صفات الطفل من برج الحمل ، طباعه وطريقة تربيته

ليس طفلا ككل الأطفال ، فهو في العادة ينمو أسرع من الآخرين ، يبدأ المشي والكلام قبل أقرانه من الأطفال ، لكنه ليس طفل ليّن وسهل التشكيل ، بل هو أصلب من الحديد ، يتمتع بإرادة قوية منذ الصغر ، تراه يطرق بملعقته الصغيرة الطبق كي تسرع أمه بالطعام ، ولا يريد أن يطعمه أحد في فمه ، فهو يستطيع أن يعتمد على نفسه ، وقد يقلب الطعام على الأرض ، فذلك الطعام لا يعجبه ، ولن يفيد أسلوب التهديد والعنف فهذا هو الحمل الطفل.

صعب القيادة والتوجيه، سريع في ردود أفعاله بعنف، فقد تضربه ضربة على وجهه، فصدقني أنه لن يتردد في ردها لك، عليك أن تعد نفسك لتربيته من اليوم الأول لقدومه إلى الحياة.

حاذر من وقوع آله حادة أو علب كبريت أو مواد تنظيف في يديه، فهو لا يتردد في استخدامها وعليك باليقظة دائما، فالحمل الطفل مرهون بالحوادث المؤسفة، ولن يفيد تهديدك له أو تحذيرك من استخدام هذه الأدوات، بل بالعكس سيزداد شغفا بها.

لن يشكو الطفل الحمل من أمراض أثناء نموه مثل الأطفال الضعفاء، بل على العكس ستجده قويا إذا لم تهمل في رعايته، لا يحب أن يعكر مزاجه أحد، قوى وعنيف، سخي وكريم مع الأصدقاء، علما بأنك لن تستطيع اختيار أصدقائه.

ولكي يكون الطفل الحمل طوع أمرك عليك أن تظهر محبتك له، وتبعث فيه روحا للتفوق وأن تشجعه على إتباع الهويات الإيجابية ، وعندها ستجده يحاول دائما أن يظهر بأفضل ما يكون الأطفال ولسوف يقنعك بقوته الخفية وستعرف ذلك من معلميه وتشاهده في سلوكه . فطفلك الحمل قائد بين أصدقائه مبتكر ومبدع للأفكار الجديدة ولن يقبل بغير التفوق بديلا بشرط أن يجد منكم التشجيع والأمان، الحب.

ولا تنسوا أن طفلكم الحمل الصغير خيالي يحب القصص التي تدور حول الأبطال الأقوياء الذين بهروا العالم بمغامراتهم، فاظهروا إعجابكم بقدراته، وكونوا على ثقة في أنه سيفعل ما تبتغون.

الطفل من برج الثور .. صفاته وكيفية التعامل مع طباعه:

الطفل من برج الثور لن يقبل بأي حال من الأحوال أن تفرض عليه إرادة غير إرادته، متمرد في هدوء و متصرف وفق هواه و العناد هو السلبية الوحيدة في ذلك الطفل لأن أطفالكم في الغالب ظرفاء بشكل مدهش، يحبون أن يحملوا على أيديكم و يحبون اللعب معكم و مداعبتكم لهم و يفرحون و لا يخافون من أي زائر من أصدقائكم.

عفوي و جذاب في نفس الوقت و ينتظر منك الحب و الحنان أما بنيانه الجسدي فهو ممتاز تماماً، و صحته سليمة بالنسبة لغيره من الأطفال، أضف إلى ذلك أن طفلك الثور منذ المراحل الأولي تشعر به كرجل للمستقبل قوى البنية شديد الإرادة جذاب، كما أن فتاة الثور ستكون امرأة ممتازة فهي لطيفة جذابة، مهذبة هادئة و برغم أن سلوكها يشوبه بعض الحركات الصبيانية، لكنها تقبل النصيحة و تغير من سلوكها بمجرد الإرشاد.

أما في دراسته فمعلموه سوف يعتبرونه مثلاً يحتذي به بين أقرانه فهو ذكي، نشيط، يحب العمل، اجتماعي، و يحب المنافسة أيضاً، قد لا يستوعب بسرعة، لكنه يمتلك ذاكرة حديدية ممتازة، ففي امتحاناته التحريرية لا يلجأ إلى الغش في الامتحانات بل يلجأ إلى فهمه و قدراته الذاتية.

