إنشغل العالم ليل الجمعة – السبت بمحاولة انقلاب عسكري فاشل في تركيا، حيث اعلنت مجموعة انقلابية في الجيش انها استولت على السلطة في تركيا واعلنت في بيان حظر التجول وتعليق الدستور وفرض الاحكام العرفية في البلاد.

وتم تعليق الرحلات الجوية واقفال المطارات التركية الدولية فيما تعرض مبنى البرلمان للقصف، كما افيد عن انفجارات وقعت في ساحة تقسيم في اسطنبول وفي عدد من المناطق الاخر.

وبعد ساعات على البلبلة، ظهر الرئيس التركي رجب الطيب اردوغان من مطار اسطنبول حيث عقد مؤتمرًا صحافيا عند الرابعة والنصف صباحًا إتهم فيه هيكل غولن بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة، واصفا اياه بالتنظيم الإرهابي المسلح، وسبق هذا البيان بيان سابق آخر ادلى به اردوغان عبر شاشات الهاتف اثار السخرية كثيرًا.

وتوعد إردوغان المسؤولين عن الانقلاب بانهم سيدفعون ثمنا باهظا، مشددًا على ان محاولة الانقلاب الفاشل تمثل عملا من أعمال الخيانة وستكون سببا "لتطهير" القوات المسلحة لافتا الى ان المتورطين في الانقلاب سينالون الرد المناسب أيا كانت المؤسسة التي ينتمون إليها، معتبرًا ان لا سلطة تعلو على الإرادة الوطنية.

العالم الافتراضي الإسرائيلي انشغل بشكل كبير في الموضوع إلا أنّ أكثر ما برز هو سخريته بدرجة كبيرة من التطور الحاصل في تركيا. في هذا التقرير رصدنا اليكم أهم التغريدات والمنشورات الساخرة في العالم الأفتراضي الإسرائيلي.

عضو الكنيست كسانيا سبتلوفا (المعسكر الصهيوني) بدت أول المستهزئين حيث أرسلت رسالة إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على التوتير وقالت من خلالها: اذا لم تقم حتى الآن بتحويل الشيك إلى نشطاء سفينة مرمرة لا تستعجل، اردوغان سيكون مشغولا في الأيام القريبة.

طبيب الأسنان دورون بيدازور كتب على الفيسبوك: هنالك صفقة، اردوغان يصل إلى المنفى في غزة والمصريين يسمحون بعبور "راحة الحلقوم" له عن طريق الأنفاق.

الناشط الافتراضية راحيل كوملوش فروهمان كتبت على الفيسبوك معلقة ومستهزئة ايضًا: وفق مصادر في الولايات المتحدة اردوغان في طريقه إلى قطر.

اما الناشط الافتراضي امنون يوسف فكتب على الفيسبوك معلقًا ومستهزءً: داعمو اردوغان مستعدون للموت من أجل بقائه في الحكم. كارهو اردوغان مستعدون للموت من أجل تنحيته عن الحكم. انا مع موت الفريقين.

الناشط الافتراضي يودا غولاني كتب معلقًا على الفيسبوك: حتى اردوغان لم يفهم لماذا قاموا بالانقلاب.

 الافتراضي شموليك بوخنيك غرد على الفيسبوك وقال بدوره معلقًا: بيبي، يوم الأحد عليك أن تتصل إلى البنك وتقوم بإبطال شيك التعويضات لأردوغان (على الأتراك الذي قتلوا على سفينة مرمرة). 

 الناشط الافتراضي افي غولدمان كتب على الفيسبوك وقال ايضًا: من حظنا اننا قدما اعتذارنا لأردوغان قبل أن يهرب.

بدوره، الناشط الافتراضي موشيه هليفي علق وقال على الفيسبوك: اردوغان يستعمل تقنية "فيس تايم" التابعة لأبل، والمتواجدة في كل جهاز نقال، من أجل التواصل مع محطات التلفاز.

اما الناشط الافتراضي ينيف سلمون كتب على الفيسبوك وقال ايضًا مستهزءً: اردوغان اسدي لنا معروفًا وخذ معك الصحافي عراد نير.

الناشط الافتراضي امير سعد كتب على الفيسبوك وقال: تقرير من أن بي سي؛ اروغان طلب اللجوء في غزة. ميناء أشدود في تعقيبٍ على الموضوع؛ أدفع 21 مليون دولار وسنقوم بترتيب الموضوع لك.

بدوره، الكوميدي المعروف نداف أبو كسيس نشر صورة اردوغان على الفيسبوك وهو يتحدث عبر شاشة الهاتف واليه اضيف اذني وأنف ارنب وعلق قائلا: قائد.

 الناشط الافتراضي امير ايلات علق بدوره على الفيسبوك وقال: اردوغان يبحث عن مدينة للجوء، الاقتراح الأفضل له قيساريا.

 الناشط الافتراضي يتسحاك نودلمان كتب على الفيسبوك وقال: السؤال المطروح حاليًا، هل سيحصل اردوغان على خدمات فندقية كاملة أم نصف خدمة.

اما الناشط الافتراضي عيران دوكاس فكتب على الفيسبوك وقال: المانيا رفضت أن تهبط طائرة اردوغان في اقليمها. إسرائيل ستسمح له بالهبوط في البحر المتوسط.

الافتراضي هايم غوزلمان كتب على الفيسبوك بعنصرية ضد الإسلام: الآن في تركيا؛ الجمهور الغاضب يركل اردوغان على مؤخرته وبهذا بدأ انقلاب آخر وفق التقليد الإسلاميّ.

وختامًا، الافتراضي غيدي غورن كتب على الفيسبوك متطرقًا إلى لعبة البوكيمون: حتلنة لآخر التطورات في تركيا حتى الآن؛ 4-3 لصالح اردوغان في جمع البوكيمونات. لم يستطع احدًا أن يمسك بيكاشو حتى الآن.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]