أعلنت السلطات الإيرانية أن السيارات التي تقودها أو تركب فيها نساء لا يضعن الحجاب ستحجز أسبوعاً، كما نقلت وسائل إعلام رسمية عن الناطق باسم الشرطة سعيد منتظر المهدي الذي قال لوكالة «ارنا» الرسمية: «بعد أخذ قرار النيابة العامة في الاعتبار، إذا لاحظت الشرطة أن سائقة السيارة أو إحدى الراكبات نزعت حجابها ستحجز السيارة أسبوعاً، على أن يبدأ بعد ذلك النظر في طبيعة المخالفة»، لتحديد العقوبة بين دفع غرامة أو فتح ملف جزائي.

وتفرض سلطات الجمهورية الإسلامية وضع الحجاب على جميع النساء على أراضيها، الإيرانيات والأجنبيات والمسلمات وغير المسلمات على حد سواء، وذلك منذ الثورة الإسلامية عام 1979. لكن السنوات الأخيرة سجلت تراجعاً في التزام النساء الحجاب، ولم تعد رؤية نساء يقدن سيارات وقد أرخين الحجاب على أكتافهن، أو نساء في الشوارع يرتدين معاطف قصيرة، أمراً غريباً.

وقال المهدي ان الشرطة ستتبع نظاماً يتيح لمن سماهم «أشخاصاً موثوقين» بأن يبلغوا عن المخالفات، خصوصاً في ما يتعلق بالحجاب وبالقيادة الخطرة أو التحرش بالنساء. وأوضح ان هؤلاء قد يكونون من المسؤولين في الإدارات الحكومية أو من أفراد القوات المسلحة أو رجال شرطة بزي مدني.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]