أكتفى المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم بهدفين ليحقق فوزه الثالث على التوالي في تصفيات قارة أمريكا الجنوبية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 بفوز ثمين 2 / صفر على ضيفه البوليفي مساء الثلاثاء (صباح اليوم الأربعاء بتوقيت جرينتش) في الجولة السادسة من التصفيات.
كما حققت تشيلي فزاً عريضاً على مضيفتها فنزويلا 4-1، ونجحت الأوروجواي في الخروج فائزة من مواجهة ضيفتها البيرو 1-0، بينما تغلبت كولومبيا على الإكوادور 3-1. أما المنتخب البرازيلي، فقد نجا بأعجوبة من الخسارة أمام الباراجواي بإدراكه التعادل في الدقيقة الأخيرة لتنتهي المباراة بين المنتخبين بالتعادل 2-2.

ورفع المنتخب الأرجنتين (راقصو التانجو) رصيده إلى 11 نقطة ليقفز إلى المركز الثالث بفارق نقطتين خلف منتخبي أوروجواي والإكوادور وتجمد رصيد بوليفيا عند ثلاث نقاط في المركز التاسع قبل الأخير بجدول التصفيات.
وأنهى المنتخب الأرجنتيني الشوط الأول لصالحه بهدفين نظيفين سجلهما جابرييل ميركادو وليونيل ميسي في الدقيقتين 20 و30 من ضربة جزاء ولم يستطع الفريق زيادة رصيده من الأهداف في الشوط الثاني بعدما تسابق لاعبوه في إهدار الفرص التي سنحت لهم.

وبلغ ميسي حاجز الخمسين هدفا مع منتخب بلاده بالهدف الذي سجله في مرمى المنتخب البوليفي. وكان ميسي سجل هدفه الدولي الأول مع الفريق في مباراة ودية أمام المنتخب الكرواتي في آذار/مارس 2006 ضمن الاستعدادات لكأس العالم 2006 بألمانيا ثم سجل هدفه رقم 50 بعد عشر سنوات من الهدف الأول.
وعزز ميسي نجم برشلونة الأسباني وضعه في المركز الثاني بقائمة أفضل هدافي التانجو الأرجنتيني على مدار التاريخ وذلك بفارق أربعة أهداف فقط خلف جابريل باتيستوتا الهداف التاريخي لراقصي التانجو.
وكان هدفه في المرمى البوليفي هو رقم 499 في مسيرة ميسي الاحترافية بمختلف البطولات.

كما منح ميسي قدرا من الاطمئنان والتفاؤل لجماهير برشلونة الأسباني بعدما ظهر بمستو رائع في هذه المباراة قبل المشاركة مع برشلونة يوم السبت المقبل في لقاء القمة (كلاسيكو) أمام ريال مدريد في الدوري الأسباني.
وبدأ المنتخب الأرجنتيني المباراة بفرصة خطيرة كادت تسفر عن هدف التقدم بعد عشر ثوان فقط من بداية اللقاء عندما ضغط لاعبوه على الدفاع البوليفي وخطفوا الكرة لينطلق بها آنخل دي ماريا وينفرد تماما بالحارس ولكن الحارس تصدى له وتهيأت الكرة أمام إيفر بانيجا داخل منطقة الجزاء ولكنه سددها فوق العارضة مباشرة.

ورد المنتخب البوليفي في الدقيقة الثالثة بتسديدة قوية أطلقها مارتن سميدبيرج من زاوية صعبة من الناحية اليسرى ولكن الكرة ذهبت مباشرة في يد الحارس الأرجنتيني سيرخيو روميرو.
وسدد ميسي ضربة حرة من مسافة بعيدة في الدقيقة السابعة ولكن زميله خافيير بينولا لم يستطع اللحاق بالكرة داخل منطقة الجزاء لتذهب الكرة في يد الحارس.

