قدمت سلطة جودة البيئة إلى الأمانة العامة لسكرتاريا اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها، بلاغا حول مخالفة الاحتلال الإسرائيلي "الطرف" في الاتفاقية بنقل نفايات خطرة إلى أراضي فلسطين.

وقالت سلطة جودة البيئة في بيان اليوم الأربعاء، إن البلاغ تناول تفاصيل ضبط طواقمها بالتعاون مع جهاز الشرطة الفلسطينية بتاريخ 12/4/2016، لشاحنتي نفايات إسرائيليتين مهربة من المنطقة الصناعية الإسرائيلية "جيشوري" والمقامة على أراضي غربي طولكرم إلى محافظة جنين.

وأكدت أن فلسطين طرفا في اتفاقية بازل، وتعمل بموجب احكامها التي تهدف إلى حماية صحة البشر والبيئة من الآثار الضارة التي تنجم عن توليد النفايات الخطرة والنفايات الأخرى ونقلها وادارتها عبر الحدود، حيث تلزم الأطراف الموقعة عليها بالوقوف أمام مسؤولياتها في نقل النفايات إلى الدول.

ودعت سلطة جودة البيئة أفراد المجتمع الفلسطيني للتعاون مع طواقمها في مختلف محافظات الوطن للتبليغ عن عملية تهريب الشاحنات الاسرائيلية للنفايات إلى داخل أراضي دولة فلسطين، أو بالاتصال على الرقم المجاني لجهاز الضابطة الجمركية 132 من خلال الهاتف الأرضي والهواتف المحمولة للإبلاغ عنها.

يذكر أن اتفاقية بازل أقرت في جنيف بسويسرا عام 1989، وأصبحت نافذة في عام 1992، وانضمت فلسطين إليها بعد توقيع الرئيس محمود عباس عليها في العام 2015.

ويشكل انضمام فلسطين لهذه الاتفاقية نقطة ارتكاز لفلسطين لمنع تهريب النفايات والمواد الخطرة من (إسرائيل) إلى أراضيها ومحاسبتها حيث أن (إسرائيل) هي طرف لهذه الاتفاقية وتخضع لشروطها وواجباتها وبالتالي يمكن محاسبتها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]