لا تنس أن طفلك الثور محب للطعام، و أبنتكم الثور الصغيرة تملك مهارة عالية في تعلم فنون الطهي بالمنزل ونصيحتنا لكم عاملوهم بالحنان و الحب و سوف تجنون منهم جزيل الشكر على حسن عنايتكم لهم.

الطفل من برج الجوزاء .. كيف نتعامل معه وماهي طباعه وماهي الطريقة الافضل لتربيته؟

إذا رزقكم الله بطفل جوزاء فعليكم أن تعدوا أنفسكم لتربيته تربية خاصة، و أعلموا أن هذا لن يكون بالأمر الهين, فهو كالزئبق لا تستطيع أن تمسك به أو تشكله، سريع الحركة وكأنه عدة أطفال في وقت واحد، و ما أن تتركه حتى يعاود اللعب في كل ما يقابله، في المطبخ أو يتدلى من شرفة المنزل، و لذلك لا تستطيع أن تمسك به و تضعه في سريره، فهذا أمر محال.

كثرة حركته و العبث بكل ما يقابله سوف يغضب الكبار منه، و ما عليكم إلا الصبر، فسوف يكون متفوقاً في مدرسته، متميزاً بين رفاقه، يلتقط العلوم بسرعة، و يجيب عن أصعب المسائل، و هو محبوب من مدرسيه و رفاقه, و ذلك لجاذبيته و فصاحته و قدرته على التعبير عما يريد بوضوح.

لديه مهارات في أصابعه الصغيرة، لو استطعت الاعتناء به فستجده يستطيع استخدام كلتا يديه اليمني واليسرى بمنتهي الإتقان فأصابعه رفيعة و طيعة، فحاول أن تعلمه منذ الصغر كيف يطور من أدائه بكلتا يديه، علمه العزف على الآلات الموسيقية أو الرسم باليمني و اليسرى ، فلطفلك ذوق رفيع إذا حاولت الاعتناء بما وهبه الله به.

لا تتهموا طفلكم بالكذب في رواياته، فالأمر ببساطة أنه يحاول أن يضيف إلى حكاياته متعة التشويق و الإثارة فيستخدم خياله في عمل ذلك، و عليكم أن تجعلوه يفرق بين ما هو خيال و ما هو حقيقي.

أبنتكم الجوزاء لديها قدرة هائلة على أن تبكي في اليوم أكثر من مائة مرة و بحرارة و دموع، و لكنها تنقلب في الحال إلى الضحك، علما بأنها سوف تدخل مرحلة المراهقة مبكراً و تقع في الحب سريعاً، فهي تملك كثيرا من المعجبين، فحذاري من العنف في التعامل معها، فالأمر ليس بيدها.

الطفل من برج السرطان .. كيف نتعامل معه وماهي الطريقة الامثل لتربيته؟

طفلكم الصغير له حالة متغيرة و لديه دقة ملاحظة عجيبة، فسيظل يذكر ماذا كنتم تطعمونه في الصغر، حتي لعبته الصغيرة سيظل محتفظاً بها.

طفل هادئ رزين، يحب اللعب، كثيراً ما يكون بمفرده، خيال رحب يجعله لا يضجر أبداً، يضع في مخيلته أصدقاء حقيقيين يلعب معهم و يحكى عنهم.

الأطفال مواليد برج السرطان لديهم شعور عالي بالخوف, و هذا ما يجعلهم يبكون و سبب بكائهم ليس الألم و إنما الخوف، و هنا ننصحكم بعدم معاقبتهم بالضرب، فالأفضل هو ملاطفتهم.

طفلكم ستستهويه مادة التاريخ منذ الصغر، و سوف يحفظ الفتوحات و الحروب عن ظهر قلب، و يتخيلون أنفسهم أبطالاً داخل هذه المعارك, و عليكم التفريق بين الحقيقة و الخيال.

