الليمون ثمرة حمضية بيضاوية الشكل لونها أصفر و يستخدم الليمون في العديد من الأغراض منذ القدم و تكمن فائدة الليمون كونه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية تتنوع ما بين الكربوهيدرات ،و الألياف الغذائية ،و البروتينات ،و الكالسيوم ،و الحديد ،و الفيتامينات و مؤخراً أشار تقرير طبي نشر على موقع طبي أوربي أن الليمون له عشرة فوائد طبية لايعلمها أحد ما هذه الفوائد ..؟ هذا ما ستوضحه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

معلومات خاصة بالليمون و زراعته .. الليمون فاكهة حمضية تنبت على شجرة صغيرة من مميزاتها أنها شجرة دائمة الخضرة و يعد كل من اللون الأصفر و الأخضر من أكثر الألوان شيوعاً و يعود الموطن الأصلي لهذه الشجرة إلى آسيا و المعروف أن الليمون يستخدم كعصير و يمكن أن يدخل في عدة أغراض من بينها المخللات ،و الطهي ،وصناعة الحلويات و يمكن أيضاً إستخدام قشر الليمون لصناعة زيت الليمون .

فوائد الليمون العلاجية المعروفة :

أولاً فائدة الليمون لصحة البشرة : يحتوي الليمون على فيتامين “ج” المسئول عن إنتاج مادة الكولاجين التي تساعد في التخلص من الحبوب و البثور السوداء و البقع الداكنة و لكن يفضل تجنب ملامسمة منطقة العين و الشفاة .

ثانياً فائدة الليمون للشعر : يساعد الليمون في حماية الشعر من التساقط لإحتوائه على فيتامين “ج” و حامض الستريك اللذان يساعدان في تقوية جذور فروة الرأس و تنظيم الغدد الدهنية الموجودة بها .

ثالثاً إنقاص الوزن الزائد : ينصح أطباء التغذية من يتبع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد بتناول حوالي نصف لتر ماء ليمون مما يساعد الجسم في طرد السموم و الدهون عبر البول و العرق و من ثم تتحول الدهون لطاقة يسهل حرقها و معها تتخلص من زيادة الوزن.

رابعاً لصحة مرضى السكري : يساعد الليمون على ضبط نسب السكري في الجسم و ذلك لأنه يحد من تراكم الدهون و ينظم عملية هضم الطعام و يعوض الجسم بالفيتامينات التي يدمرها السكري و يزيد من قوة العظام فيمنع عنهم الإصابة بالهشاشة و يضبط نسب الكوليسترول و يزيد من كفاءة الأوعية الدموية وينصح بعد إضافة الكثير من السكر عند تناول عصير الليمون حتى تتمتع بالفوائد السابقة .

خامساً ضبط ضغط الدم المرتفع : يحتوي الليمون على أكسيد النيتريك الذي يساعد في راحة الأوعية الدموية بالإضافة لعنصر البوتاسيوم الذي يعمل على ضبط مستويات ضغط الدم بالجسم .

سادساً صحة الأسنان : يسهم الليمون في التخلص من رائحة الفم الكريهة ،و تخفيف آلام الأسنان ،و الوقاية من نزيف اللثة .

سابعاً مكافحة الأورام الخبيثة : يحتوي الليمون على مضادات الأكسدة ،و مركبات الفلافونيد ،و مركبات الليمونويد و كل هذه المركبات تعمل على التخلص من الخلايا الخبيثة .

موقع طبي أوربي يشير إلى عشرة فوائد طبية لليمون .

1- مكافحة مرض الربو : ينصح الأطباء مرضى الربو و الذين يعانون من السعال المزمن بتناول معلقة من عصير الليمون قبل تناول الوجبات بساعة و هذا يساعد في تهدئة صدرهم .

2- صحة الأقدام :
يمكن إستخدام الليمون للتخلص من آلام القدمين و ذلك بوضع شريحة من الليمون و فركها جيداً على المنطقة التي بها آلم و بالنسبة للكعب فهو يقوم بتطهير الكعب من السموم و من الممكن بعد أن تقوم بأداء أعمالك أن تضع قدميك في إناء مملوء بالماء الدافئ و تعصر عليه ليمونة و هذا يساعدك على التخلص من آلامك و يشعرك بالنعاس .

3- التخلص من مرض الكوليرا : الليمون يعد مصدراً طبيعياً للمضادات الحيوية مما يمكن الجسم من التخلص من البكتيريا الضارة إحدى مسببات مرض الكوليرا .

4- محاربة الأنفلونزا : معروف منذ القدم فائدة الليمون لنزلات البرد و لكن أشار الأطباء إلى وصفة سريعة تجعل من يعاني من نزلات البرد خاصة النزلات الموسمية من الراحة و الوصفة عبارة عن عصر عدد 2 ليمونة على نصف لتر ماء و إضافة ملعقة عسل نحل إليها و تناولها قبل النوم مباشرةً ستقوم بتهدئتك و تساعدك على النوم و تخلص عظامك من الآلام .

5- علاج إضطرابات المعدة : يساعد الليمون في التخلص من الإمساك الشديد و طرد السموم من الجسم بالإضافة إلى ذلك أثبت الأطباء أن الليمون يحتوي على إنزيمات تحمي من الإصابة بعسر الهضم ،و الإنتفاخ .

6- علاج لتورم اللثة : المريض المصاب بتورم اللثة يمكنه فرك شريحة من قلب الليمونة و وضعها على المكان المصاب فذلك يساعده في التخلص من الآلام و يخفف التورم .

7- علاج الحموضة : الكثير يعاني من الإصابة بحموضة المعدة و المرئ و لذلك من الممكن تدفئة كوب ماء و إضافة ملعقتين من عصير الليمون و تناوله مما يزيل الحموضة .

8- مكافحة الإلتهابات : أشارت الأبحاث الطبية أن الليمون يحد من ترسب حمض اليوريك مما يسهم في التخلص من إلتهابات المفاصل و الروماتيزم .

9- صحة الجلد : يحد الليمون من جفاف الجلد و يؤخر ظهور التجاعيد و يحد من الإلتهابات و ذلك عبر إضافة شريحة من الليمون على الجلد الجاف الملتهب مباشرة ومن الممكن عمل ماسكات لنضارة البشرة بإستخدام الليمون .

10- التخلص من آلام الحلق :
عند الإصابة بالإحتقان و صعوبة البلع من الممكن عصر ليمونة و إضافة إليها قليل من الملح و الماء الدافئ و إستعمالها كغرغرة “مضمضة ” للفم فذلك يساعدك في التخلص من آلام الحلق .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]