وقع الأردن والسعودية 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم تصل قيمتها لأكثر من 3,5 مليار دولار في مجالات الاستثمار والطاقة والتعدين والإسكان والصحة والبيئة والمياه والثقافة والإعلام.

وأبرز تلك الاتفاقيات إنشاء "شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار المساهمة العامة المحدودة"، للقيام باستثمارات في الأردن في العديد من القطاعات الحيوية، يتوقع أن يصل حجمها إلى نحو 3 مليارات دولار.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم لمشروع مدينة للعلاج والتأهيل الطبي في الرياض بقيمة تقدر بحوالي 320 مليون دولار، وأخرى لإنشاء شركة سعودية أردنية في مجال تطوير الخدمات الطبية بقيمة تقارب 54 مليون دولار.

ووقع الجانبان أيضا مشروع اتفاقية قرض إعادة إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي الذي يربط العاصمة الأردنية بمدينة العقبة الساحلية (320 كلم جنوبا) بقيمة ما يقارب 105 ملايين دولار، ومذكرة تفاهم لمشروع الريشة لتطوير وبناء وتشغيل محطة شمسية بقدرة 50 ميغاواط على الحدود الشرقية للأردن بقيمة 70 مليون دولار.

والى جانب مشاريع اتفاقات في مجالات حماية البيئة والإسكان والاستثمار، وقع الجانبان مشروع عقد للبحث والتطوير في مشروع تعدين خامات اليورانيوم في منطقة وسط الأردن وآخر لبناء مفاعلين بتقنية المفاعل ذي الوحدات المدمجة الصغيرة في الأردن لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه.

وكان العاهل السعودي قد وصل إلى عمان الاثنين في زيارة رسمية يترأس خلالها وفد بلاده إلى القمة العربية التي تعقد في منطقة البحر الميت الأربعاء.

ويرافق الملك سلمان في زيارته للعاصمة عمان، وفد رفيع المستوى بالإضافة إلى عدد من كبار رجال الأعمال.

المصدر: أ ف ب

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]