أحيت فرقة سراب للرقص أغاني فنان الثورة الفلسطينية الراحل أبو عرب وأغاني فرقة العاشقين، في عملها الفني الخامس والذي حمل عنوان "المنسيون". ويتضمن العرض أغنيات وموسيقى تعبّر عن واقع الأسرى خلف القضبان وفي زنازين الاحتلال، الى جانب قصائد شعرية للشعراء العمالقة الراحلين محمود درويش وتوفيق زيّاد وسميح القاسم وغيرهم من شعراء الوطن، والذين أطلقوا العنان لأقلامهم لعكس معاناة أبناء شعبنا وقضيته العادلة، وعلى رأسها قضية أسرانا البواسل.

ويشارك في العرض 16 فناناً بين راقص وعازف، وقام بتصميم الرقصات واخراجها الفنان فؤاد فينو، وتوزيع ايقاعي للفنان عصام اسطيفان، وبمشاركة مميزة من الشاعر الفلسطيني محمد دقة. وقدمت الفرقة عرضاً تجريبياً للعمل في رام الله ضمن فعاليات معرض الكتاب العاشر الذي نظمته وزارة الثقافة الفلسطينية.

ويقول الفنان فؤاد فينو:"يأتي هذا العمل في ظل تخاذل دولي وعربي وفلسطيني لقضية أسرانا في سجون الاحتلال، ويشكّل محاولة لحشد الدعم خلف هذه القضية من خلال الفن والرقص والموسيقى".

وأشار فينو الى أن الفرقة تستعد حالياً لتنظيم سلسلة عروض للعمل في مختلف المحافظات الفلسطينية، الى جانب عروض خارجية.

حب رمان 

وكانت فرقة سراب قد اختتمت مؤخراً سلسلة عروض لعملها الرابع "حب رمان" والذي قدمت من خلاله لوحات من الفلكلور الفلسطيني تم دمجها مع لوحات من الرقص المعاصر. وتكون العمل من ثلاثة عشرة لوحة راقصة، وقد ألف النص الكاتب الكبير وضّاح زقطان باستناده على كلمات مستوحاه من الفلكلور الفلسطيني، والتي طوعها لتخدم فكرة النص، وكانت الموسيقى من عمل الفنان باسل زايد، وصمم الرقص الفنان فؤاد فينو.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]