الشريط الأخباري

استطلاع:"نام كتير...بتعيش كتير"!

غسان بصول – بكرا
نشر بـ 19/02/2016 15:34 , التعديل الأخير 19/02/2016 15:34

أظهر استطلاع أجراه معهد "جيوكرتوغرافيا"، نتائج ومعطيات مثيرة ولافتة حول أنماط وعادات النوم لدى الاسرائيليين، منها ان النساء ينمن اكثر من الرجال، وان العلمانيين ينامون اكثر من المتدينين، والأغنياء اكثر من الفقراء.

بل ان الاستطلاع اظهر انه خلافاً لتوصيات الجمعية الوطنية الامريكية لحالات النوم في الولايات المتحدة، والتي تنصح بالنوم مدة 7-9 ساعات في كل ليلة- فان 96% من الاسرائيليين (المشاركين بالاستطلاع)ينامون (6,5) ساعة فقط بالمعدل، بينما صرح نصف المستطلعة آراؤهم بأنهم ينامون ما بين 5-6 ساعات .

الاكاديميون "نومهم اطول" !
ويبين ألإستطلاع، ان 55,6% من النساء ينمن اكثر من سبع ساعات بالليل، مقابل 38,5% من الرجال.
واللافت ان الاستطلاع يظهر انه كلما كان الاسرائيلي اكثر تديّناً – تقل ساعات نومه ! ففي حين ان 53,6% من العلمانيين ينامون اكثر من سبع ساعات ، فان النسبة لدى المحافظين ("التقليدين") تبلغ 43,3%، فيما هي في اوساط اليهود المتشددين (الحريديم) – 33,2% ! أما ذوو الثقافة الأكاديمية، فأنهم – حسب الاستطلاع – ينامون ساعات أطول ممن هم اقل ثقافة منْهم : اذ ان 52,5% من الاكادميين ينامون اكثر من سبع ساعات بالمعدل، مقابل 45,9% ممن هم أقل ثقافة منهم، من حملة الشهادات الثانوية، ومقابل 37,2% من اصحاب الشهادات فوق الثانوية.

أهل الشارون-"الأكثر نوماً"!
ويستدل من الاستطلاع ان الاغنياء، أصحاب المداخيل الأعلى من المتوسط، ينامون اكثر من اصحاب المداخيل المتوسطة والمتدنّية: اذ ان 50,4% من الاغنياء ينامون اكثر من سبع ساعات، مقابل 44,2% من أصحاب الدخل المتوسط، ومقابل 47% من أصحاب المداخيل الأدنى من المتوسط .

ومن جهة التوزيع الجغرافي-فان 56,3% من سكان منطقة الشارون ينامون اكثر من سبع ساعات بالليلة، مقابل 49% من سكان الجنوب، و46,7% من سكان الشمال، و 44,6% من اهالي المركز، و42,2% فقط من اهالي القدس .

النوم: حاجة صحّية ملحّة!
ويستفاد من الاستطلاع، ان سن الانسان يؤثر على عدد ساعات نومه: ففي حين ان 50,6% ممن تتراوح اعمارهم ما بين 18-40 عاماً ينامون اكثر من سبع ساعات، فان 41,4% فقط ممن تتراوح اعمارهم ما بين 41-64 عاماً ينامون مثل هذا العدد من الساعات، وتتغير الحال من سن (65) عاماً فما فوق، اذ انه 51,5% من المشاركين في الاستطلاع ممن هم في هذه الفئة العمرية، صرّحوا بأنهم ينامون اكثر من سبع ساعات .
وقال خبير في هذا المجال ان النوم الجيد والكافي لا يُعتبر "دلالاً" بل هو حاجة صحية ملحّة، وأشار الى ان الناس الذين لا ينامون مدة كافية يواجهون احتمالاً كبيراً بنسبة 48% للتعرض لأمراض القلب، واحتمالاً بنسبة 15% في الاصابة بالجلطة الدماغية. وأضاف ان الأبحاث اثبتت ان النوم غير الكافي يزيد احتمالات الاصابة بالسكري والاكتئاب وأوجاع الرأس وبتراجع الرغبة الجنسية، والاصابة بأمراض الجلد، وبقدرات الذاكرة وبالقدرة على تقدير الأمور وردّ الفعل.

وفي هذا السياق، أظهرت أبحاث أجريت في بريطانيا وايطاليا ان النوم لمدة تقل عن ست ساعات في الليلة قد يؤدي الى تقصير العمر، بشكل كبير .

ويشار إلى أن الاستطلاع الذي أسفر عن المعطيات الواردة أعلاه، قد اشتمل على (500) رجل وامرأة، من سن (18) عاماً فما فوق، واجري على عيّنة تمثل مختلف فئات وشرائح المجتمع في اسرائيل .

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات