قطعت دول البحرين والسعودية والإمارات ومصر فجر الاثنين العلاقات الدبلوماسية مع قطر حماية "لأمنهما الوطني" واحتجاجا على "تدخل" الدوحة في الشؤون الداخلية للدول الأربع، وفق إدعاءات الدول الأربعة!.

وأنهت قيادة التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن مشاركة قطر في عملياته.

وقالت الحكومة البحرينية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، إن دولة قطر انتهكت بشكل صارخ كل الاتفاقات والمواثيق والقوانين الدولية، وأصرت "على المضي في زعزعة الأمن والاستقرار في مملكة البحرين والتدخل في شؤونها والاستمرار في التصعيد والتحريض الإعلامي ودعم الأنشطة الإرهابية المسلحة وتمويل الجماعات المرتبطة بإيران للقيام بالتخريب ونشر الفوضى" في المملكة.

وأعلنت المنامة في إطار قطع العلاقات سحب بعثتها الدبلوماسية من الدوحة، ممهلة بعثة قطر لديها 48 ساعة لمغادرة الأراضي البحرينية.

وستغلق الأجواء أمام حركة الطيران القطرية وتقفل الموانئ والمياه الإقليمية أمام الملاحة من وإلى قطر.

وحظرت الحكومة البحرينية بموجب قرار قطع العلاقات على مواطنيها السفر إلى قطر، وأمهلت المواطنين القطريين المتواجدين على أراضيها 14 يوما للمغادرة.

وأوضحت الحكومة أن قرارها هذا جاء صيانة لأمنها وحفاظا على استقرارها.

السعودية تقطع العلاقات مع قطر

وأعلنت السعودية أيضا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وأغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية بين البلدين، ومنع عبور القطريين عبر الأجواء المياه الإقليمية للملكة.

وأمهلت الرياض المواطنين القطريين المقيمين والزائرين 14 يوما لمغادرة أراضي المملكة. ومنعت أيضا مواطنيها من السفر أو الإقامة في قطر أو المرور عبرها.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، قالت الرياض إن قرارها "الحاسم هذا نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة، سرا وعلنا، طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي السعودي، والتحريض للخروج على الدولة، والمساس بسيادتها، واحتضان جماعات إرهابية وطائفية" تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة، ومنها جماعة الإخوان المسلمين وداعش والقاعدة.

مصر على خطى البحرين والسعودية

وقالت الحكومة المصرية إن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية يأتي في "ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر"، ودعمها "لتنظيمات إرهابية" على رأسها جماعة الإخوان المسلمين، والترويج "لفكر القاعدة وداعش".

وأوضحت أن تدخلات قطر في شؤون مصر ودول المنطقة تهددت الأمن القومي العربي و"تعزز من بذور الفتنة والانقسام" داخل المجتمعات العربية.

وأعلنت القاهرة في إطار قرار قطع العلاقات إغلاق أجوائها وموانئها البحرية أمام وسائل النقل القطرية "حرصا على الأمن القومي" المصري.

الإمارات تقطع علاقاتها أيضا

وأكدت الإمارات أيضا قطع العلاقات مع قطر احتجاجا على استمرار السلطات القطرية في سياساتها "اتي تزعزع أمن واستقرار المنطقة"، ودعما لمنظومة مجلس التعاون الخليجي.

وأمهلت أبو ظبي البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة الأراضي الإماراتية، ومنعت دخول وعبور القطريين، ممهلة رعايا الدوحة لديها 14 يوما للمغادرة.

وقررت الإمارات أيضا إغلاق المنافذ الجوية والبحرية أمام حركة الملاحة من وإلى قطر خلال 24 ساعة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]