الشريط الأخباري

وزير الصحة يدعو لمقاطعة ماكدونالدز، وفرحات يعقب: تؤثر على نمو الاطفال

كيفين سليمان، موقع بكرا
نشر بـ 13/04/2016 11:30 , التعديل الأخير 13/04/2016 11:30

هاجم يوم أمس وزير الصحة  الحاخام "يعقوف ليتسمان" سلسلة المطاعم العالمية " ماكدونالدز"، خلال مؤتمر صحي لأمراض القلب، وطلب من المواطنين إلى تقليص استهلاكهم للوجبات السريعة، ومقاطعة  "ماكدونالدز".

وقال الحاخام خلال المؤتمر، أنه لا حاجة لتناول الوجبات السريعة، ويجب تعليم الأطفال عدم تناول الوجبات السريعة والحلوى، مشددا على أن وزارة الصحة تعتزم التركيز على طب "الوقاية"، خلال العام الحالي لكبح الأمراض، حيث يعد المطبخ الإسرائيلي صحيا بشكل عام، بفضل مكوناته التقليدية، التي تشبه مكونات أطعمة البحر المتوسط، وانتشار الوجبات السريعة، يقلل من تناولها.

ماكدونالدز: يؤسفنا ان الوزير عبر بهذه الطريقة

وعقبت شركة ماكدونالدز  في البلاد على ما ورد من قبل الوزير، :" الوزير نسيّ أن يذكر لقاؤه هو وكبار موظفي الصحة الاسبوع الماضي و "د. عمري فدين" اصحاب ماكدونالدز"، الذي أخبر الوزير عن الثورة التي احدثت منذ عقد في الشركة وتضمنت خفض كمية الدهون في اللحوم المستخدمة في الشبكة بالنصف من 18% الى 9% ، واخراج دهن الترانس من البطاطا المقلية، وتخفيض ثلثي الدهون المشبعة في المنتجات المقلية، بالإضافة إلى تقليل السكر والنتران من كافة المنتجات، وأن الشبكة، هي الاولى في اسرائيل التي تعمل على ذلك.

بالاضافة إلى دفع وتشجيع شرب الماء في اوساط الاطفال"، وتابعت ماكدونالدز في تعقيبها :" يؤسفنا ان الوزير عبر بهذه الطريقة الشعبوية والتي ربما تجلب له عناوين في الاخبار ولكنها لا تعكس الصورة الحقيقية لما تفعله الشبكة ، لو كانت وزارة الصحة تهتم فعليا بعلوم التغذية لعرفت ان شبكة ماكدونالدز اسرائيل في ثورة صحية هائلة بادرت اليها بنفسها ، فهي الحل وليست المشكلة ، نحن نأمل ان لا تكون دواعي الوزير لهذه التصريحات غير المسؤولة وغير علمية هي تفعيل الشبكة في يوم السبت" .


باترك فرحات: الأكل السريف يسبب ضعف في نمو الاطفال

وفي حديث لمراسل موقع بكرا مع باترك فرحات مهندس في مجال التغذية والتكنولوجيا الحيوية ( بيو تكنولوجيا ) قال : " المأكولات السريعة بشكل عام اذا زادت عن حدها فانها تتسبب بالسمنة، بالإضافة إلى العديد من الامراض منها ارتفاع نسبة الدهنيات في الجسم.

كما وتتسبب بأمراض القلب ومشاكل في الكبد، عدى عن ذلك، فهي المأكولات غير صحية كوننا لا نعرف ما هي نوعية اللحوم المستخدمة ".

واضاف : " في الآونة الأخيرة، تضاعفت أعداد الأطفال والمراهقين المصابين بالسمنة ، ويعود ذلك إلى تناول الوجبات السريعة بشكل يومي، ويؤدي ذلك إلى حدوث ضُعف في نمو الأطفال بسبب افتقارهم إلى العناصر الغذائية التي يحتاجونها في سنهم.

كما وتحتوي الوجبات السريعة على نسب عالية من المواد والأصبغة الكيماوية الضارة التي يمكن أن تتسبب بالإصابة بالسرطان على المدى الطويل، لذلك ينصح بالإقلاع عنها واستبدالها بأطعمة صحية طازجة معروفة المصدر".

وانهى قائلا : " أنصح الجميع وخاصة الاهل بان يخففوا من هذه المأكولات لأطفالهم واعطائهم وجبات صحية تحتوي على الفيتامينات ، وكذلك يجب ممارسة الرياضة يوميا " .

أضف تعليق

التعليقات

بوركت ايا الوزير انه على حق
مواطن - 14/04/2016 11:18