على سفوح جبال نابلس الخضراء الجميلة المحفوفة باللوز و التين والزيتون والعنب والورود . وفي بلدة بورين التي تقع بالقرب من منطقة حوارة على بعد مئات الأمتار، تم تصوير المسلسل التلفزيوني " كفر اللوز " الذي يعرض على شاشة فلسطين وعدد من الفضائيات العربية طيلة شهر رمضان الكريم .

واستطاع هذا العمل ان يشد اهتمام المشاهدين ويحظى بمتابعتهم بالرغم من الكم الكبير من الاعمال العربية التي تعرض على الفضائيات في نفس التوقيت ، وهو انجاز لافت يسجل انطلاقة جديدة على صعيد الدراما الفلسطينية بفكر متميز واداء راقي على مختلف المستويات .

وقال الفنان المقدسي احمد ابو سلعوم احد نجوم هذا العمل: ان " كفر اللوز " تم تصويره في بلدة بورين التي تخنقها و تجثم على صدرها أكثر المستوطنات تطرفاً وهما : " يتسهار " و " براخا " .

واضاف : ان فكرة " كفر اللوز " تدور حول صراع أبدي أزلي ما بين آل النسناس و آل الدكر وآل أبو فجلة على رئاسة المجلس القروي والذي لن يُحل وهو أشبه بالوضع العربي والفلسطيني الذي نعيشه .

وسيناريو كفر اللوز الذي كتبه الكاتب والمؤلف بشار النجار ، يتضمن كافة الأبعاد و بقالب كوميدي اجتماعي يحتوي على كوميديا الموقف وكوميديا الحركة وكوميديا الألفاظ وفيه أيضاً الأبعاد المتعلقة بالسياسة والاقتصاد والاجتماع , والعادات السيئة و الحروب التي تنهش لحم أطفالنا , وجميع هذه المحاور تضمنها سيناريو المسلسل فهنالك تشتت وصراع على السلطة والنفوذ وكله يودي بنا إلى الهلاك .

وقال ان هناك الكثير من الفانين والكتاب والموسيقيين والرسامين والممثلين المبدعين في فلسطين يجب أن يُأخذ بأيديهم إلى أبعد الحدود , ونحن نمتلك طاقات وكوادر لديها القدرات وتضاهي أعلى المستويات , وفي إحدى المرات وخلال زيارتي إلى إيطاليا قال لي أحد المخرجين :" إنك من أعظم ما رأيت " , والفنان الكبير الراحل فؤاد الشطي أحد أعمدة المسرح الكويتي قال لي بأن آتي إلى الكويت وأعمل بها و أمثل على مسرحها ولكنني رفضت رفضاً قاطعاً وقلت له حينها " لا أبدل قرية واحدة من قرى فلسطين بكل العالم " .

اعمال درامية ....

وتابع الفنان ابو سلعوم الذي قدم العديد من الاعمال المسرحية في الوطن والخارج وهو يمثل ويعزف العود ويغني :" لقد كان هناك محاولات عديدة لأعمال درامية فلسطينية أخرى قبل كفر اللوز ولكنها لم تر النور بسبب عدم توفر الدعم المطلوب والمساندة لذلك .

وقال ابو سلعوم ان " كفر اللوز " يشارك فيه كل من الفنانين: حسام أبو عيشه وحسين نخلة وسعيد سعادة وسعيد البيطار ونضال المهلوس والفنانة الأردنية سهير فهد والفنانة الفلسطينية نجاح أبو الهيجا وملاك أبو غربية ودارين حسن ومن الشباب هناك محمد مشهور النجار الذي قام بدور سلامة الذي عانى من بطش الاحتلال و أمجد نصار الذي يقوم بدور مغني فاشل ولكنه مُصّر على أنه مغني وسعيد النجار الذي يقوم بدور النصاب والشاب الطموح ساهر ظاهر ، بالإضافة إلى الفنان الراقي عدنان البوبلي الذي يقوم بدور الضابط وراشد صالح الشرطي الثاني وغيرهم .

واوضح الفنان ابو سلعوم ، ان مسلسل كفر اللوز لم يكن العمل الفني الأول للمخرج بشار النجار فقد سبقه مسلسل "الأغراب" و"حارة محتارة "و" لا تصدقوا خلف حتى لو حلف" وجميع هذه الأعمال لاقت بعض النجاح والقبول الجماهيري . وكان لقائي الأول مع المخرج بشار النجار أثناء زيارة لأحد الأصدقاء بحضور خالد سكر و تحدثنا قليلاً عن سيناريو مسلسل كفر اللوز ومع توفر المقومات ووجود العناصر الشابة والخبرات المطلوبة والتي جمع بينها حب العطاء ، كان المسلسل على الرغم من كل الصعوبات والتحديات التي كانت في كل ثانية ودقيقة . ونتمنى من بعد هذا العناء أن يلقى المسلسل إعجاب وقبول الناس والجماهير وأن يكون أيضاً مقدمة وهوية للدراما الفلسطينية المستقبلية التي بحاجة على دعم قوي وحقيقي ودافع لتطويرها من جميع المسئولين والجهات صاحبة الشأن ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]