هؤلاء الأطفال يظهر عندهم منذ الصغر حبهم للنقود، فتجدهم يسعون إلى فتح دفتر توفير، و إدارة مصروفهم بكفاءة منذ الطفولة قد يؤهلهم في الكبر لأن يكونوا رجال أعمال.

يحبون الحيوانات، و لربما يقومون بتربيتها و الاعتناء بها بالرغم من خوفهم منها أحياناً، و هذه سلبية طبيعية في مواليد هذا البرج، و هنا يظهر دور الأهل في تعويضهم بالدفء و الحب و الحنان, عندما يكبر أبناؤكم لن ينسوا أبدا منزل الأهل حيث تربوا.

 الطفل برج الأسد .. ماهي طباعه وكيف نربيه وكيف نتعامل معه؟

أعلم أن شبلك الصغير يجمع في طياته الكثير من الصفات التي يحبها الآباء فها هو ذاك الشبل ضحوك سعيد يلهو بين أصدقائه، قائد لمجموعته و زعيماً لها، معتز بنفسه، مفتخر بأهله يحترمهم و يحبهم.

الشبل الصغير يحب أن يفعل ما يريد وقتما يريد و إذا حاولت أن تقف في طريقه أو تمنعه من تحقيق رغبته فسوف يعلو صوته مزمجراً يملأ الدنيا ضجيجاً فإياك أن ترضخ لهذه الزمجرة و إلا تأصل لديه الضجيج و العنف و الاستبداد فحاول أن توازن في تربيته بين التلويح بالعصا تأديباً و الكعكة اللذيذة تشجيعاً.

لا تظنوا أن ابنتكم أو ابنكم الشبل سيساعدكم في القيام بأعمال منزلية ككي الثياب أو تنظيف الأواني و إنما هو على استعداد فقط لاستقبال ضيوفكم و هكذا يكون الملوك.

للشبل متطلبات كثيرة من النقود فالأمر لا يقتصر على الثياب و الحذاء الجديد و المتنوع بل أكثر من ذلك فهو يحب أن يكون في جيبه الكثير من النقود أكثر من أقرانه بالمدرسة، و سيرفض بالطبع كل اقتراحاتك للذهاب للعمل ليتقاضي نقود، و هل رأيتم من قبل ملك يذهب إلى العمل من أجل النقود أنه السيد بلا شك و الجميع يسعي لتلبية رغباته.

طفلكم الأسد سوف يكبر قبل غيره من الأطفال و يظهر لديه الميل إلي الجنس الآخر و سوف تغرق طفلتكم في الحب، أما طفلكم فهو فارس في المغامرات العاطفية لكنه سيصدم من كل تجاربه الفاشلة مع الجنس الآخر، لكن الملوك دائما سريعو بناء ممالكهم مرة أخرى بشرط وقوف كل الأصدقاء بجانبهم، فكن صديقاً معاوناً لطفلك.

 الطفل برج العذراء .. كيف تتعامل معه؟

طفلكم هادئ الطباع لا يحدث ضجيجاً لكنه لن يرضي بفرض إرادة أحد عليه فعندما يطلب عصير المانجو صدقني في أنه لن يقبل أن يشرب عصير التفاح الذي أحضرته له, و لو حاولت أن تضغط عليه ليتناوله بعنف سيغلق فمه، لكنه لن يلقي بالطعام على الأرض.

تربيته جد سهلة و مريحة، فهو لا يثير الفوضى بالمنزل و يحب النظام و يعيد لعبته التي أحضرتها له في عيد ميلاده في مكانها، سوف يسعد ضيوفك به عندما يحاول أن يجلس بجوارهم و يداعبهم مرحباً بهم، و هو في المدرسة يحبه معلموه من حسن أداء واجباته بانتظام فهو يقدس العمل منذ نعومة أظافره، طفلكم محب و جدي و اجتماعي لكنه لن يستطيع مواجهة أصدقائه حينما يضربونه أو يشتمونه بل سينزوي بعيداً عنهم.

لاحظوا طفلكم مع الجنس الآخر ونجاحه في مرحلة المراهقة لأن ذلك قد يجر عليه الانغلاق ولا تنسوا أن أكثر الرجال و النساء الغير متزوجات من هذا البرج، و بفطرته يحب المسئولية و الاعتماد علي نفسه، يساعد المحتاج، و يعطف على الحيوانات الصغيرة.

الطفل برج الميزان .. كيف نتعامل معه؟

((إنه ليس طفل إنه ملاك)) كلمة قالتها الضيفة و هي جالسة بجوارك، لا تعتبري هذا من قبيل الحسد و إنما هي الحقيقة فطفلكم في أبهي صور الأطفال التي نسمع عنها في الحكايات.

طلب طفلكم الطعام فأحضرت له طبقين واحداً من البيض المسلوق و الأخر من الجبن، لكنه لم يأكل فلا تتعجبي فأنت التي صنعتي له هذه الحيرة. فلقد أخذ طفلك في التردد و التفكير فيما يأكل و لكنك لو أحضرت له طبق الجبن فقط فسوف يأكله بالكامل ثم ضعي له طبق البيض المسلوق و سيأكله أيضاً بالكامل فحاولي أن لا تضعي طفلك في حيرة من أمره حتي لا يتردد و يضيع الوقت سدي . .

يخطأ من أن يظن طفل الميزان عنيد، لكنك أنت السبب بإلحاحك عليه في اتخاذ القرار فجعلتيه يتخوف من اتخاذ قرار خاطئ، و من هنا يأتي دورك في تدريبه على اختيار و اتخاذ الموقف المناسب في الوقت المناسب، طفلكم غير كسول كما تظنون و إنما تلك الحالة التي تصيبه هي حالة طبيعية يشعر بها طفل الميزان حالة اللا مبالاة و الكسل و لكنه يتخلص منها ثانية إلى طبيعته من طاقة و نشاط.

لا يحب الثرثرة و لا يرغب في التدخل فيما لا يعنيه بين أقرانه لكنه لن يصبر علي ما يزعجه قد يغلق جهاز الراديو دون استئذانكم فلا تتعجبوا فالفرصة أمامكم لتعليمه.

من الصعب بالنسبة له اتخاذ القرار فكونوا يد العون له للوصول إلى قراره حتي إذا كبر ثقوا بأنه سيتخلص من كثير من عيوبه و سيذكركم بذلك دائماً.

 الطفل برج العقرب .. طريقة تربيته وصفاته وكيف تتعامل معه؟

هذا العقرب الصغير ولد لكي يكون بطل مغوار ينتصر في كل معارك الحياة، ستشعر منذ ولادته بالعزة و الفخر، طفل قوي و أصلب من كل الأطفال الآخرين.

أستخدم معه منذ الصغر الحزم و الانضباطية في تربيته. و حرك فيه مشاعر الرأفة و الحنان تجاه الحيوانات الضعيفة، علمه الصبر و الجلد و احترام الكبار و لا تنسي أن العقرب يحب تعاطي المخدرات فكن حذراً في متابعته.

لديك عجينة من الممكن تشكيلها فأما أن يصبح مخلوق يبغي طريق الخير و النور و أما الضلالة و السقوط فوجه الدفة منذ الصغر و أستخدم القسوة و الليونة و أمزج بينهما فهو لن يحترم إلا من يتفوق عليه و من هنا يحب أن يراك قوياً و هادئاً في نفس الوقت لدي طفلكم العقرب أسراره التي لا يحب أن يطلع عليها أحد لكنه ثاقب النظر يحب أن يتعرف على كل صغيرة و كبيرة في المنزل و يحب أن يتحمل المسئولية منذ الصغر.

يقظ و حذر بشكل غير عادي! مخلص لدرجة إنكار ذاته لكن من يحاول أن يغضبه سيري حقنة من سمه، و لن يشفي من الألم، لا تنسوا أن لطفلكم قدرة هائلة من الطاقة، عليكم توجيهها و استثمارها، و لا تحاولي فرض ميدان اختصاص علمي معين فللعقرب الاستقلالية الكاملة فيما يخص شئونه المستقبلية و ما عليك إلا أن تساعديه في توضيح الجمل الاختيارية، عندها ثق أنه سيختار المستقبل المشرق و ستفخر به.

