اندلعت مواجهات بعد صلاة الجمعة اليوم بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في محاور مختلفة بمحافظات الضفة الغربية والقدس المحتلتين، خلال فعاليات تضامنية مع الأسرى المضربين في سجون الاحتلال.
وأفاد مراسلنا باندلاع مواجهات في محيط حاجز قلنديا شمال مدينة القدس، في حين أطلقت قوات الاحتلال القنابل الغازية بكثافة.
كما أطلقت قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين الفلسطينيين في محيط سجن عوفر قرب رام الله، بالتزامن مع اندلاع مواجهات في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، حيث أطلق الاحتلال الرصاص الحي.
وأصيب خمسة شبان بالرصاص الحي "توتو" بمواجهات اندلعت في قرية النبي صالح شمال غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.
وقال الناشط باسم التميمي لوكالة "صفا" إن مواجهات عنيفة اندلعت في المنطقة الشرقية من القرية بعد وصول مسيرة خرجت للتضامن مع الأسرى المضربين في سجون الاحتلال ووصلت إلى البرج العسكري المقام بالقرب من مستوطنة "حلميش".
وذكر أن الاحتلال استخدم الرصاص الحي بكثافة في المواجهات التي دارت في المكان، حيث أصيب الشبان في المناطق السفلية من الجسم، وجرى نقلهم إلى مستشفى سلفيت الحكومي، بعد إغلاق الاحتلال للبوابة الحديدية المقامة على المدخل الشرقي الرئيس، ما حال دون نقلهم إلى مستشفيات رام الله.
ورشق الشبان قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة، ما حدا بالاحتلال لاستقدام تعزيزات عسكرية إلى مكان المواجهات، حيث استخدم القنابل الغازية والرصاص المعدني ما أدى لوقوع اختناقات.
جنوب الضفة
وأفاد الناشط الإعلامي محمد عوض بإصابة شاب بالرصاص الحيّ في المواجهات التي اندلعت مع جنود الاحتلال على المدخل الرئيس لبلدة بيت أمر شمال الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وأوضح عوض لوكالة "صفا" أن الشاب أصيب بعد مسيرة حاشدة، مساندة للأسرى؛ والتي انطلقت بعد الصلاة من المسجد الكبير، وصولًا إلى المدخل الرئيس حيث البرج العسكري لجيش الاحتلال، كما أصيب خلالها عدد من المواطنين باختناق.
وفي منطقة باب الزاوية وسط الخليل، اندلعت مواجهات متفرقة بين المواطنين وقوّات الاحتلال، أطلقت خلالها قوّات الاحتلال قنابلها الغازية والصوتية.
واندلعت المواجهات بعد مسيرة مساندة للأسرى انطلقت من مسجد الحسين في المدينة، وصولا إلى خيمة الاعتصام التضامنية مع الأسرى في دوار ابن رشد.
كما انطلقت مسيرة أخرى في مخيم العروب شمال الخليل، وأخرى في بلدة صوريف شمال غربي المحافظة.
وفي مدينة دورا جنوب المدينة، أدى عشرات المواطنين صلاة الجمعة داخل الخيمة المقامة على مقربة من مقرّ البلدية.
وأكّد المشاركون في كامل الفعاليات إسنادهم للأسرى، ووقوفهم مع قضيتهم حتّى تحقيق كامل مطالب الإضراب.
وفي محافظة بيت لحم، اندلعت مواجهات متفرقة بين الشّبان وقوّات الاحتلال قرب مسجد بلال بن رباح بالمدخل الشمالي للمدينة، وأطلق خلالها جنود الاحتلال القنابل الغازية والصوتية.
شمال الضفة
وأصيب عدد من المواطنين ظهر اليوم، خلال مواجهات عنيفة شهدها مدخل بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
ووقعت المواجهات عقب انتهاء "فعالية صلاة الجمعة" عند مدخل البلدة الرئيس تضامنًا مع الأسرى المضربين عن الطعام.
وأفاد مراسل "صفا" أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال تواجدت بالمكان، وأطلقت الرصاص المعدني الغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المواطنين.
وأفادت مصادر الهلال الأحمر لوكالة "صفا" أن العديد من الإصابات وقعت بين الشبان بالرصاص المعدني والاختناق بالغاز، وتم علاجها ميدانيًا.
وأوضحت أن من بين المصابين 3 من المتطوعين الذين يعملون في سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر.
وأصيب ثلاثة مواطنين بجروح، بينهم مصور صحفي، خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 14 عامًا.
وقال منسق المقاومة الشعبية في القرية مراد شتيوي إن قوات الاحتلال قمعت المسيرة بقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لإصابة مصور الوكالة الصينية نضال شتية بقنبلة غاز في الظهر، والفتى صبحي عبيد (16 عامًا) بقنبلة غاز في الرأس، وشاب آخر بعيار مطاطي في قدمه، إضافة إلى 6 شبان أصيبوا بالاختناق.
وأكد شتيوي في بيان وصل "صفا" أن المشاركون في المسيرة حملوا شعارات التضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام، ورددوا الشعارات الوطنية الداعية لنصرة الأسرى والتضامن معهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]