الشريط الأخباري

تزامناً مع العطلة الصيفية: المسعف الطبي ابو مخ يقدم نصائحه وارشاداته

هاني محاجنة، موقع بُـكرا
نشر بـ 30/06/2015 12:53 , التعديل الأخير 30/06/2015 12:53

مع خروج نحو 1.5 مليون تلميذ وطفل اليوم الثلاثاء للعطلة الصيفية وانضمامهم الى نحو 700 الف طالب في المدارس الاعدادية والثاتوية الذين كانوا قد بدأول عطلتهم في 19 الجاري، وفي ظل ارتفاع نسبة الحوادث خلال فصل الصيف وبالذات خلال العطلة الصيفية، اجرى مراسل موقع بكرا لقاء خاصا مع المسعف الطبي" البراميدك" المسؤول في مؤسسة نجمة داوود الحمراء ابن باقة الغربية، اسامة ابو مخ والذي وجه عبر موقع بكرا عددا من النصائح والتوجيهات للتقليل من نسبة الحوادث والاصابات خلال العطلة الصيفية وخاصة وأن معظم الاصابات التي تقع في البلدات العربية.

افتتح البراميدك اسامة ابو مخ رسالته بالمباركة لأمة الاسلامية والعربية بمناسبة حلول شهر رمضان مبارك وللطلاب بمناسبة خروجهم الى العطلة الصيفية، داعيا الله ان يعيد الله على الامة العربية والاسلامية شهر رمضان باليمن والبركات، ثم انطلق ابو مخ بتوجيه النصائح والارشادات بغية تقليل نسبة الاصابات خلال العطلة الصيفية.

حيث شدد ابو مخ على ضرورة اتخاذ الحيطة من قبل السائقين وخاصة في ساعات انتهاء الدوام وصرف الطلاب لبيوتهم لمنع حدوث اي طارئ من عمليات دهس وخاصة بالقرب من المدارس والتجمعات السكنية، مشددا على ضرورة اتخاذ الحيطة وعدم السرعة لمنع حدوث اي مكروه.

ابو مخ يوجه نداء للحفاظ على قوانين السير للحفاظ على سلامة المواطنين

كما وجه ابو مخ نداء الى ضرورة الالتزام بقوانين السير على اختلافها وذلك للحفاظ على سلامة الراكبين في حال حدوث اي طارئ ، واضاف قائلا:" يجب على كل من يستقل مركبة بغض النظر ان كان في المقعد الامامي او الخلفي وضع حزام الامان ، فهناك العديد من الحوادث التي كانت من الممكن ان تنتهي باصابات متوسطة والتي انتهت بحوادث بجراح خطيرة وفي بعض الاحيان الى وفاة المصابين".

وعن سبب الاصابات المرتفعة في المجتمع العربي اشار الى ان الاهمال هو العامل الاساسي والمركزي في معظم الاصابات التي تقع في المجتمع العربي مثل عمليات الدهس في الساحات والاصابات المنزلية وحالات الغرق في المسابح البيتيه ، عدا عن الحرائق والاصابات المختلفة.

الحفاظ على هدوء المصاب

هذا واشار البراميدك اسامة ابو مخ الى وجوب اخذ الحيطة خلال الجولات في الاحراش والغابات واتخاذ الحيطة من الزواحف وعدم الاقتراب من الخطير منها، واضاف قائلا:" في حالة اصابة شخص بلسعة افعى يجب على من يتواجد بالمكان الحفاظ على هدوء المصاب وعدم ملاحقة الافعى لعدم تعريض نفسه للخطر، يكفي فقط ان يتصل على الاسعاف وان يخبرهم بتفاصيل الحادث وهي ستعمل بالطريقة المناسبة خلال فترة قصيرة".

يجب الالتزام بتوجهيات المنقذ وعدم نزول برك السباحة في حال عدم وجوده

واضاف:" اما بكل ما يتعلق بالسباحة ان كان في البحر او في برك السباحة فكلنا يعلم كم حالة وفاة نسمع سنويا ومعظمهم من العرب، وهذا يعود الى الاهمال والمجازفة، لذلك ادعو الجميع الى الحفاظ على توجهيات المنقذ في المكان وعدم دخول برك السباحة والنزول الى الشواطئ في حال عدم وجود منقذ".

هذا ووجه البراميدك ابو مخ العديد من النصائح والتوجيهات للحفاظ على سلامة المواطنين خلال العطلة الصيفية.

تجدر الاشارة الى ان نجمة داوود الحمراء انطلقت بالعديد من التجهيزات الموسعة لخدمة كافة المواطنين في البلاد.

نترككم لمشاهدة المقابلة المصورة:

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات