مع بداية فصل الصيف، نرغب جميعًا في قضاء يوم على الشاطئ للاستمتاع بالأجواء الدافئة وأمواج البحر. لكن هل تعلمين أن لتلك العوامل الجوية الحارة العديد من الآثار الضارة على صحة وحيوية بشرتك. قبل التفكير في السفر لقضاء عطلتك الصيفية، عليكِ أولًا بالتخطيط للعناية الصحيحة ببشرتك وحمايتها من آثار الأشعة فوق البنفسجية الحارقة. لذلك، جمعنا إليكِ أهم الخطوات الأساسية لبشرة صحية والتي عليكِ اتباعها قبل الذهاب إلى الشاطئ.

إليكِ أهم الخطوات الأساسية لحماية بشرتك على الشاطئ.

1- شرب الماء

مع ارتفاع درجات الحرارة، تحتاجين لشرب كميات وفيرة من الماء لتعويض الرطوبة المفقودة من الجسم خلال عملية التعرق. احرصي على اصطحاب زجاجة من الماء معكِ دائمًا على الشاطئ. كما ينصح كذلك بتجنب مشروبات الصودا والكافيين، فتساعد على تعرض الجسم للجفاف من خلال زيادة إدرار البول، واستبدليها بالمشروبات الصحية من عصائر الفواكه الطبيعية ومشروبات الأعشاب.

2- استخدام واقي الشمس

واقي الشمس من أهم المستحضرات الأساسية للعناية ببشرتك على الشاطئ. لا تغفلي أبدًا عن استخدامه، اختاري لوشن واقي من أشعة الشمس مع معامل قوي للحماية من الأشعة فوق البنفسجية، واختاري الأنواع المقاومة للماء لحماية بشرتك أثناء السباحة. يراعى تطبيقه مرة أخرى كل ساعتين، ولا تتعرضي للشمس أبدًا قبل توزيع واقي الشمس على البشرة مع الانتظار لمدة 20 دقيقة على الأقل. تتوافر كذلك أنواع مخصصة من واقي الشمس لبشرة الوجه الرقيقة وأنواع أخرى تناسب بشرة الجسم.

3- حماية الشفاه

عند استخدام واقي الشمس، لا تغفلي عن حماية شفتيك أيضًا. فمع التعرض للأشعة فوق البنفسجية، قد تتلف شفتيك مع ظهور البقع الداكنة والقروح. لذا، فمن الضروري استخدام بلسم الشفاه المرطب مع معامل قوي للحماية من أشعة الشمس.

4- ترطيب البشرة

إن كنتِ تخططين لقضاء وقت طويل على الشاطئ، تحتاجين لشراء لوشن مرطب مناسب مع تركيبة غنية بالعناصر الغذائية الأساسية. حتى مع استخدام واقي الشمس، قد تخترق أشعة الشمس خلايا البشرة لتتسبب في جفافها وتلفها. تغلبي على حرارة الطقس الشديدة باستخدام كريم غني ذو قاعدة مائية. اختاري الأنواع الغير عطرية، التي لا تتسبب في حساسية الجلد، فقد تتسبب الحرارة الشديدة في بقع البشرة الداكنة.

5- تناول سناك صحي للحماية من أشعة الشمس

كشفت بعض الدراسات الحديثة أن هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تعزيز قدرات الجسم لمقاومة حروق الشمس. لذا، فيمكنك حماية بشرتك من التعرض لأشعة الشمس من خلال تناول بعض أنواع الخضروات والفواكه الملونة بالصبغات الحمراء كالطماطم، الفراولة، والفلفل الملون.

6- ارتداء القبعات الصيفية

حتى مع استخدام واقي الشمس، تحتاجين كذلك لحماية بشرتك من التعرض المباشر لأشعة الشمس بارتداء القبعات الصيفية الكبيرة. فيساعد ذلك على حماية بشرة الوجه الحساسة من الأثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية، كما تمنحك الشعور بالراحة والاسترخاء.

7- لشعر صحي وحيوي

تذكري جيدًا، أن شعرك أيضًا يتعرض لأشعة الشمس. قد يغفل الكثير منّا عن حماية الشعر من أثار الأشعة فوق البنفسجية، لكن قد يتسبب ذلك في جفاف وضعف الشعر. لذلك، احرصي على استخدام بلسم مرطب غني بمعامل جيد للوقاية من أشعة الشمس. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]