الغت لجنة التنظيم المحلية في بلدية القدس جلسة كان من المقرر عقدها امس، لمناقشة ثلاث مخططات استيطانية للبناء في مستوطنة جيلو جنوبي القدس. وكان من المقرر عقد الجلسة قبل فترة وجيزة من اجتماع اوباما ونتنياهو في نيويورك.

وتضم مخططات البناء انشاء 68 وحدة استيطانية في اطار خطة اكبر تسمى "منحدرات جيلو الغربية"والتي تشمل بناء اكثر من 700 وحدة . وكانت هذه الخطة قد اثارت في السابق احتجاجا من قبل الادارة الامريكية.

وكان من المقرر مناقشة هذه المخططات خلال جلسة لجنة التنظيم امس، وورد ذلك في جدول اعمال الاجتماع، لكنه تقرر ازالتها في اللحظة الاخيرة. وبعد تأجيل موعد بدء الاجتماع، بدأ بمناقشة بنود اخرى في جدول الاعمال. واكدت مصادر في البلدية ان ضغوط خارجية ادت الى شطب هذه المخططات عن جدول النقاش.

ويشار الى ان نهج الامتناع عن مناقشة مخططات كهذه تكرر في السنوات الاخيرة عشية كل موعد حساس من ناحية سياسية، او زيارات لشخصيات رسمية اجنبية الى اسرائيل. ويجري عادة ارسال المخططات الحساسة من ناحية سياسية، بما في ذلك مخططات البناء وراء الخط الاخضر، الى جهات سياسية للمصادقة عليها قبل مناقشتها.

وجاء من بلدية القدس تعقيبا على الغاء النقاش، ان "لجنة التنظيم المحلية في القدس لم ولن تجمدالبناء، واحيانا يحدث تأخير غير جوهري في المصادقة على مخططات لعدة اسابيع، لأسباب تقنية".

وقال دوف كلمنوفيتش، نائب رئيس بلدية القدس معقبا، ان "بلدية القدس تتخلى عمليا عن سيادتها في القدس. اذا تم في كل مرة يجتمع فيها نتنياهو مع مسؤولين امريكيين او اوربيين، ازالة قضايا مطروحة للنقاش في لجنة التنظيم والبناء، فربما من المناسب ان تقيم وزارة الخارجية الامريكية لجنة تنظيم وبناء خاصة بها في موضوع القدس، لأنهم هم الاسياد في المدينة وليس نحن، ممثلي الجمهور المقدسي".

وقالت عضو بلدية القدس، وعضو لجنة التنظيم والبناء، من حركة ميرتس تعقيبا على القرار:"يؤسفني ان البلدية تواصل لعبة القط والفأر مع المجتمع الدولي وتقوم بأحابيل تقوض القانونالدولي".

يشار الى ان بلدية بيت جالا المجاورة لجيلو قدمت بواسطة مركز "عدالة" اعتراضا على بناء 770وحدة اسكان في جيلو، في اطار مخطط "منحدرات جيلو الجنوبية". واكدت البلدية في اعتراضها النادر ان المخطط يتعارض مع القانون الدولي ومع وجهة نظر المحكمة الدولية.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]