قال إمام وخطيب المسجد الحرام في مكة المكرمة الشيخ سعود الشريم إن وسائل التواصل الاجتماعي أفرزت "ممارسات غريبة" جعلت "أنامل المرء صورة فكره أكثر من عقله ولسانه".
وقال الشريم في خطبة الجمعة 3 فبراير/شباط: "طبيعة مواقع التواصل الاجتماعي أفرزت ممارسات غريبة من اللامبالاة بالآداب والأعراف وخلط الزين بالشين ورفع الكلفة المحمودة".
وأضاف،: "أصبحت أنامل المرء هي صورة فكره أكثر من عقله ولسانه، لأن الذي يواجه هذه الوسائل يواجهها في جميع أحواله وفي خلواته منفردا ومثل ذلك حري بأن يعزل صاحبه عن عظم مآلات الكلمة وما يدفع ذلك من مغبات خطرة".

وأكد أن مواقع التواصل الاجتماعي وسرعتها أزالت "كثيرا من التحفظات والحواجز، التي لا يستطيع أحد أن ينطق بها بين شفتيه في مجلس ما، لكن يمكن أن تجرؤ عليها أنامله من خلال لمسه للوحة المفاتيح الرقمية".
وتسود في السعودية رؤية متشددة للإسلام، لكن أكثر من نصف السعوديين من الشبان الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما، وهناك ضغوط كبيرة لإحداث تغييرات في المجتمع.
وفي بداية يناير/كانون الثاني الماضي، قال مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ بحرمة إقامة الحفلات الغنائية ودور السينما "لما ينطويان عليه من مفسدة للأخلاق والقيم، محذرا من أن الحفلات الغنائية والسينما "لا خير فيها، وكلها مفسد للأخلاق ومدمرة للقيم ومدعاة لاختلاط الجنسين".

يشار إلى أن إدخال أشكال من الترفيه على السكان مدرج في أهداف خطة سعودية للإصلاح وتنويع للاقتصاد، وتعرف بـ"رؤية 2030"، أعلن عنها في أبريل/نيسان عام 2016، ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]