الشريط الأخباري

نصائح هامة للوقاية من موجة الحر يقدمها الطبيب مازن جبارين

هاني محاجنة، موقع بُـكرا
نشر بـ 26/07/2015 11:40 , التعديل الأخير 26/07/2015 11:40

وجه الطبيب مازن جبارين، عددا من النصائح والارشادات لتجنب الاصابات الناجمة من اشعة الشمس وخاصة في ظل درجات الحرارة المرتفعة التي تجتاح البلاد.

حيث قسم الدكتور مازن جبارين الاصابات التي من الممكن ان يتعرض لها الشخص جراء تعرضه لأشعة الشمس الى قسمين اساسيين، حيث قدم شرحا عن خطورة اشعة الشمس على الجلد وعن خطورتها على جفاف الجسم والاصابات بضربات شمسية.

ووضح جبارين  الاضرار التي يمكن ان يصاب بها جلد الانسان قائلا:" ان الاشعاع الذي يأتي من الشمس يؤدي الى اضرار على جلد الانسان وذلك لتعرض الجلد للاشعة الفوق بنفسجية، حيث من الممكن ان يكون الضرر مباشر مثل حروق وما الى ذلك، او ضرر غير مباشر مثل سرطان الجلد".

الخطر يزداد عند صغار السن

كما اشار الى خطورة الاشعة على صغار السن قائلا:" معروف ان الاولاد حتى عمر 18 جلدهم حساس جدا ولذلك هم معرضين للاصابات بنسبة اكثر، ولذلك يجب استعمال المراهم والكريمات التي تستعمل للوقاية من اشعة الشمس على فترات متقاربة وهناك العديد من المستحضرات التي اثبتت نجاعتها، فيجب على كل من يتوجه الى البحر ان يستعمل هذه المستحضرات للوقاية من اشعة الشمس وذلك للتخفيف من الاصابة بالحروق او للحماية من سرطانات الجلد على المدى البعيد".

الجفاف قد يؤدي الى اعياء، الام في الرأس والحاجة الى النوم

اما عن الاضرار الاخرى التي قد يصاب بها الشخص جراء تعرضه لاشعة الشمس لساعات طويلة فقد قال:" هناك اضرار ثانية اخرى التي قد تحدث جراء للحرارة المرتفعة، فمن المعروف ان درجة الحرارة المرتفعة تجفف الجسم وذلك لفقدانه سوائل كثيرة، فيجب على الشخص كل نصف ساعة ان يشرب كأس من الماء للحفاظ على الجسم من الجفاف".

واردف قائلا:"كثير ما نصادف اشخاص فقدوا كميات كبيرة من السوائل واصيبوا بالجفاف دون ان يشعروا، حيث تظهر عليهم علامات الاعياء والتعب الشديد والحاجة الى النوم، وللوقاية من هذه الاضرار فيجب الابتعاد قدر الامكان عن اشعة الشمس وخاصة في ساعات الذروة ، ومن يسافر في المركبة يجب تشغيل المكيف كي يحافظ على برودة جسمه وعدم التعرض للجفاف. كما ويجب الاخذ بالحسبان ضرورة استعمال مستحضرات الوقاية من الشمس، شرب مياة على فترات متواصلة، استعمال القبعة والنظارات الشمسية.".

كيفية التصرف في حال الاصابة بضربة شمسية

وعن الاصابات التي يصادفها خلال عمله فقد قال:" في كل سنة نصادف العديد من الحوادث التي تنجم عن اشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة مثل وفاة اطفال لنسيانهم داخل السيارة، اصابات بالجفاف، ضربات شمسية والعديد العديد من الحوادث الاخرى، وفي حال الاصابة بضربة شمسية فيجب على المصاب ان يتوجه الى مكان مظلل، يشرب كمية كبيرة من المياة وان يحافظ على درجة حرارة جسمه، وفي حال لم يشعر بالتحسن فعليه التوجه الى العيادات وصناديق المرضى كي يقدموا له العناية اللازمة".

واختتم قائلا:" واخيرا اقول لكل من يتعرض لاشعة الشمس وبكثرة بغض النظر عن مكان تواجده ، ان كان للعمل، للاستجمام او غيره من الاسباب بأن يتزودوا بالادوات اللازمة للحفاظ على اجسادهم من الجفاف والحروق مثل السوائل، المراهم ، القبعات، وغيرها من الادوات، فيجب عدم الاستهانة بخطورة هذه الامر".

أضف تعليق

التعليقات