حققت الجامعة العبرية بالقدس، ومعهد الهندسة التطبيقية " التخنيون" بحيفا- تقدمًا هذا العام في " مؤشر شنغهاي" الدولي الذي يضم أفضل (500) جامعة في العالم للعالم الحالي -2015.

وأدرج المؤشر ( الجدول) الجامعتين الإسرائيليتين المذكورتين ضمن أول مئة أفضل جامعة، حيث تقدمت الجامعة العبرية ثلاث مراتب من العام الماضي لتحتل المرتبة السابعة والستين، بينما تقدم " التخنيون" مرتبة واحدة ليحتل المرتبة السابعة والسبعين علمًا أن الجامعة العبرية كانت تحتل مرتبة أكثر تقدمًا هي المرتبة التاسعة والخمسون.

وتجدر الإشارة إلى أن السنوات الثلاث الأخيرة شهدت تراجعًا للغالبية الساحقة من الجامعات والمعاهد الإسرائيلية في التدريج العالمي المذكور، بينما يواظب معهد " التخنيون" منذ العام 2010- على التقدم، مع الإشارة إلى أن هذا المعهد حقق إنجازات أخرى، حيث احتل المرتبة الثامنة عشرة ( عالميا) في مجال علوم الحاسوب وهندسة الحاسوب، واحتل المرتبة الرابعة والأربعين في مجال الهندسة المعمارية.

الجامعة الاستيطانية " أريئيل مش محسوبة!

أما معهد فايتسمان للعلوم ( في رحوفوت)، الذي كان في الماضي ضمن أفضل مئة جامعة في العالم ( حسب مؤشر شنغهاي)- فقد حافظ على المرتبة التي هبط إليها ما بين 101-150، بينما بقيت جامعة تل أبيب ضمن التدريج الممتد بين المرتبات 151-200، وبقيت جامعتا بئر السبع وبار إيلان ضمن التدريج الممتد بين 401-500.

واللافت أن جامعة حيفا ليست مشمولة في مؤشر شنغهاي، بينما لم يلتفت معدو المؤشر إلى الجامعة الاستيطانية المسماة " اريئيل" ( على اسم المستوطنة نفسها)- بالمرّة!

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]