الشريط الأخباري

تحذير: علاج للفطريات المهبلية يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض

موقع بكرا
نشر بـ 28/04/2016 09:10 , التعديل الأخير 28/04/2016 09:10

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحذيرا جديدا للنساء الحوامل حول مخاطر الإجهاض الممكن المرتبطة مع دواء مضاد للفطريات يؤخذ عن طريق الفم.

وفي البيان اشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن هذا الدواء الذي تأخذه النساء لعلاج عدوى الفطريات "الخميرة" قد يزيد خطر الإجهاض. أما اسم هذا الدواء فهو فلوكونازول، أو كما يعرف تجاريا باسم Diflucan ديفلوكان.

وحذرت الإدارة من أن النساء الحوامل أو اللاتي يحاولن الحمل من أخذ أي دواء قبل التحدث مع العاملين في مجال الرعاية الصحية حول الخيارات البديلة لعلاج الفطريات المهبلية.

ولكن هل أخذ علاج ديفلوكان في أي مرحلة أو مراحل من الحمل يعتبر محفوفة بالمخاطر؟

للأسف، نحن بحاجة الى مزيد من البحوث قبل تحديد تأثير فلوكونازول على الحمل. في الوقت الراهن، استند الباحثون الى دراسة دنماركية وجدت صلة بين فلوكونازول والإجهاض، على الرغم من أنه لم يكن واضحا من أن الدواء وحده يسبب الإجهاض.

لذا من المهم أن نلاحظ أنه وفقا أن تناول جرعة 150 مليغرام (ملغم) من فلوكونازول عن طريق الفم آمنة إذا ما اخذت خلال فترة الحمل. ولكن تنصح مركز السيطرة على الأمراض النساء الحوامل بأخذ هذا الدواء تحت اشراف طبي وبعد استشارة الطبيب المختص.

خلاصة القول: إذا كنت تحاولين الحمل أو حاملا، وتعتقدين أنك مصابة بالفطريات المهبلية فينبغي أن تتحدثي الى الطبيب المختص فوراً.

أضف تعليق

التعليقات