دعا مبعوث الامم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا الأربعاء كلا من الولايات المتحدة وروسيا إلى الاتفاق على سبيل لانهاء الحرب في سوريا وتمهيد الطريق لاجراء “مفاوضات حقيقية”.

وقال دي ميستورا امام مجلس الامن الدولي أنه مستعد لاجراء جولة جديدة من المحادثات في ايار/مايو إلا أنه أكد ضرورة التعاون بين موسكو وواشنطن. وجاءت دعوته فيما اجرى وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون في موسكو محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف عقب الهجوم الصاروخي الذي شنته واشنطن على سوريا بعد اتهامها دمشق بشن هجوم كيميائي على خان شيخون.

واقر دي ميستورا بوجود “خلافات جدية” بين البلدين ولكنه قال أن لهما “مصلحة مشتركة” في انهاء الحرب في سوريا المستمرة منذ ست سنوات واسفرت عن مقتل 320 الف شخص.

وأكد ان على البلدين “ايجاد سبيل للعمل معا لتحقيق استقرار الوضع بشكل واقعي ومشترك لدعم العملية السياسية”.

وقال أن الامم المتحدة مستعدة لأن تقود “مفاوضات حقيقية للتوصل الى اتفاق لانتقال سياسي موثوق به ولا عودة عنه يتم التوصل إليه بالتوافق” لإنهاء الحرب.

ويجتمع مجلس الامن قبل التصويت في وقت لاحق الاربعاء على مشروع قرار يطالب الحكومة السورية بالتعاون مع تحقيق في شأن هجوم خان شيخون في شمال غرب سوريا حيث قتل عشرات بغازات سامة.

واعلنت روسيا ان المشروع “غير مقبول” مهددة باستخدام الفيتو.

وقال دي ميستورا ايضا “دعونا ننظر إلى هذا الوقت من الأزمة — وهي لحظة أزمة – على أنه نقطة فاصلة وفرصة لمستوى جديد من الجدية في البحث عن حل سياسي”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]