بعد جولاته الناجحة في اكثر من 50 مهرجانًا في 27 دولة، حصد خلالها 10 جوائز خلال 7 أشهر فقط، تم ترشيح الفيلم الفلسطيني "السلام عليكِ يا مريم" للمخرج النصراوي المتميز باسل خليل لـجائزة أوسكار أفضل فيلم قصير لعام 2015، خلال الحفل الذي سيقام في الثامن والعشرين من الشهر القادم شهر شباط في كاليفورنيا، وهو يعتبر العربي الأول الذي يترشح فلمه لاوسكار عن فئة الفلم القصير، حيث حاول خليل ان يجسد او يعكس الواقع الذي يعيشه الفلسطينيون والمستوطنون بشكل كوميدي وجريء وهو امر جديد وغير مسبوق، وليس بجديد ان يخرج من الناصرة مبدعون نصراويون يرفعون اسم بلادهم امام العالم كله، لتفتخر الناصرة بنجاحاتهم، ابداعاتهم، تألقهم وانجازاتهم.

لم أتوقع ان يترشح فلمي للاوسكار خاصة بعد رفض عدة مهرجانات مشاركته!!

"بكرا" حرصا منه على اظهار الاعلام والمبدعين من الداخل الفلسطيني توجه الى المخرج خليل وحاوره حول فلمه حيث افتتح خليل حديثه لـ"بكرا" قائلا: كان شرف لي أن ترشح منظمة مثل أكاديمية علوم وفنون السينما هذا الفيم الفلسطيني الصغير لجائزة تعتبر من اسمى الجوائز السينمائية ،وبالتالي فتح المجال أمام الفلم بالانتشار عالميا بشكل اوسع، حتى الآن لا يمكنني التصديق أن فلمي مرشح لجائزة الأوسكار لكن بالتأكيد بدأت استوعب هذه الحقيقة.

وتابع بغبطة مشيرا لـ"بكرا": لم أتوقع أبداً أن ترشيح فلمي للأوسكار خيار متاح، خاصة أننا العام الماضي في نفس هذا الوقت تقريباً، قمنا بعرضه في بعض المهرجانات لكنها رفضت مشاركة الفلم، ما دفعنا للاعتقاد أن الفلم فشل، وبعد ذلك تلقينا دعوة من مهرجان "كان" السينمائي للمشاركة من خلال فلم "السلام عليك يا مريم" وهو ما فاجئنا، ومنذ تلك اللحظة أصبحت مؤمناً أنه إذا تمكن مهرجان "كان" من دعوة فلم كوميدي فأي شيء ممكن، ومنذ مايو العام الماضي شاركنا في حوالي الـ60 مهرجان في 27 دولة وفزنا بـعشرة جوائز.

حكاية الفلم...

وعن قصة الفلم وابرز القضايا التي يتمحور حولها واحداثه حدثنا قائلا: يدورالفيلم حول الراهبات في دير راهبات الرحمة، وهي منطقة منعزلة في الضفة الغربية، يعشن في نظام يومي يعتمد على الصمت والصلاة، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين اليهود المتدينين لحادث وتصطدم سيارتهم بسور الدير. يقترب يوم السبت، والمستوطنون في حاجة ملحة للعودة إلى بيتهم، بينما تمنعهم قوانين يوم السبت من استخدام الهاتف لطلب المساعدة، بينما أخذت الراهبات نذر بالصمت. وعلى الراهبات التوصل إلى حل "غير أرثوذوكسي" لمساعدة المستوطنين على المغادرة.

مشاريع مستقبلية في فلسطين، والكوميديا ليس حكرا على المصريين!!

كما كشف خليل لـ"بكرا" بانه يعمل حاليا على فلمين كوميديين حيث قال: حالياً لدي مخططات لفلمين طويلين في مرحلة التطوير وكلاهما كوميدي، أقوم بكتابتهما والتفاوض مع المنتجين والممولين للبدء في تنفيذهما.

واكد قائلا: الفلمان المقبلان سيتم تصويرهما في فلسطين، لذا بالتأكيد أنا عائد لأني مؤمن أننا في فلسطين تملك بعض القصص المذهلة التي نرغب في أن نتشاركها مع العالم لتعريفه أننا ايضا نملك حس دعابة رائع وممكن ان نتفنن في النصوص والفنون الكوميدية وان الكوميديا ليست حكرا على المصريين.

وقد علم "بكرا" انه سيتم عرض الفلم للمرة الأولى في السادس والعشرين من الشهر الحالي تشرين الثاني في مركز يابوس الثقافي في القدس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]