عقد مساء امس اجتماع في المكتبة العامة بكفركنا للبحث والتداول في مسألة مصادرة 613 دونم من اراضي تابعة لكفركنا لصالح نتسيرت عيليت، بحضور مجاهد عواودة رئيس مجلس كفركنا المحلي، مدير مركز التخطيط البديل د. حنا سويد، مندوب عن اللجنة الشعبية في كفركنا منصور دهامشة، المهندس عماد خمايسي وبروفيسور راسم خمايسي وعدد كبير من أصحاب الأراضي المتضررين من تجميد هذه الأراضي بهدف مصادرتها ضمن نفوذ نتسيرت عيليت.

هدف الاجتماع بالأساس الى طرح حيثيات القضية على أهالي كفركنا وتوجيههم في كيفية تقديم اعتراضات لوزارة الداخلية حيث من المقرر ان يتم تقديم الاعتراضات في ال 25 من الشهر الحالي.

مجاهد عواودة: يمكن ان أفرط بذرة تراب من هذه الأرض ما دام اهال كفركنا يقفون الى جانبي

مجاهد عواودة رئيس مجلس كفركنا المحلي قال ل "بكرا" بدوره: عام 2013 عندما استلمت منصب رئيس المجلس المحلي في كفركنا توجهت لمكتب هندسة وقدمنا طلبات لإعادة هذه المنطقة الى نفوذ كفركنا، الأرض عبارة عن 613 دونم لديها مالكين في كفركنا حيث تستعمل اليوم كأرض زراعية لتربية المواشي، حيث قامت بلدية نتسيرت عيليت بتقديم اقتراح لتوسيع الخارطة الشمولية لديها تضم هذه المساحات من الأرض التابعة لكفركنا، لذلك نجتمع مع أهالي كفركنا بهدف بحث الامر والعمل على تقديم اعتراضات للجنة اللوائية للتنظيم.

وقال: اطلب من سكان كفركنا ان يتعاونوا مع المجلس المحلي عن طريق تقديم الاعتراضات والنضال الجماهيري الذي يعتبر نضال له أهميته وسلاح ونستطيع بواسطته ابراز حقنا في حال استعملناه بالشكل الصحيح، هذه الأرض وهذا الجبل لكفركنا تاريخيا وأثريا، انا كرئيس مجلس كفركنا لا يمكن ان أفرط بذرة تراب من هذه الأرض ما دام اهال كفركنا يقفون الى جانبي.

ونوه قائلا: للأسف اراضي جبل سيخ تابعة لدبورية والمشهد والأهالي في سبات عميق عليهم أيضا ان يتعاونوا معنا وان يواجهوا مشكلتهم، نحن في كفركنا نعيش في سجن بسبب تحديد السلطة لاراضي كفركنا وتقسيمها ومنع أصحابها من استعمالها مثل أراضي الغاز وغيرها، لذلك اطلب من اهل بلدي ان نناضل وان لا نفرط بأرضنا وتاريخنا وتراثنا.

حنا سويد: علينا تقديم الاعتراضات للتصدي لاطماع نتسيرت عيليت

حنا سويد رئيس مركز التخطيط البديل قال بدوره: هذه هي المرة الأولى منذ ان بدات نتسيرت عيليت تمد اذرعها حتى تخنق اراضي كفركنا والمشهد والرينة ودبورية والناصرة هذه اول مرة يجري فيها عمل منظم من اجل مواجهة هذا الامر، عام 76 كانت الهبة الكبرى او يوم الأرض بسبب مصادرة أراضي منها جبل سيخ، وكان هناك تصدي ولكن للأسف لم تبطل المصادرة في جبل سيخ وصودق عام 96 على شارع 79 وامتدت منطقة نفوذ نتسيرت عيليت الى ما وصلت اليه الان ولم تكن هناك فرصة لمواجهة مباشرة مع نتسيرت عيليت من اجل صد اطماعها بأراضي البلدات العربية المجاورة وهذه هي المرة الأولى التي يتم هناك صد نتسيرت عيليت، ما يجري الان هو ليس مصادرة مباشرة ولكنه خطوة أولى من اجل المصادرة وعلينا ان نقدم الاعتراضات والتصدي لهذه المصادرة.

حنا سويد ، مدير مركز التخطيط البديل أكد أنهم يواكبون مسيرة المجلس المحلي ويرافقونه في مسيرة العمل .وتطرق ايضا الى قوانين مياه الصرف الصحي وتمرير الخطوط من بلده الى اخرى وهذا يتطلب مرافقة قانونية، وتحدث عن طرق العمل والحلول أمام المؤسسات المخولة .وأكد أيضا أن هنالك اهمية لخوض الإجراءات القانونية في سياق التخطيط والبناء.

وتطرق سويد الى اهمية التعاون بين المجلس المحلي وأصحاب الأراضي فيما يتعلق في الأراضي التي يهددها اخطبوط نتسيرت عليت .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]