هل يجب ابلاغ المشغل أنّك تخططين للحمل؟ ما هي التسهيلات التي تستحقينها في الفترة المتقدّمة من الحمل؟ تطبيق "كتيب الحمل والولادة" يركز كل المعلومات المتعلقة بعلاجات الخصوبة، الحق في التغيب عن العمل، مدّة اجازة الولادة للأم وللأب وغيرها

أطلقت دائرة تنظيم وتطبيق قوانين العمل في وزارة الاقتصاد والصناعة تطبيق جديد وسهل الاستخدام يتيح لكل عامل أو عاملة يخططان للحمل أو يتلقيان علاجات الخصوبة، معرفة حقوقهما وتقديم شكوى حول أي انتهاك لهذه الحقوق وقت الحاجة. ويمكن تحميل التطبيق على أجهزة اندرويد مجاناً من خلال الكود QR الذي يظهر في موقع وزارة الاقتصاد. كما ستطلق، في الأسابيع القريبة، نسخة اضافية للتطبيق مناسبة للهواتف الذكية التي تعمل وفق نظام التشغيل أبل.

ويعرض التطبيق الجديد تعليمات القانون باللغتين العبرية والعربية، كما يفصّل حقوق العامل والعاملة من مرحلة علاجات الخصوبة وتخطيط الحمل ولغاية ما بعد اجازة الولادة. وبالمقابل، يفصّل التطبيق واجبات وحقوق المشغل في هذا السياق. كما يوفر التطبيق امكانيّة تقديم شكوى حول أي انتهاك للحقوق بشكل مباشر عبر التطبيق. ويشار إلى أنّ أي مشغل ينتهك حقوق عماله كما ينص عليه القانون، فإنّه يعرض نفسه للعقوبات المالية والمساءلة القضائيّة.

ويتضمن التطبيق الجديد كتيب يحوي بنود القانون الهامة كالتغيب عن العمل من أجل علاجات الخصوبة والغياب من أجل الحفاظ على الحمل وحظر الفصل ومدّة اجازة الولادة وغيرها. كما يتيح التطبيق امكانيّة تقديم شكوى في حال انتهاك قوانين العمل، بحيث يمكن تقديم شكوى بشكل مباشر من التطبيق إلى دائرة تنظيم وتطبيق قوانين العمل في وزارة الاقتصاد والصناعة. ويحوي التطبيق أيضاً تفاصيل التواصل مع الوحدات المختلفة في وزارة الاقتصاد والصناعة.

ويشار إلى أنّه خلال العام 2015 تلقت دائرة تنظيم وتطبيق قوانين العمل 120 توجه حول انتهاك قانون عمل النساء، وفرضت الدائرة 35 عقوبة مالية على مشغلين بلغت قيمتها بالمجمل 1,286,640 شيكل، كما تمّ تقديم 5 لوائح اتهام لا تزال تعالج في أروقة المحاكم. إلى جانب ذلك، تلقت مفوضيّة تكافؤ الفرص في العمل 224 شكوى حول تمييز على خلفية الحمل، ما شكل 31% من مجمل التوجهات للمفوضيّة في العام 2015.

وقالت نائب المدير العام ومفوضة التشغيل في وزارة الاقتصاد والصناعة، ميخال تسوك: "الطريق إلى تعزيز النساء في سوق العمل تبدأ من خلال الحفاظ على حقوقهنّ. نحن نقدّم الآن وسيلة سهلة الاستخدام لكل عاملة ولكل مشغل لمعرفة حقوق العاملات خلال فترة الحمل وبعد الولادة. وزارة الاقتصاد والصناعة تعمل لخلق سوق عمل متساوٍ ومتنوع ولزيادة الوعي بشأن حقوق العمال".

ومن جانبها، قالت مديرة دائرة تنظيم وتطبيق قوانين العمل، يافا سليماني: "تكملةً لعملنا التوعوي مع المشغلين حول الحفاظ على حقوق العمّال والعاملات، هنالك أهميّة كبيرة في اتاحة المعلومات للعمال والعاملات بشكل مباشر. معرفة القانون هي الخطوة الأولى لضمان التشغيل المنصف والعادل للنساء بشكل خاص".​

2 Attachments

Preview attachment تطبيق جديد حول حقوق العاملات والعمّال.docx
Word
تطبيق جديد حول حقوق العاملات والعمّال.docx
Preview attachment logo_Arb.pdf
PDF
logo_Arb.pdf

Click here to Reply or Forward
11.23 GB (74%) of 15 GB used
Manage
Terms - Privacy
Last account activity: 53 minutes ago
Details
economy ministry's profile photo
economy ministry
Add to circles

Show details

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]