الطفل برج القوس : كيف تتعامل معه وماهي أفضل طريقة لتربيته؟

طفلك الرضيع لديه رغبة قوية للبقاء دائماً بين الناس، أطفال القوس لا يحبون العزلة، و سيبكون عندما يشعرون بأنهم وحدهم في المكان أما إذا نام الطفل وسط جميع الأسرة سينام و هو سعيد و بكل هدوء سيضحك في منامه.

سيبقي طفلكم متذكراً و هو في شيخوخته كل ما تعلمه منكم حول الآداب و السلوك الذي يجب أن يتبعها، سيحترم حديثكما إلي أبعد الحدود، فعندما تحدثانه عن الصدق و عدم الكذب سيكون صادقاً بين أصدقائه و يعرفه معلمه في المدرسة بهذه الصفة.

هؤلاء الأطفال لا يكفون عن الأسئلة و عن كل شيء و قد تصيبكم هذه الأسئلة بنوع من الاستفزاز لكن صدقوني بأنه ميل غريزي لمعرفة الحقيقة.

طفلكم الصغير يسبب المشاكل و الآلام بسبب شغفه للحرية, هربه المبكر من المنزل نهائياً إلا لكي ينعم بالاستقلالية، فطفلك الصغير سيكبر قبل أقرانه بكثير فحاول توجيهه لأن منعه من ذلك لن يفيد.

طفل مسرف منذ الصغر و على والديه تدريبه و تأهيله لتعلم الاقتصاد و الادخار و ليكن ذلك بعقاب مثل ألا يأخذ مصروفه أكثر من مرة في الأسبوع و إذا أنفقه كله لا يصح تزويده بأية أموال أخري ذلك يربي فيه تدبير أموره منذ الصغر فلا شك في أنه سيفكر في المرة القادمة في توفير أموال تكفيه باقي الأسبوع.

طفلكم يحب العلم بكل أنواعه و يحب اللعب و المتعة، و لكنه غير صبور على ذلك، فهو يحلق دائماً إلي السماء و سيظل يتابع المسير إلى الأمام.

الطفل برج الجدي .. كيف نتعامل معه؟

طفلك يختلف اختلافا كلياً عن كل الأطفال، فله منذ الصغر إرادة قوية، يعرف جيداً ما يريد بخلاف الأطفال الآخرين الذين يستخدمون الصراخ و العويل لتحقيق أهدافهم.

إذا لم يعجبه شئ ما سينظر بهدوء إلي عيونكم، حينها ستعرفون أنكم علي خطأ، ستشعرون بذلك جيداً بالضبط كالتلاميذ الذين أخطأوا أمام مدرسيهم.

رغبات هؤلاء الأطفال محددة، و صرف الاهتمام عنها أمر غير مقبول، بل مستحيل، هو يحب النظام و الطاعة منذ نعومة أظافره، تري ذلك في ألعابه و مذاكرته، بل الأكثر من ذلك أنه لن يقبل تغيير طريقة تنظيمه لأموره، نعم هم يسمعون نصائحكم جيداً و ينفذونها، و يرجع ذلك إلي حبهم لكم و تقديسهم للأسرة، فهم يفضلون التنزه معكم، و إذا كنتم منشغلين عنهم فلن يخرجوا بمفردهم، بل سيرغبون في انتظاركم حتي يخرجون معكم.

يحب المذاكرة و يفضل مثابرته و مواظبته و حبه للعمل و المسئولية، يكون من المتفوقين، و قد يصادفه الكثير من المشاكل، لكنه يستطيع أن يحلها بنفسه، فاطمئن.

أطفالكم يحبون التسلية مع الكبار . . مع معلمهم و ضيوفكم بالمنزل و البائع في المتجر، و هم أيضاً يحبون الموسيقي سماعاً و ممارسة، و لديهم مواهب خاصة في ذلك.

قد يبدو علي طفلكم الخوف و عدم الثقة بالنفس، و من هنا يأتي دوركم علي تشجيعه، و بخاصة في مراحل المراهقة، فالحب و العواطف الجياشة لا يستطيع الجدي ضبطها, فساعدوهم في عبور هذه المرحلة و التغلب علي مشاكلها يبقي لكم طيلة عمره.

