نجح الأطباء في قسم جراحة القلب في المركز الطبي للجليل هذا الاسبوع من تركيب منظم لدقات القلب الاصغر في العالم، وهذه هي المرة الاولى التي يتم فيها اجراء هذه العملية المعقدة والمركبة في مستشفى طبي في منطقة الشمال.

وتمكن الاطباء من اجراء العملية وتركيب اصغر منظم لدقات القلب في العالم لمريضان من منطقة الشمال وتم تركيب الجهاز خلال عملية قسطرة حيث يصل حجم كل منظم الى 0.8 مليمتر ووزنه 2 غرامات وتخدم البطارية التي بداخله لمدة 12 عاما اي اربعة سنوات اكثر من منظم دقات القلب الذي تم زرعه حتى اليوم في جسم الانسان.

وقد شارك الطبيب اليكسندر كيبتا وهو من النمسا مع الطاقم الطبي الذي أجرى العمليتان، وهو يعتبر من ابرز الاطباء في العالم في مجال علاج امراض وجراحة القلب، وقد وصل خصيصا الى المركز الطبي للجليل في نهاريا كجزء من التعاون الأكاديمي والطبي بين المركز الطبي للجليل ومراكز طبية عالمية.

وقال مدير قسم وحدة الفيزياء الالكترونية ومنظمات القلب الدكتور رون سيلاع "ما يميز هذه العملية انها لا تتطلب فتح جسم الانسان بشكل كبير اضافة لصغر حجم منظم دقات القلب وسرعة اجراء العملية حيث يتم تسريح المريض لبيته يوما واحدا بعد اجراء عملية تركيب المنظم".

يذكر ان عملية زرع جهاز تنظيم ضربات القلب Pacemaker Implantation يتم فيه زرع جهاز لتنظيم ضربات القلب الاصطناعي لاستبدال الخلايا المصابة والتي كانت تقوم بتنظيم ضربات القلب المتواجدة في قلب المريض، والجهاز هو عبارة عن خلايا متخصصة في توليد الشارة المنظمة لدقات القلب ونقلها، بسبب فقدان هذه الخلايا لأدائها او نتيجة لخلل في ادائها. وتقوم الخلايا المنظمة الطبيعية بعملها عن طريق ارسال شارات كهربائية عن طريق الالياف العصبية، مما يؤدي إلى تقلص الياف عضلة القلب، مما يؤدي ذلك إلى قيام القلب بوظيفته الحيوية وهي ضخ الدم عبر الجسم وتنظيم الدورة الدموية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]