تمكن مسرح المهباش، المسرح البلدي لمدينة رهط بتحطيم جدار الصمت الخاص بنكران شريحة مهمة جدا داخل المجتمع العربي في البلاد عامة والنقب خاصة من خلال ابراز قضية الاعاقة الذهنية، وتعامل مجتمعنا المجحف بحق أصحاب هذا التحدي، من خلال مسرحية عبدو.

وتروي مسرحية عبدو، وهو شاب في الرابعة والعشرين من عمره، لديه إعاقة ذهنية. يواجه والده أكرم للمرة الأولى ويظهر له مدى معاملته القاسية التي صاحبها الكثير من القمع والحرمان على مر السنين، على أمل أن يحصل على مكانته والاعتراف به كإنسان التي لطالما طالب بها. العلاقة المركبة بين الأب وابنه، تؤدي بهما إلى "إعادة بلورة تفكيرهما مجددا" في كل ما يتعلق بالعائلة والحياة عموما.

مسرحية عبدو المشاركة في مهرجان مسرحيد عكا لهذا العام، هي استمرار شراكة طويلة مع مهرجان المسرح الجليلي، التي بدأت مع مسرحية المونودراما "شفيق شهيد"، التي حازت على جائزتا الصحافة وأفضل عمل مسرحي في العام 2012، وتلتها "بنبروار" في 2013 التي حصدت جائزة أفضل نص مسرحي، وبعدها "بند7" التي نالت جائزة الجمهور لأفضل عمل مسرحي في 2014.

مسرحية "عبدو" من بطولة سهل الدبسان وعمر النصاصرة، تم انتاجها بمشاركة مسرح النقب، من تأليف وإخراج: كايد أبو الطيف، إيسي ممانوف نورئيل، توليف موسيقي: دورون شالوم، اضاءة: نيسان كلدرون، مدير تقني: خليل العمور، رئيس مجلس إدارة جمعة مسرح المهباش: محمود العمور.

يشار الى انه تستمر أعمال مهرجان مسرحيد 2016 في مدينة عكا، حتى اليوم الخميس، ومن ثم سيتم العمل على مسرحيد المتنقل حيث سيتم عرض المسرحيات المشاركة في المهرجان في مختلف البلدان العربية، واضافة الى مسرحية عبدو لمسرح المهباش تشارك 6 مسرحيات في المسابقة. واختارت إدارة مهرجان مسرحيد- 2016، التي يرأسها القاضي فارس فلاح، أن يكون شعار المهرجان لهذه الدورة، الفنار الرابض على سور مدينة عكا القديمة في الطرف الغربي الجنوبي للمدينة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]