كشفت بحوث مثيرة أن الأطفال قادرون على تنمية شعور الثقة بالنفس حتى قبل أن يدخلوا رياض الأطفال.

وقال كبير معدي الدراسة داريو سفنسيك، عالم الأبحاث في جامعة واشنطن، " لقد وجدنا أن الأطفال بعمر خمس سنوات، يبدئون بتأسيس الثقة بالنفس بقوة كافية يمكن قياسها باستخدام تقنيات حساسة".

الدراسة التي أجريت في يناير عام 2016 استخدمت اختبارا وضع حديثا لتقييم الثقة بالنفس لأكثر من 200 طفل حتى سن خمس سنوات.

وأشار الباحث المشارك في الدراسة أندرو ميلتزوف من جامعة واشنطن، " يعتبر بعض العلماء مرحلة ما قبل المدرسة مرحلة صغيرة جدا لتطوير مشاعر إيجابية أو سلبية عن أنفسهم".

حتى الآن، لم يكن هناك أداة قادرة على قياس الثقة بالنفس لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين مرحلة ما قبل المدرسة حيث تتطلب اختبارات احترام الذات الحالية الحديث المعرفي أو اللفظي.

وابتكر الباحثون اختباراً لمرحلة ما قبل المدرسة (PSIAT)، لقياس مدى قوة شعور الأطفال بشكل إيجابي عن أنفسهم.

لجعل المهمة مناسبة لمرحلة ما قبل المدرسة، قام 234 فتى وفتاة يبلغون خمس سنوات من منطقة سياتل، باستبدال كلمات ذات علاقة بالذات ("لي"، "ليس لي") مع أشياء. واستخدموا أعلاما صغيرة غير مألوفة، عند الحديث عن "لك" و "ليس لك".

باستخدام الأزرار الموجودة على جهاز كمبيوتر، استجاب الأطفال لسلسلة من أعلام "لي" و "ليس لي" ، باستخدام الكلمات والضغط على الأزرار.

وأظهرت النتائج أن الأطفال البالغين من العمر خمس سنوات ربطوا أنفسهم أكثر مع "جيدة" أكثر من "سيئة"، وهذا كان واضحا بين كل من الفتيات والفتيان.

أظهر الأطفال الذين يعانون من ارتفاع احترام الذات شعورا قويا بالهوية وتفضيلا لأعضاء جنسهم.

وقال سيفينك، "يبدو أن تقدير الذات يلعب دورا حاسما في كيفية تشكيل الهويات الاجتماعية المختلفة للأطفال. نتائجنا تؤكد على أهمية السنوات الخمس الأولى كمرحلة تأسيسية".

نشرت الدراسة في مجلة علم النفس التجريبي الاجتماعية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]