الشريط الأخباري

"سرطان الثدي، مواجهة وتحدي" يوم دراسي بالناصرة رسالته الأولى "إفحصي"

ريهام يوسف عثاملة، موقع بكرا
نشر بـ 13/10/2016 14:07 , التعديل الأخير 13/10/2016 14:07

عقدت جمعية مكافحة السرطان اليوم مؤتمرًا  دراسيًا بعنوان "سرطان الثدي، مواجهة وتحدي" بحضور عدد كبير من الأطباء المعالجين بمختلف المجالات الصحية والنفسية، الى جانب عدد كبير من النساء العربيات، وقد أقيم في "سينمانا" الناصرة .

أفتتح اليوم بكلمة من فاتن غطاس مدير الجمعية حيث قال : شهر أكتوبر هو شهر التوعية لسرطان الثدي عالميا، ويأخذ هذا الموضوع حيزا واسعا واهتمام الجمهور ولكن يجب ان نهتم بهذا الموضوع ليس فقط في شهر أكتوبر بل في كل اشهر العام وذلك لان سرطان الثدي هو السرطان الأكثر انتشار عند النساء اليهوديات والعربيات في البلاد حيث ان ثلث حالات السرطان في البلاد هي سرطان الثدي، واظهرت اخر احصائيات ان هناك 5200 حالة إصابة بسرطان الثدي في السنة لدى النساء، هذا العدد ضخم جدا، ومن ناحية أخرى فان إمكانية الاكتشاف المبكر موجودة، واذا اكتشف بشكل مبكر فان احتمالات الشفاء تصل الى 98% كما أن نسبة الشفاء من سرطان الثدي تتراوح بين 80% لليهوديات وحتى 75% للعربيات ولهذا فان الاهتمام برفع التوعية في هذا الشهر له مكانة كبيرة.

ندعو النساء أن تهتم كل لصحتها أولًا، وأن تفحص .. لأن الفحص ممكن ان ينقذ الحياة

وتابع: ندعو النساء أن يفحصن انفسهن كل السنة وليس فقط في شهر أكتوبر، يجب ان تكون حياتهن وردية وسرطان الثدي ممكن الشفاء منه بشكل تام، هناك علاجات وليس كل العمليات في هذا الشأن هي عمليات استئصال للثدي، بل غالبية العمليات هي عمليات استئصال جزئي او موضعي للورم نفسه مما يقلل من التخوفات بالعلاجات، السرطان مرض صعب لكن ممكن التغلب عليه حيث وصلت نسبة الشفاء منه حتى 63%، لذا ندعو النساء بأن تهتم كلّ لصحتها أولًا وأن تفحص لأن الفحص ممكن ان ينقذ الحياة، ونتمنى الصحة للجميع وعلينا ان ننتهج نهج حياة صحي وافضل، الابتعاد عن التدخين والارجيلة وان نأكل اكل صحي. ونمارس الرياضة ورياضة المشي نحو الحياة نحو الصحة بالاتجاه الصحيح.

كما تخلل اليوم الدراسي محاضرة لدكتور سميح يوسف عن المستجدات في علاج الأورام السرطانية، كما تحدثت د. بثينة عبود عن سرطان الثدي والكشف المبكر، ود. رشا خوري تحدثت عن العلاجات ومواجهة عوارضها، اما بروفيسور فؤاد عزام فتحدث عن تأثير العلاج على الاخصاب والولادة، كما عرض د. سالم بلان حالة مرضية وناقشها امام الحضور، وتخلل اليوم فقرات ارشادية وتوجيهية أخرى متعلقة بالموضوع.

أضف تعليق

التعليقات