توصل باحثون من مصر إلى طريقة للحد من وتيرة التبول ليلا في الفراش وتحسين نوعية الحياة للمرضى.

ويسبب التبول في الفراش أو سلس البول الليلي ضيقاً للأطفال والمراهقين، فضلا عن والديهم أو مقدمي الرعاية.

في هذه الدراسة وجد الباحثون أن التحفيز المغناطيسي المتكرر للجذر العجزي يمكن أن يقلل من وتيرة التبول الليلي في الفراش بنجاح.

في الدراسة التي اجريبت في مستشفى جامعة أسيوط ، بمصر، تم تقسيم 41 مريضا الى مجموعتين تلقت المجموعة الاولى التحفيز المغناطيسي الحقيقي أو المجموعة الثانية تحفيزا مزيفا باستخدام نفس المعدات والإجراءات.

وتلقى كل مشارك 10 جلسات، خمسة مرات في الأسبوع. حيث وضع جهاز مغناطيسي على فقرات العجز أسفل الظهر بقوة 15 هرتز لمدة 10 ثانية و 30 ثانية.

وقالت الباحثة إيمان م خضر، " كان واضحا أن جلسات المغناطيس أنتجت بعض التأثير لدى المرضى الحاليين بواسطة التأثير المباشر على التحكم في المثانة."

وأضافت، "في الدراسة الحالية يمكن أن تساهم جلسات المغناطيس في زيادة الاستثارة أو تثبيط الخلايا العصبية التي تمتص السيروتونين والنورادرينالين."

وانخفض عدد مرات التبول الليلي في السرير بالمتوسط من 5.7 إلى 0.3 مرة في الأسبوع بعد انتهاء جلسات العلاج للمجموعة الحقيقية مقارنة مع 6.5 إلى 1.8 مرة في الأسبوع بعد التحفيز الصوري.

على الرغم من أن الإجراء أدى إلى تحسين (المجموعة الثانية)، إلا أن التحسن استمر في المجموعة الحقيقية بعد شهر واحد (مرة في الأسبوع) في حين عادت المجموعة الثانية الى خط البداية (5.2 مرة في الأسبوع).

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]