الطفل برج الدلو .. صفاته ومميزاته وكيف نتعامل معه؟

هؤلاء الأطفال لديهم استقلالية جارفة و عناد غير معهود و إبداع أصيل و نادر و كل ما يفكرون فيه من الصعب التنبؤ به، فأحياناً تظنون أن طفلكم الصغير عبقري و حالات أخري تخافون من أفكاره المجنونة حقاً أنه لغز محير.
طفل الدلو منذ الصغر سلبي النزعة و لن يستمع إلي إرشاداتكم و نصائحكم و أوامركم بل سيفعل كل ما يحلو له، لكن يحب أن تعترفوا أمام أنفسكم بأن حلوله الخاصة عقلانية و صحيحة و يرجع ذلك إلي موهبته و فطنته. و ليست الأمور تسير كلها علي ذلك المنوال بل أحياناً يرتكب الفتي أو الفتاة أفعالاً و تصرفات غير متوقعة لذا يجب عليكم حسن متابعتهم فتربيتهم ليست بالأمر السهل و لذلك يفضل التقاط الأفكار التي يفكرون فيها و تطويرها و صياغتها له بالشكل السليم. كن علي استعداد دائم لأي طارئ يحدث لطفلك فهو متقلب أحياناً متفوق دراسياً و أحياناً تخجلون من نتائجه في الامتحانات. و من هنا يأتي دوركم في ترتيب أفكاره و تنظيم أوراقه.

  الطفل برج الحوت .. صفاته ومميزاته وطريقة تربيته وكيف نتعامل معه؟

يشبه إلي حد كبير الساحرة الصغيرة ذات المظهر الملائكي يقف بقوة و صلابة بابتسامته اللطيفة و الساذجة في نفس الوقت تعلوها نظرات مستغربة من عيونه الشفافة كالماء.

أكثر ما يحب طفلكم القصص و الحكايات التي يرغب إلي سماعها دائماً، كما أنهم لن يسمعوا كلامكم إلا إذا قصصتم عليهم واحدة من هذه الحكايات.

طفلكم الصغير سوف يسبب الكثير من التعب و يحتاج إلي كثير من المجهود لمتابعته فهو لا يحب النظام و لا المذاكرة و هو ذو طابع ثقيل، يفضل النوم نهاراً و الاستيقاظ ليلاً و يستطيع أن يقنعك بأن المذاكرة في الساعات المتأخرة من الليل ستكون لذيذة و مفيدة بالنسبة له لأن الليل أهدأ من النهار، مشكلة الثقة من أكبر مشاكل هؤلاء الأطفال فهو غير واثق من قدراته و بحاجة دائمة إلي المزيد من انتباه و الرعاية و تزويدهم ببث روح الثقة و تقدير مجهودهم و مواهبهم الفريدة.

في المدرسة ستظهر مشاكل مع معلميه بشأن عدم استيعابه لدروسه و من هنا يجب عليكم مساعدته بإعادة استرجاع دروسه بالمنزل باستمرار و إلا ستكون النتائج غير مرغوبة.

الصبيان و البنات من أبناء هذا البرج يحبون القصص و الشعر و لن يقوموا بتنفيذ أي قواعد أو شروط سوي ما وضعوه بأنفسهم و لو حاولتم فرض نظام بعينه عليهم ستنهار دموعهم.

يحبون التعامل مع الكبار عن التعامل مع الصغار كما أنهم يتهمون دائماً بالكذب، و لكن الأمر ليس كذلك و أنما الخيال الغني القوي الذي يتمتع به صغاركم يعطيهم القدرة علي نسخ بعض الخزعبلات.

حوتكم الصغير إنسان لطيف جداً، يتأثر بسرعة من أي شخص يجرح شعوره لأنه حساس و ضعيف لا يستطيع التكيف مع الحياة بسهولة في فترة طفولته، و من هنا مسئوليتكم تجاهه بالحكمة و الصبر و رباطة الجأش سيتعلم منك كيف يحقق آماله و أحلامه علي أرض المستقبل. و لربما يصبح في يوم من الأيام عالماً مثل أينشتاين يهدي إلي العالم أحدي الاكتشافات العظيمة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]