أسدل الستار على منافسات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية " ريو 2016" في الساعات القليلة الماضية،بتفوق أمريكي عن جدارة واستحقاق في الصدارة وملاحقة بريطانية بالوصافة وتشبث صيني بالمرتبة الثالثة.

وعززت الولايات المتحدة صدارتها بعدة ميداليات أخرى في اليوم الأخير للعرس الأولمبي البرازيلي أخرها ذهبية فريق الرجال لكرة السلة بعد تفوقه ببراعة على نظيره الصربي ، بينما تقدمت البرازيل مركزا واحدا، وكان على حساب إسبانيا، في حين لم يتغير رصيد الدول العربية من الميداليات في اليوم الأخير.

الولايات المتحدة الأمريكية تغرد في الصدارة بقوة :


ففي اليوم الأخير من الأولمبياد، رفعت الولايات المتحدة رصيدها من الميداليات إلى 121 ميدالية بواقع 46 ذهبية و37 فضية و38 برونزية،وبالوصافة حضرت بريطانيا برصيد 67 ميدالية، وهو رقم يقل عن مجمل ميداليات الصين، غير أنها تتفوق بعدد الميداليات الذهبية، حيث بلغ رصيدها من الذهب 27 ميدالية، ومن الفضة 23 بالإضافة إلى 17 برونزية،وحلت الصين في المركز الثالث بإجمالي عدد ميداليات وصل إلى 70 ميدالية، بواقع 26 ذهبية و18 فضية و26 برونزية.

ورغم المشاكل بسبب المنشطات وغيرها أنهت روسيا أولمبياد ريو بالترتيب الرابع بمجموع 56 ميدالية منها 19 ذهبية و18 فضية و19 برونزية،أما ألمانيا فجاءت بالمركز الخامس بمجموع 41 ميدالية منها 17 ذهبية و10 فضية و15 برونزية.
تواجد العملاق الآسيوي " اليابان " في المرتبة السادسة بمجموع 41 ميدالية بواقع 12 ذهبية و8 فضية و21 برونزية،وحلت خلفها في المركز السابع فرنسا برصيد 42 ميدالية ( 10 ذهبيات و17 فضية و14 برونزية)،ثم أتت كوريا الجنوبية ثامنة برصيد رصيد 21 ميدالية وبواقع 9 ذهبيات و3 فضيات و9 برونزيات.

وحضرت إيطاليا في المركز التاسع برصيد 28 ميدالية وبواقع 8 ذهبيات و12 فضية و8 برونزيات وتلتها أستراليا "عاشرة " برصيد 29 ميدالية وبواقع 8 ذهبيات و11 فضية و10 برونزيات.
أما الدولة المضيفه " البرازيل " التي قدمت نفسها بشكل كبير ورائع في البطولات بالألعاب الفردية والجماعية،فحضرت في المرتبة الـ13 بإجمالي 19 ميدالية متنوعة بواقع ( 7 ذهبيات،6فضة،6 برونزية ) بعد هولندا الـ11 بـ19 ميدالية متنوعة ( 8 ذهبيات ،7 فضيات ،4 برونزية) والمجر الـ12 بـ15 ميدالية متنوعة أيضاً ( 8 ذهب،3 فضيات ،4 برونزيات).

العرب وقمة التواضع في أولمبياد ريو2016 .. التمثيل المشرف :

وعلى الصعيد العربي، فكان رصيد مشاركاتنا متواضع للغاية حتى اليوم الأخير،ولم يتم إضافة أي جديد يذكر للحصيلة العربية المؤسفة في العرس الأولمبي رغم المشاركة بالكثير من اللاعبين واللاعبات في الرياضات المختلفة طوال أحداث الدورة،فيكفي أن نقول بأننا حققنا 14 ميدالية فقط في ظل عدم احتساب ميداليات الكويت كونها تلعب تحت العلم الأولمبي.

ولم يزد مجموع ميداليات أي دولة من الدول العربية التي تمكنت من الحصول على ميداليات في ريو 2016 على 3 ميداليات، بينما اقتصر الذهب على دولتين فقط هما البحرين والأردن.

ترتيب الميداليات العربية في أولمبياد ريو 2016 :

- البحرين ( ذهبية، فضية) في المركز في المركز 48 عالميا، متساوية مع فيتنام .

- الأردن ( حققت أول ميدالية في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الأولمبية، وكانت ذهبية ) والمركز 54 عالميا، متساويا مع كوسوفو وبورتوريكو وسنغافورة وطاجكستان.

- الجزائر ( فضيتين عن طريق توفيق مخلوفي في ألعاب القوى) المركز 62 عالميا متساوية مع أيرلندا.

- قطر ( فضية واحدة) بالمرتبة الـ69 عالمياً .

- مصر وتونس في المركز 75 عالميا والخامس عربياً، حيث حصلت كلا منهما على 3 ميداليات برونزية.

- الإمارات والمغرب برصيد ميدالية برونزية واحدة لكل منهما، واحتلتا بذلك المركز 78 عالمياً.

كينيا تبدع وتتصدر افريقيا في ريو2016 :

حضرت كينيا بشكل مميز في العرس الأولمبي ولاقت صدى وإعجاب وإشادة العالم أجمل فكانت الأفضل بالقارة الافريقية، بتصدرها الترتيب الافريقي بـ13 ميدالية متنوعة ( 6ذهب،6فضة، برونزية واحدة) بالمركز 15 عالمياً، تليها جنوب افريقيا بعشرة ميداليات ( 2 ذهب،6 فضة، برونزيتين) بالمرتبة 30 عالمياً ، ثم أثيوبيا بالمرتبة الثالثة بالقارة السمراء ب،8 ميداليات متنوعة ( ذهبية ، فضيتين،5 برونزيات ) بالمركز 44 عالمياً ،جاءت كوت ديفوار رابعة برصيد ميداليتين ( ذهبية ، برونزية) بالمرتبة 51 عالميا، ثم الجزائر خامسة بفضيتين بالمرتبة 62 عالميا ،تلتها بوروندي بفضية واحدة بالمركز 69 عالميا،وناصفته النيجر بفضية أيضا بنفس المركز،قبل أن تأتي مصر بالمركز 75 عالميا بثلاث برونزيات ومعه بنفس الرصيد الشقيقة تونس ، ثم الشقيقة الأخرى المغرب بالمركز 78 عالميا ببرونزية واحدة وبنفس رصيدها نيجيريا .

ولكن في النهاية ، هل ما فعله العرب في أولمبياد ريو 2016 يرضى المسؤولين بشكل عام ؟ بتواضع حضورنا وسط العالم أجمع وتحقيقنا نتائج غير جيدة بالمرة،ويكفي أن نقول بأن هناك جزر ودول ليست معروفة حضرت بشكل مميز أكثر من تواجدنا العرب بالأولمبياد !!!! .. وحقيقة مللنا من التمثيل المشرف بالمحافل الدولية .. استفيقوا فالعالم كله يتفوق علينا ونحن مازلنا نقول تمثيل مشرف في كل استحقاق نشارك فيه ... نتمنى التصحيح والعودة بشكل أفضل وإسعاد الشعوب العربية في أولمبياد طوكيو القادمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]