منذ ظهور الفنان السورى باسل خياط فى فيلم «باب الشمس» مع المخرج يسرى نصر الله عام 2004 وقد لفت إليه الأنظار بأدائه السهل الممتنع وبعدها جاءت مشاركات باسل فى الدراما المصرية من خلال مسلسل «السيدة الأولى» مع النجمة غادة عبد الرازق وفى العام الماضى زادت شعبيته ونجوميته من خلال مسلسل «طريقى» مع المطربة شيرين وها هو يطل علينا هذا العام فى دراما رمضان 2016 بمسلسل «الميزان» مع غادة عادل وأحمد فهمى ومحمد فراج وناهد السباعى على قناة on tv مقدما شخصية مختلفة تماما عن الشخصية التى قدمها العام الماضى وهى شخصية ضابط الشرطة «خالد» القاسى الملامح.. و«اليوم السابع» حاوره فى كواليس تصوير مسلسله «الميزان» ليتحدث عن تفاصيل دوره ويكشف عن تطورات شخصيته فى مسلسل «تحت الحزام»..

ما الذى شجعك للمشاركة فى مسلسل «الميزان»؟

فكرة المسلسل لأن «الميزان» كفكرة سنجدها موجودة فى كل شخص وجميعنا يحاول أن يبحث عنها فى كل تفاصيل حياته، ومن هنا جاءت تسمية المسلسل بالميزان انطلاقا من تلك الفكرة بمعنى أن منطق العدل كيف يكون؟ وكيف تكون المآرب الشخصية؟ وكيف يستطيع الإنسان أن يكون متوازنا فى حكمه على الآخر؟ فهل أنت عادل بالنسبة لنفسك؟ ولكن قد يكون عدلك بالنسبة لنفسك يحمل ظلما للآخر وجميعنا فى الحياة نبحث عن معنى قد يكون أكثر شمولا لفكرة العدل.

هل دورك فى «الميزان» سيكون مختلفا تماما عما قدمته العام الماضى فى مسلسل «طريقى» مع شيرين عبد الوهاب؟

هناك بالفعل شخصية مختلفة عما قدمته من قبل فى مصر لأننى أقدم شخصية ضابط قاسى الملامح وله طريقة معينة فى الحكم على الأشياء، بمعنى أنه لديه منطق مهنى فى الحياة الشخصية يظهر أيضا فى الحياة العملية فانعكاسات المهنة موجودة فى حياته واسم الشخصية «خالد» وهو يحاول فرض منطقه على كل شىء فى حياته حتى بالنسبة لأولوياته عائلته وعلاقته مع زوجته وابنه والهدف الأعلى بالنسبة له هو عمله وعائلته ويتضح من ملامح الشخصية أنها بعيدة كل البعد عما قدمت فى رمضان الماضى وجديدة لم أقدمها والشخصية فى سنى ليست مثل الشخصية التى قدمتها فى مسلسل «طريقى» التى كانت كبيرة عنى فطبيعة الشخصية كانت هكذا.

هل الدور الذى تقدمه به نقلات أو مفاجآت ؟

المسلسل ككل به نقلات كثيرة وخدع ومفاجآت والجمهور يسير مع الأحداث فى طريق وسكة ثم تحدث المفاجأة التى تغير كل شىء وهذا من ضمن مميزات السيناريو والقصة ومسلسلات التشويق لابد أن تكون أحداثها غير متوقعة دائما وإلا فقد المشاهد عنصر التشويق.

هل علاقتك بأحمد فهمى الذى يجسد شخصية إعلامى معروف فى المسلسل علاقة قط وفار؟

بالعكس تماما أنا فى المسلسل علاقتى بأحمد فهمى جيدة جدا وهو يجسد شخصية إعلامى وأنا ضابط وتربطنى به صداقة بل إننى أساعده فى مشكلة تواجهه وكما قلت من قبل إن المسلسل به «تويستات» أى تحولات درامية «كثيرة فى كل الشخصيات وعلاقاتها ببعض».

هل اللهجة المصرية كانت تشكل بالنسبة لك عائقا معينا فى التمثيل بها؟

اللهجة المصرية صعبة وليست سهلة لأنها بها «تون» معين ويحكمها موسيقى معينة وفى الكلام خارج التصوير «أتوه» فى اللهجة المصرية لكن فى العمل وفى التمثيل التقط اللهجة قبل التصوير من المصريين الموجودين وأذاكر جيدا ولكن اللهجة المصرية ليست سهلة مطلقا فهى قريبة من كل العرب لكن النطق بها ليس سهلا.

هل سنراك أيضا بوجه آخر فى مسلسل «العراب نادى الشرق»؟

المسلسل هذا العام اسمه « تحت الحزام» كجزء ثان لمسلسل العراب نادى الشرق والجزء الثانى مختلف عن الأول تماما والشخصية التى أؤديها ستشهد تحولا كبيرا وواضحا فالتغيرات التى طرأت مع نهاية الجزء الأول ستطغى على تفاصيل الجزء الثانى بطبيعة الحال فقد كنت فى الجزء الأول أحاول الابتعاد عن هذا العالم وعن فكرة العائلة بحثا عن مكان لى بعيدا عن السلطة، لكن مع التحول الذى يأتى مع وفاة الوالد ستفرض على أمور كثيرة أهمها العودة إلى العائلة من جديد» واضطر بحكم تسارع الظروف والمتغيرات للعودة للقيام بدور مهم فى تقويم العائلة وبخاصة عندما يكون أخى قيصر محسوبا على الوالد بينما أكون أنا فى هذا الجزء جديدا على الناس وغير معروف، فيتوجب على التقويم والقيادة وستتغير الكثير من المعالم النفسية وأهمها الندية والقسوة فى التعاطى مع أمور كثيرة لكن كل هذا لن يكون إلا بشكل حرفى لا يظهر فيه أى نوع من التهور.

تتعامل مع المخرج أحمد خالد موسى فى الميزان وحاتم على فى «تحت الحزام» فماذا تقول عن كل واحد منهما؟

المخرجان ليسا فى موضع تقييم منى وأنا أشيد بالمخرجين معا فحاتم على واحد من أهم مخرجى العالم العربى وصاحب الرؤية الدائمة وحامل المشاريع الجديدة على الدوام فى مختلف أعماله والمخرج أحمد خالد موسى مخرج واعد ومتميز ويحمل فكرا فى كل مشهد يقدمه بالعمل ومتمكن جدا من أدواته.

وما توقعاتك للموسم الرمضانى المقبل؟

أنا أتوقع أنه سيكون موسما دسما وعامرا بالأعمال الجيدة وأتمنى أن يكون موسما رمضانيا ممتعا للمشاهد وأرغب أن يحقق مسلسلنا الحضور الجيد وسط هذا الكم من المسلسلات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]