أعلن الملياردير السعودي، الأمير الوليد بن طلال، أن افتتاح مشروع أطول برج في العالم سيكون العام 2019، بعد حوالي 6 سنوات من بدء المشروع.

وسيبلغ ارتفاع برج جدة المكون من 170 طابقا، أكثر من كيلومتر، ليتفوق على برج خليفة في دبي، وقال الأمير الوليد بن طلال: "المشروع تأخر، ولكن الافتتاح سيكون العام 2019".

ويرأس الأمير الوليد شركة المملكة القابضة، ومجلس إدارة شركة جدة الاقتصادية المالكة والمطورة لمشروع مدينة جدة، حيث تبلغ تكلفته التقديرية نحو 2 مليار دولار، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو 80 إلى 100 ألف شخص.

وسيضم البرج مجموعة من الميزات والمرافق، بما في ذلك فنادق وشقق ومكاتب، حيث يقع مقر مشروع جدة، في منطقة أبحر شمال المدينة.

ويذكر أن مجموعة بن لادن السعودية، التي تعهدت المشروع، كانت من بين شركات البناء في المملكة، التي تكبدت خسائر مالية فادحة بعد انهيار إيرادات النفط عام 2014.

وتأسست الشركة التي طورت مباني بارزة أخرى في السعودية، منذ أكثر من 80 عاما، من قبل والد زعيم القاعدة المتوفى، أسامة بن لادن.

وأعلن الوليد بن طلال لأول مرة، عن خطط بناء البرج في أغسطس 2011، قائلا إن الأمر سيستغرق 36 شهرا للبناء. وبحلول نوفمبر 2014، كان هنالك أساس مكون من 4 طوابق، حيث قال الأمير إن عمليات البناء ستنتهي عام 2018.

وفي نوفمبر 2015، قالت المملكة القابضة إن شركة جدة الاقتصادية قد توصلت إلى اتفاق للتمويل مع شركة الإنماء للاستثمار في السعودية، لإنهاء برج جدة.

وكان الأمير الوليد بن طلال قد استقل الأسبوع الماضي، مصعدا في المبنى يصل إلى الطابق 30 للقاء الصحفيين في القاعة الخرسانية، التي تطل على مناظر خلابة من جدة والبحر المجاور.

الجدير بالذكر، أن شركة المملكة القابضة تمتلك أسهما في متنزه، يورو ديزني، وشركة آبل وNews Corporation، بالإضافة إلى شركة سيتي غروب المصرفية العملاقة الأمريكية، وغيرها من الشركات.

المصدر: ديلي ميل

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]