وواصل المنتخب الأرجنتيني سيطرته على مجريات اللعب وضغطه الهجومي ووصلت الكرة لجونزالو هيجوين داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 11 ومررها في اتجاه بانيجا ولكن الدفاع البوليفي أخرجها لركنية لم تستغل كما أهدر ماركوس روخو فرصة أخرى للتانجو في الدقيقة التالية.
وتلاعب ميسي بالدفاع البوليفي ثم مرر الكرة لزميله دي ماريا على حدود المنطقة وأعاد دي ماريا الكرة في اتجاه ميسي الذي كان في طريقه للانفراد بالحارس ولكن الدفاع البوليفي أبعد الكرة في الوقت المناسب.

ولعب ميسي ضربة حرة من الناحية اليسرى في الدقيقة 17 وقابلها جابرييل ميركادو بضربة رأس وهو على بعد خطوات من المرمى لكن الكرة ذهبت عاليا.
وكثف المنتخب الأرجنتيني ضغطه الهجومي في الدقائق التالية وأسفر هذا الضغط عن هدف التقدم الذي سجله ميركادو في الدقيقة 20 .
وتلاعب ميسي بالدفاع البوليفي خارج منطقة الجزاء وحصل على ضربة حرة لعبها سريعا بمهارة فلائقة لتصل الكرة ساقطة إلى هيجوين خلف دفاع بوليفيا ليلعبها هيجوين ساقطة بدوره من فوق الحارس قبل أن تنشق الأرض عن اللاعب لويس جوتيريز ليبعد الكرة قبل اجتيازها خط المرمى لكنها تهيأت مجددا أمام هيجوين الذي مررها زاحفة إلى زميله ميركادو الذي سددها مباشرة في المرمى قبل استعادة الحارس لاتزانه.

وفشلت محاولات المنتخب البوليفي للعودة في المباراة. ونال لويس جوتيريز إنذارا في الدقيقة 24 للخشونة مع هيجوين في محاولة لإيقاف هجمة سريعة للتانجو.
واستأنف التانجو ضغطه الهجومي وحصل بينولا على ضربة حرة خارج حدود منطقة الجزاء مباشرة في الدقيقة 25 وسددها ميسي قوية وتصدى لها الحارس بقبضة يده.
وشهدت الدقيقة 28 احتساب ضربة جزاء للتانجو اثر هجمة مرتدة سريعة قادها ميسي ومرر منها الكرة إلى بانيجا الذي تعرض للإعاقة من قبل اللاعب رونالد إجوينو داخل المنطقة.

وسدد ميسي ضربة الجزاء رائعة قوية على يسار الحارس البوليفي محرزا الهدف الثاني للتانجو في الدقيقة 30 .
وأجرى خيراردو مارتينو المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني تغييرا اضطراريا في الدقيقة 31 بنزول آنخل كوريا بدلا من دي ماريا للإصابة.
وواصل المنتخب الأرجنتيني ضغطه الهجومي في الدقائق التالية وسجل ميسي هدفا بضربة رأس في الدقيقة 35 ألغاه الحكم بداعي تسلل بانيجا الذي مرر الكرة لميسي.
ولم يختلف الحال كثيرا في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول حيث واصل التانجو سيطرته على مجريات اللعب.

وسدد ميسي كرة قوية من ضربة حرة في الدقيقة 43 ولكن الحارس تصدى لها ثم تلاعب ميسي بالدفاع البوليفي بعدها بثوان قليلة ومرر الكرة لهيجوين خارج حدود المنطقة ليسددها هيجوين صاروخية ولكن خارج القائم الأيسر لينتهي الشوط الأول بتقدم التانجو بهدفين نظيفين.

ورغم التغييرات التي أجراها المنتخب البوليفي في بداية الشوط الثاني ، استأنف التانجو ضغطه الهجومي مع بداية الشوط الثاني ولعب ميركادو تمريرة عرضية من الناحية اليمنى في الدقيقة 49 قابلها ميسي بضربة رأس رائعة ولكن الكرة مرت خارج القائم الأيمن مباشرة.
ورد سميدبيرج بتسديدة رائعة من ضربة حرة للمنتخب البوليفي في الدقيقة 54 ولكن روميرو أبعدها ببراعة.

