تجري اليوم 9 مباريات ضمن الجولة الثامنة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات أمم أوروبا 2016 التي ستجري في فرنسا منتصف العام القادم، حيث تخوض هولندا مباراة مصيرية على ارض تركيا من تصفيات المجموعة الاولى.
وكانت هولندا قد سقطت في مباراتها الاخيرة في عقر دارها في امستردام امام ايسلندا 1-صفر، لتبتعد بفارق 8 نقاط عن ايسلندا المتصدرة و6 نقاط عن جمهورية تشيكيا الثانية، فيما تعادلت تركيا مع ضيفتها لاتفيا 1-1، لترفع رصيدها الى 9 نقاط بفارق نقطة عن هولندا وكانت على وشك تخطيها لو حققت الفوز.

وعرف المدرب داني بليند بداية مشوار مخيبة بعد حلوله بدلا من غوس هيدينيك المستقيل من منصبه، الذي خسر مرتين على ارض تشيكيا 2-1 وايسلندا 2-صفر.
وستكون الفرصة متاحة امام ايسلندا كي تكمل مفاجأتها وتضمن حلولها اولى او ثانية بحال فوزها على ضيفتها كازاخستان في ريكيافيك.
اما المنتخب التركي الذي لم يفز سوى في مباراتين بدوره، فيخوض مواجهة حاسمة بدوره في قونية. وتعتمد تركيا على لاعب وسطها اردا توران الذي لم يتعرض بعد للارهاق لعدم تمكنه من حمل الوان برشلونة الاسباني حتى رأس السنة بسبب معاقبة الفريق الكاتالوني.

ولم يكن توران سعيدا لنتيجة مباراة لاتفيا: "قمنا بكل ما في وسعنا لكن لم ننجح. لدينا فرصة اضافية الاحد. لم نفقد الامل لكننا في غاية الحزن".
وسيكون فشل التأهل الى كأس اوروبا 2016 ضربة قوية لهولندا، حاملة اللقب في 1988، وذلك بعد حلولها ثالثة في المونديال الاخير في البرازيل العام الماضي.
وازدادت متاعب بليند باصابة جناح بايرن ميونيخ الالماني اريين روبن، لإصابته في عضلات لفخذ وسيغيب على الاقل عن مباراة تركيا. واضطر روبن الى مغادرة الملعب في الدقيقة 32.
كما يغيب عن هولندا المدافع برونو مارتينز اندي الذي تعرض الى الطرد في الشوط الاول امام ايسلندا لضربه المهاجم كولبين سيغثورسون بالكوع. واستدعى بليند فيرجيل فان دييك لاعب ساوثمبتون الانكليزي لتعويض الفراغ الدفاعي.

وفي المجموعةعينها، تلعب لاتفيا الخامسة والتي لم تحقق بعد اي فوز مع تشيكيا الثانية في ريغا.
وفي المجموعة الثانية، يبحث منتخب ويلز عن اصابة عصفورين بحجر واحد عندما يستقبل العدو الصهيوني في كارديف، الاول ضمان تأهله الى النهائيات لاول مرة في تاريخه والثاني ابعاد احد منافسيه على مواقع الصدارة.

ويمتلك منتخب ويلز 17 نقطة من دون خسارة، مقابل 12 للصهاينة أصحاب المركز الثالث، فيما تملك بلجيكا التي تحل على قبرص في نيقوسيا 14 نقطة في المركز الثاني.
وبحال فوزه، سينهي منتخب ويلز انتظارا دام 57 عاما للعودة الى البطولات الكبرى، بعدما شارك في نهائيات كأس العالم 1958 في السويد عندما بلغ ربع النهائي وخسر امام برازيل بيليه 1-صفر، وللمفارقة تغلب انذاك على العدو الصهيوني في ملحق مؤهل.
وفازت ويلز في مباراتها الاخيرة على ارض قبرص بهدف متأخر من لاعب ريال مدريد الاسباني غاريث بيل، ووضعت بلجيكا حدا لنتائجها العادية بفوزها على البوسنة والهرسك 3-1.

وفي المجموعة عينها، تلعب البوسنة والهرسك (8 نقاط) مع اندورا في زينيكا.
وفي المجموعة الثامنة، تدور معركة قوية على مركزي الصدارة بين كرواتيا وايطاليا (15 نقطة لكل منهما) والنروج (13 نقطة).
وتستقبل ايطاليا، وصيفة البطل، بلغاريا (8 نقاط) في باليرمو، وتحل كرواتيا على النروج في اوسلو في مباراة قمة، فيما تلعب مالطا مع اذربيجان في تاقلعي في مباراة هامشية.

ولم تذق ايطاليا طعم الهزيمة في التصفيات في 47 مباراة على التوالي وتحديدا منذ خسارتها امام فرنسا (1-3) في السادس من كانون الاول/ديسمبر 2006.
فبعد ان استهل التصفيات بثلاثة انتصارات متتالية، عجز المنتخب الايطالي عن تحقيق الفوز اذ سقط في فخ التعادل على ارضه امام كرواتيا (1-1) ثم تعادل مع بلغاريا (2-2) وامام كرواتيا مجددا (1-1 خارج ملعبه)، لكنه عوض في المباراة الاخيرة بفوز ضيق على ضيفه المالطي 1-صفر بهدف غراتسيانو بيللي.
اما كرواتيا فتعادلت على ارض اذربيجان سلبا وعادت النروج بفوز هام من ارض بلغاريا 1-صفر.
كرواتيا المتصدرة التي حسمت من رصيدها نقطة بسبب التصرفات العنصرية في مباراتها مع ايطاليا في حزيران/يونيو الماضي حيث تم رسم شعار الصليب المعكوف الذي يمثل النازية على أرضية الملعب، استأنفت هذا القرار لدى الاتحاد الاوروبي وبالتالي سيبقى رصيدها 15 نقطة موقتا.

وكانت المباراة اقيمت على ملعب سبليت جنوب البلاد ومن دون جمهور بسبب عقوبة سابقة بحق المنتخب الكرواتي من قبل الاتحاد الاوروبي للعبة اثر احداث شغب في مباراته ضد النروج.
ويتأهل بطل ووصيف كل من المجموعات التسع مباشرة الى النهائيات الى جانب صاحب افضل مركز الثالث، فيما تخوض المنتخبات الثمانية الاخرى التي حلت ثالثة الملحق الذي يتأهل عنه 4 منتخبات.

وتاليا جدول مباريات اليوم في التصفيات الاوروبية

النرويج* كرواتيا

لاتفيا * التشيك

ويلز * اسرائيل

مالطة * إذربيجان

تركيا * هولندا

أيسلندا * كازاخستان

البوسنة والهرسك * أندورا

قبرص * بلجيكا

إيطاليا * بلغاريا

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]