افتتح مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية، بمشاركة 28 فيلما مقسمة إلى 11 فيلما في مسابقة الأفلام الطويلة و17 فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة.

وتشارك في المهرجان أفلام من فرنسا وإسبانيا وبلغاريا ورومانيا وبولندا والمجر وفنلندا ولبنان وتونس والجزائر ومصر.

كما كرم المهرجان في الافتتاح الممثلة نبيلة عبيد التي سيتواصل الاحتفاء بها بعرض فيلمين من بطولتها "الراقصة والسياسي" و"ولا يزال التحقيق مستمرا" إضافة إلى عقد ندوة خاصة لها.

بالإضافة إلى تكريم المخرج الراحل "محمد كامل القليوبي"، الذي توفي في فبراير/ شباط الماضي، وستقام ندوة عن المخرج الراحل ومسيرته في الثامن من مارس/آذار.

وقال وزير الثقافة المصري، حلمي النمنم، في كلمة الافتتاح: "هذا المهرجان يأتي في إطار خطة تشمل كل مدن مصر تنعم فيها بالثقافية والمنجز الثقافي والفني والإبداعي وألا تقتصر الأنشطة الفنية والثقافية على العاصمة فقط."

يذكر أن المهرجان كان يحمل على مدى السنوات الأربع الماضية اسم "مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية" إلى أن قررت مؤسسة نون للثقافة والفنون التي تنظمه تغيير وجهته إلى مدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء التي لا تحتضن أي مهرجان سينمائي مصري آخر حاليا.

هذا وينظم المهرجان ورشة للتصوير السينمائي تحت الماء يقدمها المصور سعيد الشيمي في الفترة من الـ6 إلى الـ9 من مارس الجاري، وسيستمر المهرجان حتى الحادي عشر منه موعد حفل الختام وإعلان الجوائز.

المصدر: رويترز- RT

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]