ولجأ المنتخب الأرجنتيني لتهدئة اللعب نسبيا في الشوط الثاني ولكن ضيفه البوليفي لم يغير طريقة الأداء عما كان في الشوط الأول ليظل بعيدا عن تشكيل خطورة حقيقية على مرمى التانجو.
وشهدت الدقيقة 60 فرصة أخرى ضائعة للتانجو اثر هجمة منظمة من الناحية اليسرى وتمريرة بينية من بانيجا إلى كوريا الذي راوغ الدفاع البوليفي وسدد الكرة من داخل المنطقة ولكن الحارس البوليفي كان لها بالمرصاد.

وأهدر لوكاس بيليا فرصة رائعة للتانجو اثر هجمة سريعة منظمة في الدقيقة 64 مرر منها هيجوين الكرة خلفية إلى بيليا الذي سددها بيسراه من حدود منطقة الجزاء ولكن بجوار القائم الايمن.
وأنهى بانيجا هجمة سريعة للتانجو في الدقيقة 66 بتسديدة غير متقنة إلى خارج الملعب.

وواصل التانجو ضغطه الهجومي ، وأجرى مارتينو تغييرا في الدقيقة 78 لتنشيط الهجوم بنزول سيرخيو أجويرو بدلا من جونزالو هيجوين.
ولم يتغير الحال في الدقائق الأخيرة من المباراة حيث واصل التانجو سيطرته وتسابق لاعبوه في إهدار الفرص تباعا لينتهي المباراة بنفس نتيجة الشوط الأول.
واستغل منتخب أوروجواي كبوة نظيره الإكوادوري وانتزع صدارة جدول التصفيات بفوزه بيرو 1-0.
وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي ثم سجل إدينسون كافاني الهدف الوحيد للمباراة في الدقيقة 51 ليقود منتخب بلاده إلى إحراز ثلاث نقاط ثمينة رفعت رصيده إلى 13 نقطة ليتقدم الفريق إلى صدارة جدول التصفيات بفارق الأهداف فقط أمام المنتخب الإكوادوري الذي خسر 1 / 3 أمام مضيفه الكولومبي في افتتاح مباريات هذه الجولة من التصفيات.

وتجمد رصيد بيرو عند أربع نقاط في المركز الثامن بجدول التصفيات بعدما مني بالهزيمة الثانية له في آخر ثلاث مباريات خاضها بالتصفيات.
وقلب منتخب تشيلي لكرة القدم تأخره بهدف نظيف إلى فوز ساحق 4 / 1 على مضيفه الفنزويلي.

واستعاد منتخب تشيلي اتزانه سريعا بعد الهزيمة أمام نظيره الأرجنتيني في الجولة الخامسة يوم الخميس الماضي ورفع الفريق رصيده إلى عشر نقاط وقفز إلى المركز الرابع بفارق الأهداف فقط أمام كولومبيا وتجمد رصيد فنزويلا عند نقطة واحدة في قاع جدول التصفيات بعدما مني بالهزيمة الخامسة له مقابل تعادل واحد في المباريات الست التي خاضها في التصفيات.

وتقدم المنتخب الفنزويلي بهدف مبكر سجله رومولو أوتيرو في الدقيقة التاسعة ولكن منتخب تشيلي حامل لقب كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا 2015) رد بقوة عبر أربعة أهداف أحرزها ماوريسيو بينيا في الدقيقتين 33 و52 وأرتورو فيدال في الدقيقتين 72 والثانية من الوقت بدل الضائع للمباراة.

وتغلب منتخب تشيلي بهذا على النقص الواضح في عناصره الأساسية بسبب الإيقاف والإصابات التي أسفرت عنها مباراة الأرجنتين وحقق الفوز الأول له في آخر أربع مباريات خاضها بالتصفيات.
وفي ختام الجولة، فرط منتخب الباراجواي بتقدمه على البرازيل وسمح لها بإدراك التعادل، بعد أن تقدم داريو ليزكانو في الدقيقة 40، ثم عزز إدجار بينيتيز تقدم أصحاب الأرض بهدف ثانٍ في الدقيقة 49.

وقلص ريكاردو أوليفيرا الفارق بهدف أول للمنتخب البرازيلي الذي أدرك التعادل في الدقيقة الأخيرة عبر نجم برشلونة دانييل ألفيس لينجو أبطال العالم خمس مرات من هزيمة محققة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]