اعتدت القوات الاسرائيلية الخاصة، عصر اليوم الأربعاء، على مجموعة من المتضامنين الأجانب في باحة باب العامود بالقدس وسط أجواء شديدة التوتر تسود المكان.

وكان نشطاء من جنسيات مختلفة اعتصموا في باحة باب العامود لإفشال مسيرة للمستوطنين بأعلام اسرائيلية في المكان، في حين هاجمتها القوات الاسرائيلية بعنف وأصابت على الأقل متضامنة.

وكانت انطلقت مسيرة فلسطينية بشارع نابلس (قُبالة باب العامود) مُضادة لمسيرة المستوطنين بأعلام اسرائيلية قادمة من غربي القدس من جهة شارع يافا وباب الجديد، وسط حراسات عسكرية مشددة.

وهاجمت القوات الاسرائيلية المسيرة المقدسية واعتدت على المشاركين والمشاركات فيها.

المستوطنون

وكانت مجموعات من المستوطنين بدأت باختراق البلدة القديمة بالقدس المحتلة، من أكثر من باب وسط رفعٍ لأعلام اسرائيل ورقصاتٍ استفزازية، وهتافات عنصرية تدعو بالموت للعرب لمناسبة الذكرى الخمسين لاحتلال الشطر الشرقي من مدينة القدس عام 1967، وتحاول مجموعات المستوطنين أداء الرقصات بالأعلام في باحة باب العامود رغم الوضع المتوتر في المنطقة، بينما أغلقت فيه القوات الاسرائيلية باب العامود بالسواتر الحديدية لحماية المستوطنين ولمنع الفلسطينيين من الدخول أو الخروج منه خلال المسيرة التي من المتوقع أن تصل الى المنطقة وسط تواجد مكثف للمواطنين المقدسيين الذين يتعرضون لاعتداءات متكررة لإبعادهم عن المكان دون جدوى.

وكانت القوات الاسرائيلية طلبت في وقت سابق من اليوم من تجار باب العامود وشارع الواد ومنطقة باب السلسلة، وسوق القطانين، اغلاق محالهم التجارية عند الساعة الرابعة من عصر اليوم لصالح مسيرات المستوطنين الصاخبة التي يمارسون خلالها عربدتهم واعتداءاتهم على المواطنين المقدسيين وممتلكاتهم.

وستنطلق، في وقت لاحق من مساء اليوم الأربعاء، المسيرة المركزية لجماعات المستوطنين من باحة حائط البراق باتجاه البلدة القديمة ومحيط بوابات المسجد الاقصى المبارك، فيما ستلجأ هذه الجماعات الى تنظيم احتفالات صاخبة في البؤر الاستيطانية بالمدينة المقدسة، خاصة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى والتي يتوقع أن تستمر حتى صباح يوم غد ويتخللها في العادة اعتداءات على المواطنين القاطنين في المنطقة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]