الشريط الأخباري

د. عدوي: تناول الكحول يؤدي الى "داء النقرس" في المفاصل

ريهام يوسف عثامله، موقع بُـكرا
نشر بـ 18/02/2016 20:20 , التعديل الأخير 18/02/2016 20:20

" يصيب التهاب المفاصل ما يقارب 20% من الناس وعادة هذا المرض يصيب النساء اكثر من الرجال، وامراض المفاصل بشكل عام تصيب الجيل المتقدم اكثر من الأجيال الصغيرة، بالإضافة إلى مجموعة امراض مفاصل تصيب أيضا الجيل الصغير خاصة الفتيات الموجودات في فترة الخصوبة، وهي متنوعة ومختلفة، عمليا التهابات المفاصل يعاني منها كل الأجيال والأطفال، والنسبة الأكبر لدى كبار السن"- هذا ما أكده الطبيب المختص في الأمراض الداخلية والمفاصل، محمد عدوي، في مستشفى العفولة " هعيمك"، خلال حديث خاص لموقع بُـكرا.

آخر التطورات العلاجية..

وعن آخر التطورات المتعلقة بعلاجات المفاصل قال د. عدوي: " هي معالجة المفاصل بواسطة العلاجات البيولوجية، ولكن هذا العلاج، يكون بمثابة ( الحل الأخير)، لاستخدامه، حيث يتم توصيته فقط للحالات المتقدمة والصعبة، وذلك نتيجة لتكلفته التي تتراوح لعشرات آلاف الشواقل للوجبة لكل مريض، والعلاج البيولوجي يساعد كثيرا في  العلاج من التهابات المفاصل، ونسبة الذين يتلقون العلاج اليوم، ليست عالية، ولا تتعدى 30%.

العامل الوراثي..

وتابع د. عدوي: غالبية امراض المفاصل من الممكن أن تكون وراثية، لذا من الممكن أن نجد، أن عائلات او في قرى معينة او فئات دينية  تعاني من هذا المرض بنسبة اكثر، وخاصة الذين يتزوجون من بعضهم أي من نفس العائلة ومن نفس الديانة.

وفي المجتمع العربي بشكل خاص نسبة المصابين بالتهاب المفاصل هي مشابهة لباقي المجتمعات، وشأنه شأن أي مجال في الطب، العلاج من امراض المفاصل ممكن ان يكون وقائي، أي اكتشاف المرض بشكل مبكر يكون علاجه اسهل، كما ان التهاب المفاصل ممكن ان يترك تشوهات في المفاصل لذا علينا ان نكتشف الامر بشكل مبكر حتى نضمن عدم الوصول لمرحلة التشوهات. وهذا يحدث فقط عندما يشعر الانسان بالم في المفاصل، ومن هنا عليه ان يتوجه الى طبيب العائلة الذي بدوره سيوجهه الى طبيب مختص.

المشروبات الروحية ممكن ان تؤدي الى "داء النقرس" وهو التهاب مفاصل قوي جدا

وبدوره أسدى نصيحة د. عدوي نصيحة عامة لتحاشي التهاب المفاصل عبر "بكرا" قائلاً: انصح الجميع ان يقوموا برياضة المشي السباحة والدراجة بمعدل ساعة في اليوم وخمسة أيام في الأسبوع، فهو امر مفيد للمفاصل، وللقلب ويمنع السكري والدهنيات.

كما ان التغذية تؤثر بشكل كبير على التهاب المفاصل، لان الوزن الزائد يعتبر حمل على المفصل في الدرجة الأولى، الأشخاص الذين يعانون من اوزان زائدة يكون لديهم اهتراء في الغضاريف والركبتين مما يضطرهم الى القيام بعمليات وتغيير المفاصل كما ان هناك مأكولات معينة تؤدي الى التهاب المفاصل والمشروبات الروحية ممكن ان تؤدي الى "داء النقرس" وهو التهاب مفاصل قوي، لذلك يجب الامتناع عن شرب المشروبات الروحية.

أضف تعليق

التعليقات