الشريط الأخباري

د. عمري يفسر لماذا يموت العرب أكثر بالنوبات الدماغية

ريهام يوسف عثامنة، موقع بكرا
نشر بـ 13/07/2015 23:20 , التعديل الأخير 13/07/2015 23:20

اظهرت احصائيات جديدة ان نسبة الرجال العرب الذين يتوفون سنويا بسبب النوبة الدماغية هي اكثر بـ 1.6 من المجتمع اليهودي، مقارنة مع نسبة الوفيات بالنوبة الدماغية لدى الرجال في المجتمعين العربي واليهودي حيث بلغت النسبة 18.5وفي الوسط العربي فقط بلغت النسبة 27.9.

محمد عمري مدير قسم القلب في مستشفى انجليزي قال في هذا السياق: بداية من المهم ان نشير الى ان النوبة الدماغية ليس لها علاقة بالقلب، المسبب للنوبة القلبية هو ذاته المسبب للنوبة الدماغية وهو مرض تصلب الشرايين في كل الجسم، بما في ذلك الشرايين التاجية بالقلب والراس، حيث يبدأ المرض لدى بعض الناس بنوبة قلبية وعند آخرين يبدأ بنوبة دماغية او "فالج" كما يدعوه البعض.

وتابع عمري لـ"بكرا": بشكل عام السبب في تصلب الشرايين او عوامل الخطورة كما احب ان اسميها، هي عوامل عدة منها؛ الدهنيات، ضغط الدم العالي، السكري، التدخين، عدم ممارسة الرياضة، والسمنة اضافة الى وجود اسباب وراثية، حيث ان هناك عائلات لديها مرض تصلب الشرايين اكثر من عائلات اخرى.

واضاف: قبل عدة اعوام ظهر من خلال بحث اجريته ان ظهور النوبات القلبية لدى العرب هي في جيل اقل بـ8 اعوام من اليهود، ونسبة الوفيات بسبب النوبة القلبية لدى العرب اعلى من اليهود، وحديثا كما اظهرت الاحصائيات، ان نسبة الوفيات بالنوبة الدماغية لدى العرب اعلى من اليهود ايضا، مع التنويه ان السبب في هذا الفرق هو المسببات او العوامل وليس طريقة او اسلوب العلاج فالطرفين يتلقون نفس العلاج الا ان نسبة الوعي والعوامل المرافقة للمرض او النوبات مختلفة.

عوامل الخطورة التي تؤدي الى تصلب الشرايين موجودة بشكل اكبر في المجتمع العربي

وفصل عمري لـ"بكرا": بحسب الوقائع التي طرحت في البحث الذي اجريته قبل عدة سنوات بما يتعلق بالنوبة الدماغية، وجدنا ان شدة انتشار المرض ومدى انتشاره عند العرب اصعب من اليهود، السبب يعود للمسببات كما ذكرت سابقا ، لذلك فان نسبة الوفيات اعلى عند العرب، والفرق هو بعوامل الخطورة التي تؤدي الى تصلب الشرايين موجودة بشكل اكبر في الوسط العربي. مثل السكري الذي هو موجود بنسبة اعلى لدينا من المجتمع اليهودي، والسمنة والتدخين لها علاقة بنمط الحياة الصحي، وهي منتشرة عندنا ايضًا. 

يد واحدة لا تصفق....

وأختتم عمري قائلا: من المحتمل علميًا ان يكون ما استنتجناه بالنسبة للنوبة القلبية صحيح ايضا للدماغية وبالتالي فاننا نحصل على نفس النتيجة، لذلك نحن نعمل على توعية المجتمع العربي بما يتعلق بنمط الحياة الصحي، ونغرس لدى الاطفال منذ جيل صغير التوعية الصحية، الى جانب طريقة اتباع نظام نمط حياة صحي .

واختتم قائلا لـ"بكرا": يد واحدة لا تصفق، الدعم من وزارة الصحة والمجالس المحلية البلدية غير كافي، عليه توجهنا وما زلنا نتوجه والموضوع بمراحل التطور، وقد اقمنا لجنة متابعة الصحة بالمجتمع العربي برئاسة مدير مستشفى الانجليزي الدكتور بشارة بشارات بهدف نشر التوعية .

أضف تعليق

التعليقات