كشف باحثون أمريكيون أن العمل الشاق، والعمل في مناوبات ليلية ربما يضعف جودة البويضات وعددها لدى المرأة، ما قد يضعف خصوبتها.

ووجد العلماء أن التأثير السلبي يتضح أكثر لدى النساء صاحبات الوزن الزائد والنساء كبيرات السن، وقال الباحثون إن على الراغبات في الحمل إدراك التأثير السيء لرفع أشياء ثقيلة، والعمل في نوبات ليلية على خصوبتهن.

وقال فريق البحث، تحت إشراف، ليديا مينغويز ألاركون، من كلية هارفارد تي اتش للصحة العامة في مدينة بوسطن الأمريكية، إن سلسلة من الدراسات السابقة أظهرت أن ظروف عمل المرأة تؤثر على خصوبتها، لكن أيا من هذه الدراسات لم يتطرق حتى الآن بشكل مباشر إلى العمليات التي تحدث في جسم المرأة بسبب هذه الظروف.

وقام الباحثون خلال هذه الدراسة بفحص النساء اللاتي لجأن لعلاج خصوبتهن بعد أن فشلن في الحمل الطبيعي، وتمكن الباحثون، في إطار العلاج، من قياس الخصوبة بشكل مباشر من خلال معرفة عدد البصيلات التي تتوفر في المبايض عند بدء الدورة لدى المرأة، وتحتوي هذه البصيلات على البويضات، ويعني قلة عدد البصيلات تناقص احتياطي البويضات لدى المرأة، وهو ما يعني تراجع الخصوبة.

كما حدد الباحثون إضافة لذلك عدد البويضات الآخذة في النضج لدى النساء خلال فترة علاج الخصوبة، وعدد البويضات التي اكتمل نضجهن، وعادة ما تنمو بويضة واحدة بشكل كامل في المبايض، ولكن الأطباء يتعمدون أثناء التخصيب في المختبر تحفيز المبايض هرمونيا، لتكوين عدة بويضات يمكن أخذها وتخصيبها خارج جسم المرأة، ثم فحص الباحثون في النهاية محتوى هرمونات متعددة وطلب من النساء الخاضعات للعلاج ملء استبيان بشأن ظروف عمل كل منهن بالتفصيل.

وتوصل الباحثون من خلال تحليل هذه البيانات إلى أن النساء اللاتي يضطرن لرفع أشياء ثقيلة لا تنضج لديهن البويضات في المبايض بشكل تام، مقارنة بالنساء اللاتي يؤدين عملهن أثناء الجلوس أو لا يقمن بكثير من العمل الشاق، كما أن عدد البويضات التي تنضج بشكل تام كان أقل لدى صاحبات العمل الشاق، وكانت هذه العلاقة بين النضج التام للبويضات والعمل الشاق غير واضحة إحصائيا بشكل لا لبس فيه.

وأكد الباحثون أن هذا التأثير السلبي للعمل الشاق على نضج البويضات كان ظاهرا أكثر لدى النساء الأكثر وزنا، والنساء أكبر من 37 عاما، وكذلك لدى النساء اللاتي يعملن في المناوبات الليلية مقارنة بالنساء اللاتي يعملن نهارا فقط، ولم تؤثر ظروف العمل على محتوى الهرمونات.

ومن غير المعروف حتى الآن أسباب هذه الاختلافات التي رصدت خلال الدراسة، ولكن العلماء يرجحون أن يكون لاضطرابات الساعة البيولوجية لديهن تأثير سلبي في ذلك، وقال الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها لها أهمية مباشرة بالنسبة للعلاج السريري، لأن قلة عدد البويضات الآخذة في النضج تؤدي إلى قلة عدد البويضات التي تنضج بشكل تام وتنتج جنينا سليما في حال تخصيبها.

المصدر: دويتشه فيله

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]