الشريط الأخباري

قمل الرأس عند الأطفال..الوقاية والعلاج

وكالات
نشر بـ 19/07/2015 16:41 , التعديل الأخير 19/07/2015 16:41

القمل الذي يظهر في الرأس هو إحدى المشكلات المزعجة التي تصيب الإنسان و خاصة الأطفال و هو عبارة عن بعض الطفيليات الموجودة في الرأس و التي تقوم بالتغذي على الدم من خلالها و هذه المشكلة تظهر بكثرة في الأطفال في المرحلة العمرية ما قبل المدرسة و في مرحلة التعليم أيضاً.

تقدم لكِ مجلة حياتكِ أسباب و طرق الإصابة بقمل الرأس وكيفية علاجه والوقاية منه.

- التواصل مع طفل آخر مصاب بالمرض في المدرسة أو أثناء اللعب و غيرها من طرق التواصل.

- إرتداء ملابس طفل آخر مصاب بالمرض و خاصة إن كانت قبعة أو وشاحاً يغطي الرأس.

- إستعمال مشط طفل آخر مصاب بالمرض و تمشيط الشعر به.

- النوم في نفس مكان طفل مصاب بالمرض.

أعراض الإصابة بقمل الرأس :


- الإحساس بوجود حركة في الرأس و عدم الراحة.

- حك الرأس و الشعر بشكل مستمر نظراً للدغات القمل فيها.

- ظهور تقرحات في فروة الرأس بسبب حك الرأس بإستمرار.

طرق إكتشاف إصابة الطفل بقمل الرأس :

أنظري بشكل دقيق في فروة رأس طفلكِ و شعره و أبحثي بعينيكِ عن بيوض القمل و القمل الصغير و القمل الكبير و قد لا تستطيعين إكتشاف ذلك بسهولة نظراً لأن القمل يتحرك بسرعة و يختفي بين الشعر أثناء حركة أصابعكِ في رأس طفلكِ لكن قد تستطيعين إيجاد البيوض فستكون بيضاوية و بلون أصفر أو أبيض و ستكون ملتصقة بفروة الرأس أما إذا وجدت أن البيوض على الشعر مباشرة فهذا يعني أن الإصابة قد حدثت منذ مدة و بعد ذلك عليكِ الكشف عند طبيب مختص.
علاجات منزلية لمشكلة قمل الرأس :

العلاجات المنزلية بصفة عامة لا تقضي على القمل بشكل نهائي لكنها تمنع تكاثره لأن بيوض القمل تكون متصلة بفروة الرأس مباشرة و من هذه الطرق تمشيط الشعر بعنف أو حلقه بأكمله أو فركه بإستخدام الخل و الكحول أو وضع فازلين على الشعر و فروة الرأس أو غمره بالماء لمدة طويلة لكن هذه الطرق فشلت في القضاء بشكل نهائي على القمل كما أن الأطفال ينزعجون منها.
طرق علاج مشكلة قمل الرأس :

- قومي بغسل جميع الملابس و المفروشات الموجودة في المنزل بالماء الساخن لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة لأن القمل و بيوضه قد تكون فيها.

- إستخدمي مستحضر قاتل القمل الذي يباع في الصيدليات و لا تضعي على شعر طفلكِ زيوت أو كريمات قبل وضعك للمستحضر لأنه سيتسبب في عزل شعره و قد لا يصل إليه المستحضر بشكل جيد و أتركي المستحضر على شعر طفلكِ لمدة يومين بدون أن تغسليه و بعد ذلك مشطي شعره جيداً كي تزيلي القمل الميت مع تكرار العلاج حتى يقضي على القمل نهائياً.

أضف تعليق

التعليقات