أعلنت وزارة الدفاع اليونانية، العثور على بعض أشلاء لجثث ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة بالبحر المتوسط، وأمتعة ومقاعد خلال عمليات البحث عن حطام الطائرة، نقلاً عن وكالة "فرانس برس".

وكانت القوات المسلحة المصرية، أعلنت اليوم الجمعة، العثور على أجزاء من حطام الطائرة المنكوبة التابعة لشركة "مصر للطيران" على بعد 290 كيلومترا من شمالي محافظة الإسكندرية، حيث اختفت الطائرة من على شاشات الرادار بعد دخول المجال المصري بـ10 أميال في الساعات الأولى من صباح أمس الخميس، في أثناء قدومها من مطار "شارل ديجول" في العاصمة الفرنسية باريس، وعلى متنها 66 راكبًا.

وأوضح الجيش في بيان "تمكنت الطائرات والقطع البحرية المصرية من العثور على بعض المتعلقات الخاصة بالركاب وكذا أجزاء من حطام الطائرة على مسافة 290 كلم شمال الاسكندرية".

وتحطمت الرحلة "أم أس 804" ليل الأربعاء الخميس بين جزر جنوب اليونان وسواحل شمال مصر.

وتدرس السلطات المصرية فرضية تعرض الطائرة لهجوم إرهابي، إذ لم يصدر طاقمها أي نداء استغاثة قبل تحطمها المفاجئ، وفيما كانت الظروف الجوية ممتازة.

غير أن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت أعلن الجمعة لشبكة "فرانس 2" "أننا ندرس كل الفرضيات، لكن ليس لدينا اي فرضية مرجحة، لأننا لا نملك أي مؤشر على الإطلاق حول أسباب" تحطم طائرة

وقال إنه سيستقبل في مقر وزارة الخارجية السبت عائلات الركاب "لإعطاء اقصى ما يمكن من معلومات بشفافية تامة".

وقال آيرولت "إن فرنسا تشارك مع مصر واليونان ودول أخرى، وبات هناك طائرة في الموقع، وستتبعها طائرة أخرى وسفن".

ويرى الخبراء في عدم إصدار طاقم الطائرة نداء استغاثة قبل تحطمها، مؤشرا إلى تعرضها لحادث مفاجئ. ويبدو احتمال وقوع انفجار داخلها ممكنا، مثلما حصل لطائرة السياح الروس التي تعرضت لاعتداء بالقنبلة في 31 تشرين الاول/اكتوبر بعد اقلاعها من شرم الشيخ بجنوب شرق مصر متوجهة الى موسكو.

وتبنت "ولاية سيناء"، الفرع المصري لتنظيم الدولة، تلك العملية التي ادت إلى مقتل 224 شخصا كانوا في الطائرة، مشيرة إلى أنها نفذ بواسطة قنبلة صغيرة أدخلت إلى الطائرة. ولم يتسن للطيار إصدار أي إشارة استغاثة، كما حصل للطائرة التي تحطمت فجر الخميس.

ومع توخيه الحذر الشديد وتأكيده عدم استبعاد اي فرضية لتفسير سقوط الطائرة، قال وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي الخميس إن الظروف المحيطة بتحطم الطائرة "توحي بأن فرضية هجوم إرهابي قد تبدو الاحتمال الارجح او الاحتمال المرجح"، مضيفا "لكنني لا اريد القيام باستنتاجات متسرعة".

خبراء في القاهرة

ووصل اربعة محققين فرنسيين هم ثلاثة عناصر من مكتب التحقيق والتحليل ومستشار فني من شركة ايرباص، الى مصر للمشاركة في التحقيق حول اسباب الحادث.

واوضحت المستشارة الصحافية لدى السفارة الفرنسية في القاهرة لوكالة فرانس برس ان المحققين الاربعة سيلتقون بعيد الظهر نظراءهم من الطيران المدني المصري للمساعدة على تنظيم عمليات البحث.

ومن المقرر أن يباشروا الجزء الاساسي من مهامهم بعد العثور على اولى قطع الحطام، ولا سيما الصندوقين الاسودين.

كما فتحت النيابة العامة في باريس تحقيقا اذ ان الرحلة اقلعت من فرنسا وكانت تنقل فرنسيين.

وذكرت شركة مصر للطيران ان الطائرة كانت تنقل 56 راكبا بينهم طفل ورضيعان بالاضافة الى طاقم من سبعة افراد وثلاثة عناصر امن.

واضافت ان الركاب هم 30 مصريا و15 فرنسيا وبريطاني وكندي وبلجيكي وبرتغالي وجزائري وسوداني وتشادي وعراقيان وسعودي وكويتي.

واكدت اوتاوا لاحقا ان بين الركاب كنديين اثنين. ويحمل العديد من المصريين جنسيتين.

واعلن وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس ان الطائرة "قامت بانعطافة 90 درجة الى اليسار ثم 360 درجة الى اليمين اثناء هبوطها من ارتفاع 37 الف قدم الى 15 الف قدم" قبل ان تختفي عن شاشات الرادار فيما كانت على ارتفاع عشرة الاف قدم.

وقد اختفت عن شاشات الرادار الساعة 00,29 ت غ وهي داخل المجال الجوي المصري، بحسب الطيران المدني اليوناني.

ولم يكن الطيار افاد عن "اي مشكلة" في اخر اتصال له مع المراقبين الجويين اليونانيين قبل ذلك بعشرين دقيقة.

وبحسب السلطات اليونانية، فان الطائرة سقطت على مسافة 130 ميلا بحريا (حوالى 240 كلم) قبالة سواحل جزيرة كارباثوس.

وتأتي هذه الكارثة الجوية الجديدة فيما تواجه مصر مشكلات امنية واقتصادية متفاقمة.

وادى اسقاط طائرة السياح الروس في 31 تشرين الاول/اكتوبر ساهم الى تراجع اكبر لقطاع السياحة الذي يعتبر اساسيا للاقتصاد المصري، في وقت يواصل تنظيم الدولة هجماته في مصر مستهدفا بصورة خاصة قوات الامن المصرية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]