احتفالا بمرور عشر سنوات على تأسيسها وتدشينا لمكتبتها العالمية بموقعها "اراب كاست"، استضافت جمعية المنارة الجمعية "لرفع مكانة الاشخاص مع اعاقة في المجتمع العربي"، الكاتب العالمي "عاموس عوز" بمحاضرة حول الأدب وكتابه الذي ترجم لاكثر من اثنين وعشرين لغة "البشارة بحسب يهودا"."

وجاء ذلك خلال امسية فنية مميزه حضرها عشرات الادباء والفنانين والشخصيات السياسية والاجتماعية المعروفة حيث تولت عرافة الحفل اليزابيث نصار الذي تخلل فقرات فنية وافلام توثيقية لمسيرة عمل الجمعية على مدار 10 سنوات .

عوز: شرف لي

وفي حديث مع الاديب العالمي عاموس عوز حول جمعية المنارة قال : باعتقادي ان جمعية المنارة تمثلنا جميعا، فاذا نظرة بنظرة عميقة للاشياء نجد انفسنا جميعا ذوي احتياجات خاصة وليس فقط من يعانون من اعاقات جسدية دائمة، ولذلك كرست كل كتاباتي من قصص ومدونات ومؤلفات حول ذوي الاعاقات واصحاب الاحتيجات الخاصة، واعتبر ان استضافتي اليوم في هذه الجمعية هو شرف لي.

وبدوره قال السيد سهيل عيساوي من لجنة المنارة حول الحدث: المنارة هي من اهم الجمعيات الموجودة في البلاد وهي تعتني بذوي الاحتياجات الخاصة والمكفوفين تحديدا وهي الوحيدة المختصه بذلك في البلاد ولذلك تعد انجازاتها عديدة وكبيره ليس فقط على صعيد العمل المهني انما على صعيد العمل الانساني والاجتماعي والاعتناء بالاشخاص ذوي الامكانيات المحدوده .

المنارة: انجازات وخدمات مشرفة

اما المحامي عباس عباس مدير الجمعية فعقب قائلا: جمعية "المنارة" هي أول جمعية عربية قطرية أسّسّتها عام 2005 مجموعة من الأشخاص مع إعاقة الفعّالين لرفع مكانة الأشخاص مع إعاقة في المجتمع العربي في إسرائيل. وكما تتمّيز بإستراتيجية عملها الشمولية للنهوض بمكانة الأشخاص مع إعاقة على كافة الأصعدة: التوعية والتمكين المجتمعي والدفاع عن الحقوق. 

واضاف: يستفيد سنويا الآلاف من الأشخاص مع إعاقة من خلال الخدمات، الورشات التدريبية والفعاليات المختلفة التي تقدمها جمعية "المنارة"، كذلك تتيح نشاطات "المنارة" المتنوعة الفرص أمام الآلاف من أبناء المجتمع العربي للتعرف والانكشاف إلى عالم الأشخاص مع إعاقة.

وعن مشاريع المنارة وبرامجها : تعمل المنارة في مجال المرافعة القانونية بكل ما يتعلق بإتاحة الحقوق والخدمات للأشخاص مع إعاقة من خلال تمثيلهم أمام المؤسسات الحكومية والمحاكم المختلفة. بالإضافة إلى تيسير الورشات الحقوقية لأصحاب الإعاقات أنفسهم، ذويهم، الأكاديميين، رجال القانون والمهنيين الذين لهم علاقة مباشرة مع الأشخاص مع إعاقة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]