الشريط الأخباري

أي أمراض قد يصاب بها طفلك البدين؟

وكالات
نشر بـ 17/07/2015 10:44 , التعديل الأخير 17/07/2015 10:44

من المعروف أنّ أمراض القلب والسكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم هي أمراض مزمنة شائعة بين البالغين فقط. ولكن مع ارتفاع مُعدّلات السمنة بين الصغار على مرّ السنين، أصبحت هذه الأمراض تُشخّص في سنّ مبكرة لدى الأطفال.

وبهذا الصدد، أشار الدكتور باتريك نويل، استشاري جراحة عامة وجراحة السمنة بالمنظار في المركز الأمريكي الجراحي في أبوظبي، إلى أنّ الأطفال الذين يعانون من السمنة معرّضون للإصابة في وقت لاحق بمشاكل صحية أخرى مرتبطة بالوزن الزائد، وأنّ هناك احتمالاً كبيراً بأن يُصابوا بالسمنة المرضية في سنّ البلوغ.

وأوضح الدكتور نويل: "إنّ الأطفال والمراهقين البدناء معرضون بشكل كبير للإصابة بالسكري من النوع 2 وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم وتشحّم الكبد، بالإضافة إلى مشاكل صحية خطيرة أخرى، ويكون هؤلاء الأطفال أكثر عرضةً للإصابة بالسمنة المرضية في سن البلوغ. كما يمكن أن تؤدّي السمنة في مرحلة الطفولة إلى تعرض الطفل للضغط النفسي بسبب السخرية من قبل زملائه، والتي يمكن أن تُؤثّر سلباً على المدى الطويل على الصحة العقلية والنفسية للفرد كشخص بالغ".

كيف يظهر نقص الحديد على طفلك؟

كما شدّد الدكتور نويل فيما يتعلّق بالمضاعفات الصحية الخطيرة المرتبطة بالسمنة عند الأطفال والمسلّم بها، على أنّ التدخل السريع لمعالجة هذا الأمر مهم جدّاً. ويتضمّن علاج السمنة عادةً تغييرات في النظام الغذائي ومستوى النشاط البدني. ومع ذلك، في بعض الحالات، إذا لم يؤدّي تغيير نمط الحياة والاستراتيجيات الأخرى المرتبطة بالتحكّم بالوزن إلى إنقاص الوزن على المدى الطويل، تكون جراحة علاج السمنة خياراً شائعاً يتزايد استخدامه لمعالجة السمنة المرضية لدى المراهقين.

أضف تعليق

التعليقات