هناك الكثير من النظريات والدّراسات عن سبب وجود أظافر اليدين والقدمين عند الإنسان، قد يتشابه الإنسان مع الحيوان فيما يخص الأظافر أو حتى بعض التصرفات، حسب ما يقول بعض العلماء وكما أثبتت بعض الدراسات. لكن هذه المسألة حول سبب وجود الأظافر شكلت نقطة خلاف عند الكثير من الأطباء حول سبب وجودها ومدى تأثيرها على صحة الإنسان.

ولكن هذه القشرة الرقيقة التي نجدها في أعلى الإصبع تقدم الكثير من الفوائد منها: تقشير الثمر والفواكه، تقشير الطبقات الخارجية لأي شيء مثل العلبة أو حتى بعض المأكولات، إما النساء فقد اعتبرن أن هذه الأظافر أشبه بالأكسسوار الذي يُعتنى به.

الأظافر، أثبتت فعلياً أنها مرتبطة بصحة الإنسان.. الأظافر مكونة من طبقات من الكيراتين وهو نوع من البروتين الذي نجده في الشعر وفي البشرة.. ومكونات الأظافر حساسةٌ جداً، مثلاً إذا تعرضت الأظافر لفترة طويلة من الوقت لمواد التنظيف التي تحتوي على المركبات الكيميائية ستلاحظ أنها بدأت تتكسر وتشكل طبقات رقيقة مع ضعف في النمو.

مشكلة اصفرار الأظافر، من المشاكل الشائعة عند الجميع.. هذه المشكلة قد يكون سببها مرض السكري المترافق مع نقص في مستوى السكري.. أما إذا كانت أظافرك شاحبة اللون فذلك من مؤشرات فقر الدم.. وبحال كان لونها يميل إلى الاسوداد، فاحذر من سرطان الجلد الذي يبدأ من أظافرك لينتشر في جسمك كاملاً.

لذلك، حاول قدر الإمكان أن تحمي أظافرك من أي شيء يؤذيها أو يسبب موتها مثل استعمال الصابون، افركها مثلا بالقليل من المرطّبات التي ستحميها وتقويها أكثر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]