افتتحت المدارس الاهلية المسيحية في البلاد، ابوابها صباح اليوم الخميس، دون اية تشويشات تذكر.

هذا وسيتم في الساعات القريبة تعميم منشور على كافة الطلاب والهيئات التدريسية بهذه المدارس، يتحدّث عن اخر الأوضاع الحالية.

ونجح مراسل "بكرا" بالحصول على هذا المنشور وننفرد بنشره لكم، الذي جاء فيه: 


"نهنئ طلابنا وذويهم بمناسبة افتتاح السنة الدراسية، وانتظام الدراسة العادية في مدارسنا الأهلية متمنين للجميع سنة دراسية مثمرة وموفقة. وبهذه المناسبة نعلمكم أننا قد بذلنا جهدنا خلال الأشهر الماضية من أجل العمل على انتظام السنة الدراسية أسوة ببقية المدارس في البلاد، وعملنا بشكل مكثف مع ممثلي الوزارات من أجل ضمان حقوق مدارسنا التعليمية والتربوية وفق مبادئ مؤسساتنا".

واضاف البيان:"لقد وضعنا نصب أعيننا منذ اللحظة الأولى أهدافنا الأساسية المتمثلة في الحفاظ على دور مؤسساتنا التربوية التاريخية، والحفاظ على استقلاليتها وخصوصيتها كمدارس تعمل على خدمة المجتمع منذ عشرات السنين. وهي مبادئ تدعو إلى التسامح والمحبة والعدالة والمساواة والعيش المشترك".

وأردف البيان:"نؤكد من جديد أننا طالبنا وما زلنا نطالب بالحصول على الدعم المادي المستحق لنا أسوة بالمدارس الأخرى في البلاد، ولم نغير موقفنا قيد أنملة في الحفاظ على هويتنا الدينية والتربوية والأخلاقية ومتابعة العطاء، بإيمان لا يتزعزع أن الله يقف إلى جانبنا لأننا أصحاب حق. لكن وزارة التربية والتعليم لم تف بتنفيذ تعهداتها التي وقعت عليها وبالذات فيما يخص تحويل الخمسين مليون شاقل التي نصت عليها الاتفاقية المبرمة بين الوزارة والأمانة العامة للمدارس الأهلية".

رفض خصخصت الميزانيات

وأكد البيان:"إننا نرفض أن تخصص ميزانيات شبه خيالية لمؤسسات تربوية عدة ونستثنى نحن منها، إننا مع الدعم التام والعادل لجميع المؤسسات التعليمية دون استثناء أحد. لقد رفعنا طلباتنا إلى أعلى المستويات ويبدو أن وضع العراقيل باتت سياسة ثابتة حين يتعلق الأمر بمدارسنا، وبات شبه مؤكد أن هناك جهات تسعى إلى شل مسيرتنا. ومع ذلك فإننا مصممون على المتابعة للمطالبة بحقنا في التمويل وتعويضنا عما تم خصمه سابقا، وإدماج مدارسنا في العديد من البرامج التربوية ومنها برنامج "أفق جديد"، وفتح باب الاستكمال لمعلمينا أسوة بغيرهم".


واستطرد البيان:"إن باب المفاوضات ما زال مفتوحا مع الوزارات المتعددة، وبالذات مع وزارة التربية والتعليم، ونعلن أن العقبات والمطبات التي توضع أمامنا لا يمكن التغاضي عنها والسكوت عليها. وفي حال عدم احترام مطالبنا سنتخذ الخطوات الاحتجاجية الملائمة في الوقت المناسب، بالذات إذا لم تف الوزارة بتعهداتها والتزاماتها".

ووجّه البيان رسالة لاعضاء الكنيست جاء فيها:"إننا نتوجه بجزيل الشكر لجميع أعضاء الكنيست من عرب ويهود الذين أيدوا مطالبنا ودعموا مسيرتنا قولا وفعلا، كما أننا نثمن عاليا وقفة مؤسساتنا العربية ورؤساء السلطات المحلية الذين وقفوا إلى جانبنا خلال مسيرتنا العادلة. وأما شكرنا الأكبر فنوجهه لأهلنا الكرام الذين وقفوا إلى جانب هذه المؤسسات بإيمان راسخ وثابت. إن الوقوف إلى جانب المؤسسات الأهلية التي قدمت خدماتها لأبناء مجتمعنا منذ عشرات السنين وما تزال هي وقفة حق يمليها الضمير الحي".

وجاء في البيان رسالة للطلاب، ورد فيها:"أنتم ملح الأرض وعمود بيوتنا التربوية الراسخة، نؤمن بأن الله سبحانه تعالى سيعطينا القوة والصبر والثبات لنصون بيوتكم التي تتعلمون بها، لتظل الحضن الدافئ الذي يجمعكم تحت كنفه، إننا نفخر بكم ونفاخر بكم بين الأمم لأنكم تمكنتم على مر السنوات أن تثبتوا أن محبتكم لمؤسساتكم هي بقدر محبتها لكم".

د. رياض كامل: يهنئ الطلاب بافتتاح السنة الدراسية ويؤكد ان البيان يمثل موقفه

مدير مدرسة مار يوسف - د.رياض كامل، قال بحديثه مع موقع بكرا:" بداية اهنئ طلابنا الاعزّاء بمناسبة افتتاح السنة الدراسية واتمنى لهم عاما مليئا بالنجاحات والانجازات اما بالنسبة لموقفنا من وزارة التربية والتعليم ومن قضية تحويل المبالغ، فلا يمكنني اضافة اي شيء لان المنشور المذكور آنفاً يعبّر عن موقفي ويمثّلني بكل كلمة جاءت فيه".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]