هذا الاسبوع يفتتح برنامج للإقلاع عن التدخين بواسطة رسائل نصية للهاتف النقال باللغة العربية، البرنامج بمشاركة الجامعة العبرية وهداسا، وزارة الصحة وجمعية مكافحة السرطان.

منظومة الرسائل المتفاعلة ترافق المقلعين عن التدخين وتشجع في لحظات الأزمة.

التسجيل والانضمام للبرنامج مفتوحة للجميع ومجانا

وفق احصائيات وزارة الصحة اكثر من 44% من الرجال و7% من النساء في المجتمع العربي مدخنين. الاقلاع عن التدخين من خلال مجموعات والأدوية مشمولة في سلة الخدمات الصحية، لكن الكثيرين يحاولوا الاقلاع عن التدخين لوحدهم وبحاجة لمساعدة اضافية خلال عملية الاقلاع.

"مسج بطل" هو برنامج جديد بقيادة د. حجاي ليفين من مدرسة صحة الجمهور للجامعة العبرية وهداسا بالاشتراك وتمويل جمعية مكافحة السرطان ووزارة الصحة، حيث تستعمل منظومة رسائل نصية للهاتف النقال كوسيلة للإقلاع عن التدخين. د. ليفين: "لقد بنينا البرنامج بشكل خاص للمدخن الاسرائيلي وحسبها اجرينا ملائمة للغة العربية. هذا البرنامج يضيف وسيلة جديدة للإقلاع عن التدخين، متاحة في كل زمان ومكان، يمكن استعمالها لوحدها او كإضافة لطرق اخرى مستعملة. تبين في الابحاث المراقبة عالميا ان استعمال الرسائل النصية يضاعف احتمال الاقلاع، مقارنة مع الذين يحاولون لوحدهم".

بحث طلائعي لبرنامج "مسج بطل" ، "سمس هفسك" باللغة العبرية اجري العام الماضي اظهر نتائج ناجحة: حوالي 30% من المشاركين، اقلعوا عن التدخين خلال فترة مراقبة لثلاثة اشهر والبرنامج كان ممكن ومقبول على المدخنين.

برنامج "مسج بطل" بني باللغة العربية ليلائم المدخن العربي في البلاد. لأجل ذلك تمت ملائمته بواسطة مدخنين ومهنيين مختصين للإقلاع عن التدخين في المجتمع العربي، حيث ركزت المشروع الاخت هبة شحادة، طالبة طب وصحة الجمهور في الجامعة العبرية وهداسا. الملاءمة شملت التنويه لاستعمال النرجيلة، اضافة وسائل اخرى مثل استعمال طرق مختلفة لمواجهة الأكل كبديل للتدخين، كذلك الرسائل مكتوبة باللغة العربية العامية، مع الابقاء على المصطلحات الطبية باللغة الفصحى.

البرنامج سهل: التسجيل من خلال موقع جمعية مكافحة السرطان، يطلب من المنضمين الجدد للبرنامج تحديد تاريخ الهدف للتوقف عن التدخين، بعد ذلك يتلقى المشارك رسائل نصية للهاتف النقال التي تحتوي على مواد مساعدة في المراحل المختلفة والمترافقة مع الموعد الذي حدده للتوقف عن التدخين.

بالإضافة للرسائل المتلازمة مع مراحل الاقلاع، هنالك تذكير ونصائح لكيفية الانفصال عن السجائر، كيف نبعدها من البيت والعمل. منظومة الرسائل تعرف كيف ترد في كل ساعة لصعوبات محددة ولحظات الأزمة، من خلال رسائل ملائمة شخصيا، مثلا: عندما تكون رغبة جامحة للسيجارة، يرسل الشخص رسالة نصية لمنظومة "مسج بطل" حيث يكتب فيها كلمة "حاجة" وحالا يتلقى رد برسالة: "الحاجة للتدخين تستمر بضع دقائق. هل لديك حاجة ؟ حاول التفكير بشيء آخر و هناك احتمال كبير , بأنه سيزول بعد قليل , دون أن تدخن"، مثل آخر: اذا كانت زلة ودخنت سيجارة، ترسل رسالة تتضمن كلمة "زلة" وحينها تتلقى رسالة جوابية: " تحدث مع أحد المعارف الذي كان مدخنا في الماضي. اطلب منه نصيحة جيدة حول كيفية تغلبه على الزلات"، وغيرها من التساؤلات: عصبي، ملل، وحالات أخرى يتلقى المشترك جواب لها.

"الى جميع المدخنين في مجتمعنا العربي _ انتم قادرون! نعم لديكم القوة للنجاح والتخلص من هذه العادة السيئة ومن الادمان المضر، نحن هنا من أجلك ومعك لتحقيق الهدف" – هذا نداء السيد فاتن غطاس – مدير فعاليات جمعية مكافحة السرطان في المجتمع العربي.

اليوم 22.3.2017 اول ايام الربيع يفتتح التسجيل لبرنامج "مسج – بطل" البرنامج مجاني لكن الأماكن محدودة، سارعوا بالتسجيل حالا:

http://www.cancer.org.il/template/default.aspx?PageId=9293

للمزيد من المعلومات والمقابلات باللغة العربية:

فاتن غطاس، مدير فعاليات جمعية مكافحة السرطان في المجتمع العربي: 5366762-050

باللغة العبرية: د. حاجاي ليفين، مدرسة صحة الجمهور، الجامعة العبرية وهداسا: 5172895-050

مرفق صورة للرسائل لمشترك في البرنامج.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]