أظهر تحقيق أجرته صحيفة " يديعوت أحرونوت" أن التطعيمات الجديدة ضد أمراض الأنفلونزا لا تحتوي على لقاحات مضادة لمعظم أسباب المرض – ولذلك فان أعداداً كبيرة من الأشخاص الذين تلقوا هذه التطعيمات أصيبوا بالانفلونزا!

ووفقاً لما جاء في التحقيق الصحفي – ففي كل عام ، تقوم منظمة الصحة العالمية بابلاغ وزارة الصحة الإسرائيلية بأنواع الأنفلونزا المتوقعة في الموسم (الشتوي) الراهن ، وتنصح بإتباع التطعيمات الفعالة الواجب إعطاؤها للمواطنين ، للوقاية من المرضى.

لكن التطعيمات واللقاحات التي اقترحت للموسم الحالي لم تكن فعالة ، بدليل ان اعداداً كبيرة من المتطعمين باللقاح الجديد (75% منهم أحياناً) قد أصيبوا رغم ذلك بالأنفلونزا ، حتى امتلأت بهم عيادات صناديق المرض وأقسام الطوارئ بالمستشفيات ، إلى درجة أن بعض الأقسام أفادت بأن معدلات ونسب الإقبال على العلاج فيها قد بلغت ما بين 120% - 180%.

ثلاثة أنواع

ويشار إلى ان النظام المتبع في إسرائيل هو التطعيم ضد ثلاثة انواع من فيروس الأنفلونزا ، وتعطى لعموم السكان من سن (6) أشهر فما فوق ، وهذه الأنواع هي : H3N2 و H1N1 و BRISBANE\60\2008/B ، لكن أطباء خبراء بالأمراض التلوثية يؤكدون ان معظم الإصابات بالأنفلونزا هذا الموسم نجمت عن أنواع أخرى من الفيروسات ، ولذلك كان تأثير التطعيمات واللقاحات – متدنّيا.

ووصف أحد الخبراء هذا الواقع بسخرية قائلاً : حتى لو طعّمنا الناس بالماء ، لكانت النتيجة ذاتها !

وجدير بالذكر أن فاعلية ونجاعة التطعيم واللقاحات تُفحص بالاستناد الى معطيات احصائية ، بمعنى انه يتم التصديق عليها اذا ما ثبتت نجاعتها في 70 % - 100 % من حالات الإصابة بالانفلونزا . لكن اللافت ان معدلات نجاعة هذا النوع من التطعيمات في إسرائيل لم تتعدّ في العامين الأخيرين النسب التي تتراوح ما بين 40 % - 60% .

وفيات بسب الأنفلونزا

ومن جهة أخرى ، اعترف مسؤولون في وزارة الصحة بأن أنواع الأنفلونزا التي اكتُشفت (أو وقعت) هذا الموسم تختلف عن الأنواع التي تمّ تطعيم السكان ضدّها ، لكنهم يستدركون بالإشارة إلى ان هذا الاختلاف لا يكفي وحده لاثبات عدم نجاعة التطعيمات ، بل يتعين فحص مدى وحجم الإصابة بالأنفلونزا ، وكذلك شدتها وخطورتها، وهي أمور لا يمكن التحقّق منها إلا في نهاية موسم الشتاء ، وتحديداً – بعد شهرين أو ثلاثة على الأقل – حسبما صرّح البروفيسور ايتامار غروطو- مدير خدمات الصحة العامة في وزارة الصحة.

ويستفاد من معطيات الوزارة في هذا السياق ، ان معدلات الإصابة بالأنفلونزا هذا الموسم أقل بكثير من العام الماضي ، الذي سجلت خلاله (60) حالة وفاة بالأنفلونزا ، بينما بلغ عدد الوفيات هذا الموسم – عشرين " فقط" ، علماً ان عدد المتطعمين في العامين الأخيرين كان متشابهاً ، في حدود (6,1) مليون انسان .

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]