نظم "حملة– المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي"  السبت، ورشة عمل لتعزيز الصوت الفلسطيني والمحتوى العربي في الموسوعة الحرة ويكيبيديا، في جامعة بير زيت، بمشاركة عشرات النشطاء الويكيبيديين عبر الخط الأخضر.

وقال نديم ناشف، من مركز "حملة"، في افتتاح البرنامج، إن الورشة هي الأولى في سلسلة نشاطات تدريبية تهدف إلى إثراء المحتوى الفلسطيني في الفضاء الرقمي عموما وبالموسوعة الحرة خصوصا، لتوثيق روايتنا شعبا وتاريخا وثقافة.

وأدار الورشة فرح مستكلم، من مجموعة ويكيميديا بلاد الشام ومحرر في ويكيبيديا العربية منذ عام 2005، وقدم عرضا عن سياسات ومبادئ التحرير فيها.
وشارك عبر "جوجل هانج آوتس" مندوب صندوق ويكيميديا؛ الجهة المالكة لويكيبيديا، سمير شرباتي، من مكانه في مصر، بمداخلة حول سياسات ويكيبيديا ومجالات عملها، وحث المشاركين على توسيع مساهماتهم باللغة العربية في الموسوعة الحرة، التي يعتبر فيها المحتوى العربي ضئيل جدا، مقارنة بمعظم اللغات الأخرى.
ورافق المدرب والناشط الويكيبيدي، رامي شناوي، المشاركين في القسم التطبيقي من الورشة، ودرّبهم عبر حواسيبهم النقالة، على تحرير المقالات في الموسوعة.
واختتمت الورشة بجولة ميدانية في قرية بير زيت، بإشراف جمعية "الروزنا" للتراث المعماري، قام خلالها المتدربون بتصوير أحواش البلدة القديمة ورفع الصور إلى ويكيميديا لاستخدامها في تحرير المقالات عن المنطقة.
وشددت "حملة" على أهمية استمرار اللقاءات بين الويكيبيديين الفلسطينيين، وتوسيع المبادرة إلى قطاع غزة وخلق آليات تواصل مستمرة بين أبناء الشعب الواحد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]