من المعروف أنّ للتغذية الصحّية الدور الأهمّ في الوقاية من الإصابة بأغلبية الأمراض التي تنتشر في المدارس. والنظام الغذائي الصحي يحتوي على الكربوهيدرات، الدهون، الماء، الفيتامينات المعادن، والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

التغذية الصحّية والطفل

إنّ تقديم التغذية السليمة للأطفال، وممارستهم الرياضة في سن دخول المدرسة، يجب أن يكون في مقدمة الأولويات من أجل أن يتمتعوا بالصحة ووزن طبيعي. ويحتاج الأطفال لثلاثة عناصر غذائية يجب الاهتمام بها وهي الحديد والكالسيوم والزنك للنمو. أمّا الاطفال الحساسين تجاه بعض الأطعمة، فقد يكونوا أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض سوء التغذية. ولعلاج هذه المشكلة الكبيرة يجب الاعتماد على الاجراءات التالية:

- أولاً، تناول وجبة الإفطار، لأنّ إهمالها يؤدي إلى عدم القدرة على التركيز والتحصيل. ويسهم الافطار ايضاً في الحفاظ على مستوى السكر في الدم.

- ثانياً، يجب التصرف بحكمة مع أنواع الطعام التي تجذب الأطفال وخصوصاً الوجبات السريعة، حيث تستبدلين المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية، الحلوى والشيبس بالفاكهة.

- ثالثاً، من المهمّ أن تشجعّي أطفالك على ممارسة الرياضة من أجل بناء العضلات والتنسيق العضلي، وعدم توجيه تعليقات سلبية للطفل تتعلق بوزنه.

- رابعاً، يجب الإكثار من تناول فيتامين أ لتحسين الشهية، وفيتامين ب، والزنك وهو من المعادن المهمة للنمو وزيادة الشهية ومصدره اللحوم الحمراء والمكسرات.

- خامساً، يجب أن تحتوي وجبة الغداء على، البروتين، الكربوهيدرات، والخضراوات. أمّا وجبة العشاء فيجب أن تكمّل وجبات اليوم.

- سادساً، بالنسبة إلى المرحلة المتوسطة أو الثانوية، فإنّ طلاب هاتين المرحلتين بحاجة أكثر إلى البروتينات لأن نموهم يزداد. لذلك يجب التركيز على تناول بعض من اللحم أو الأسماك أو الدجاج أو الفول أو العدس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]