دخلت الى حيز التنفيذ مؤخرًا ، اتفاقية التسوية التي انبثقت عن دعوى تمثيلية، و تنصّ (الاتفاقية) على السماح للركاب المقعدين على كرسي عجلات ، بالسفر على كافة خطوط القطارات في إسرائيل ، مجانًا ودون أية قيود ، وذلك حتى الثاني من نوفمبر تشرين الثاني من العام القادم (2016).

وتشمل هذه التسوية، المعاقين الذين يحملون " بطاقة اعاقة "ممنوحة لهم من مؤسسة التأمين الوطني أو من وزارة الأمن، ويتنقلون على كراسي عجلات عادية أو ذات محرك.

ويشار الى أن المحكمة المركزية في بئر السبع هي التي أقرّت هذه التسوية بتاء على دعوى تمثيلية قدمها مواطنان معاقان، أواخر العام 2007، على خلفية خرق شركة القطارات لنصّ القانون ولمبادئ المساواة في الحقوق للمعاقين الذين ينتقلون بكراسي عجلات ، مع التركيز على الاحجاف اللاحق بهم من جهة المنالية وإتاحة الإمكانيات.

وفي العام 2010 صدّقت المحكمة على الدعوى التمثيلية ، تمهيدًا لاتفاقية التسوية التي تبلغ تكلفة تنفيذها ، ميدانيًا، ستة ملايين شيكل.وأقرت المحكمة بدفع مئة الف شيكل لكل واحد من المواطنين اللذين قدما الدعوى التمثيلية ،بينما أقرت دفع(400) الف شيكل لمكتب المحاماة الذي استعانا به لتقديم الدعوى. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]