قدّم أنصار حركة "Yes California" عريضة بعنوان ”Calexit" إلى مكتب الإدعاء العام بشأن إجراء استفتاء لانفصال الولاية عن الولايات المتحدة الأميركية.

وذكرت صحيفة "Los Angeles Times" أنّ أنصار "Yes California"طالبوا الإدعاء العام بإطلاق تسمية رسمية على طلبهم بإجراء الاستفتاء وتسجيله بشكل رسمي أيضاً.

وأعرب أنصار الحركة عن أملهم في إجراء الاستفتاء عام 2019 بحسب ما نشر على موقعها الالكتروني.

وذكرت الصحيفة أنّ الدعوات في ولاية كاليفورنيا إلى الانفصال تزايدت بشكل ملحوظ بعد فوز الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية في الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر 2016.

ويفوق عدد سكان ولاية كاليفورنيا الولايات الأخرى في أميركا، ويبلغ نحو 39 مليون نسمة. وتعيش فيها أكثرية ناطقة باللغة الإسبانية.
الولاية تعتبر الخامسة ضمن أكبر اقتصادات العالم، ولها 53 نائباً في مجلس النواب، وتحظى كذلك بنفوذ كبير على المستوى الفدرالي.

وكانت وسائل الإعلام أفادت في وقت سابق برغبة حركة "Yes California"إطلاق عمل بعثاتها في عدد من دول العالم بما فيها روسيا.

وأشارت الحركة إلى أنّ إرسال بعثة إلى روسيا من شأنه أن يُسهم في إطلاع المواطنين الروس على تاريخ كاليفورنيا وثقافتها.
كما ستساعد البعثة على تطوير الحركة من أجل الانفصال، الأمر الذي سيتيح فرصة لتحقيق أهدافها في أقرب وقت ممكن.

ونشرت حركة "yes California" بياناً قالت فيه إنّه "في ربيع عام 2019، ستقوم كاليفورنيا باستفتاء "تاريخي" من شأنه أن يقرّر ما إذا كانت كاليفورنيا ستخرج من الولايات المتحدة الأميركية".

وتابعت أنّ انسحاب كاليفورنيا من الولايات المتحدة مسألة مهمة جداً، مشيرة إلى "مسؤولية الحملة لإيضاح معنى التصويت بـ "نعم" للعائلة والمجتمع وبلدنا والعالم".

وأشارت الحركة إلى أنّ موقعها الإلكتروني مخصّص للإجابة على الأسئلة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]